لا يزال الجدل مستمر حول إن كانت حصريات PS5 تضر بالألعاب وتتعارض مع بيانات المبيعات. صحيح أنه كلما زادت المبيعات كلما كان ذلك أفضل، إلا أن انقسام المبيعات بين المنصات لعدد من الألعاب أظهر أن PS5 هي المنصة المفضلة، كما رأينا مؤخرًا في حالة ريميك Silent Hill 2.
ما مدى تأثير حصرية جهاز PS5 على الألعاب؟
كما أوضح كريس درينج من موقع GamesIndustry.biz فإن 78% من مبيعات Silent Hill 2 في أوروبا (باستثناء المملكة المتحدة) على PS5 و22% فقط على الحاسب الشخصي. أوروبا ليست سوى قطعة واحدة من الكعكة العالمية. ولكن هذه النسبة تعتبر مؤشراً كافياً ووافياً بأن حصر اللعبة للبلايستيشن 5 كمنصة لا يضر بالمبيعات كما يعتقد البعض. بالمقابل كان بعض اللاعبين قد افترض أن سايلنت هيل 2 باعت بنسبة أقل على الحاسب الشخصي بسبب متطلبات تشغيله العالية المواصفات.
في الآونة الأخيرة، أصدرت Square Enix لعبة Final Fantasy XVI على الكمبيوتر الشخصي بعد الاعتراف بأن اللعبة شهدت مبيعات باهتة. افترض الكثيرون أن صدور اللعبة كحصرية للـ PS5 أضر بالمبيعات، لكن إطلاق اللعبة على الحاسب الشخصي لم يكن شيئاً يستحق الكتابة عنه أيضاً. هناك الكثير من الحجج التي يمكن تقديمها حول سبب عدم تحقيق FFXVI لمبيعات هائلة على الكمبيوتر الشخصي، ولكن النقطة هنا هي أن الحصرية لا تضر بالضرورة بالاستوديوهات.
استوديو Shift Up يستعد حاليًا لإصدار اللعبة على الحاسب الشخصي. ويبقى أن نرى مدى نجاحها على منصة حيث الألعاب ذات السعر الكامل ليست سهلة البيع.