في مؤتمر مطوري الألعاب (GDC) لهذي السنة كان أغلب التركيز على قصص الألعاب وتأثيرها، كين ليفن (Ken Levine) مطور سلسلة بايوشوك (BioShock) قال بتصريح له ان مشروعه القادم ماراح يكون بقصة خطية لأنه على حد قوله “الألعاب اللي قصتها خطية ماتعطيك الرغبة بلعبها مرة ثانية”
يقول كين:” انا فخور بعملي على هذا النوع، ولي اكثر من 19 سنة وانا اطور فيها “.
“المشكلة في القصة انها لازم تتطور وتكبر وتتحسن مع مرور الزمن بس هذا الشيء يضيّع الوقت و يرفع التكلفة، وتُكرس سنوات وسنوات من عمرك تنتظر تلك اللحظة المهمة والكبيرة، تخلص اللعبة وتطلقها ويلعب فيها الناس وطول اللعبة 12 ساعة وتشوف الناس اخذوا تجربة رائعة وتشوف الناس تكشخ بأزياء الشخصيات (cosplays) ومعجبين كثر، بس بالاخير تجد انك ماتواصلت ولا حصلت على أي نوع من الارتباط مع الجمهور”.
” القصة الخطية تضع حدود بين المطور والجمهور “
كين يبي يطور لعبة تكون ذات تجربة غير خطية بحيث تتفاعل عناصر القصة مع بعضها نظرياً، ويبي يخلي كل عناصر القصة تعطي للاعب امكانية الاختيار او تكون قصة بنهاية مفتوحة اذا صح التعبير. معقد صح؟
على حد قوله ” لازم توازن هذي الاشياء على بعضها لكن كلها راح تكون واضحة لك، لازم يكون عندنا عدد محدود منها عشان نركز عليها كلها من دون تحولها إلى بيانات ضخمة تتعبك وتثقل كاهلك .”
كين قد اعلن بشهر فبراير انه اغلق استديو (Irrational Game) و ان (2K) ستتكفل بتطوير بايوشوك.
وش رايك بكلام كين؟ وهل انت متحمس لمشروعه القادم؟