وصلت أخيراً لعبة Call of Duty: Modern Warfare III وبات بوسعنا التمتع بطور القصة الذي يواجه فيه الكابتن برايس وفرقة العمل 141 التهديد النهائي، وهو مجرم الحرب القومي المتطرف فلاديمير ماكاروف، الذي يوسع قبضته في جميع أنحاء العالم، مما يتسبب في قتال فرقة العمل 141 بشكل لم يسبق له مثيل. بمجرد أن تنغمس في طور اللاعب الفردي المليئة بالإثارة، توجه عبر الإنترنت لهزيمة الزومبي في تجربة تعاونية مثيرة في عالم مفتوح تنقل وضع الزومبي الذي يعرفه الجميع ويحبه إلى المستوى التالي. إذا كنت تفضل اللعب الجماعي، فانغمس في مجموعة مختارة من خرائط اللعب الجماعي الأساسية من 16 خريطة إطلاق مميزة للعبة Call of Duty: Modern Warfare 2 لعام 2009 والتي تم جلبها وتحديثها للعبة Call of Duty: Modern Warfare III.
في كل طور من هذه الأطوار، يمكن للاعبي الحاسب ممن يملكون بطاقات انفيديا GeForce تسريع معدلات الإطارات باستخدام أحدث تقنيات DLSS المدعم بالذكاء الاصطناعي، أو زيادة جودة الصورة إلى أقصى حد باستخدام DLAA. وستصبح طريقة اللعب أكثر استجابة بفضل تقنية NVIDIA Reflex.
سنعرفكم بهذا المقال على تلك التقنيات الحديثة من انفيديا وكيف تؤثر على تجربة لعب مودرن وورفير 3، ومن ثم سنتطرق للحديث عن الألعاب الأخرى التي ستدعم تقنية DLSS أيضاً.
ما هي تقنية DLSS 3؟
أحدثت NVIDIA DLSS ثورة في الرسومات منذ إطلاقها قبل سنوات باستخدام الدقة الفائقة للذكاء الاصطناعي و Tensor Cores على وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX لتعزيز معدلات الإطارات مع تقديم صور واضحة وعالية الجودة تنافس الدقة الأصلية.
الآن وصلنا إلى النسخة الثالثة من التقنية وهي NVIDIA DLSS 3، التي تجمع بين مزايا دقة DLSS الفائقة، وتوليد الإطارات الجديدة كليًا، وNVIDIA Reflex لتحسين الاستجابة، النسخة الجديدة من التقنية تعمل على إمكانات الأجهزة الجديدة لوحدات معالجة الرسومات GeForce RTX 40 Series، حيث تضاعف DLSS 3 الأداء بما يصل إلى 4X.
الجديد في تقنية DLSS 3 هو خاصية Frame Generation لإنشاء إطارات متعددة بصرية وتكوين إطارات جديدة تمامًا، إلى جانب تقنية NVIDIA Reflex ذات زمن الاستجابة المنخفض للحصول على استجابة مثالية. بجانب ميزة إنشاء صور عالية الدقة من الصور المنخفضة وكل هذا دون الضغط على المعالج المركزي ودون التضحية بجودة الصورة.
على سبيل المثال في إصدار ما قبل النشر من وضع Ray Tracing الجديد للعبة Cyberpunk 2077 (وضع Overdrive)، تعمل DLSS 3 على تمكين DLSS Supersolution وDLSS Frame Generation وNVIDIA Reflex لتعزيز الأداء بنسبة تصل إلى 4X، وزيادة الاستجابة بمقدار 2X، مقارنة بالدقة الأصلية، كل ذلك مع الحفاظ على جودة الصورة الرائعة.
كيف تعمل تقنية DLSS 3 على مضاعفة أداء Call of Duty: Modern Warfare III؟
لنفهم أكثر آلية عمل التقنية وفائدتها سنتحدث عن مساهمتها في مضاعفة أداء Call of Duty: Modern Warfare III. في اختبارات الاداء الداخلية للعبة تم اختبار اللعبة على أعلى اعدادات بدقة 4K وقد تم ملاحظة ان الأداء قد زاد 1.8 مرة عندما يتم تفعيل DLSS 3 وذلك مع اعلى اعدادات اللعبة، حيث حققت اكثر من 100fps باستخدام بطاقة GeForce RTX 4070 واكثر من 200fps عند استخدام بطاقة GeForce RTX 4090.
أما عند 1440 بكسل، تعمل DLSS 3 على تعزيز الأداء بمقدار 1.6X، مما يتيح اللعب بمعدل يزيد عن 100 إطارًا في الثانية، على جميع بطاقات GeForce RTX 40 Series، وما يصل إلى 240 إطارًا في الثانية من اللعب على GeForce RTX 4090
بينما على 1080p كانت زيادة الأداة 1.5 مرة مما سمح لبطاقات GeForce بالوصول الى معدلات إطارات مرتفعة لألعاب الرياضة الالكترونية في عائلة RTX40 كلها، ويتيح لك تحقيق الحد الأقصى من عرض أعلى معدل تحديث على GeForce RTX 4090، والذي يحقق نتيجة 300 إطارًا في الثانية.
بالنسبة للاعبي الأجهزة المحمولة، تعمل DLSS 3 على زيادة الأداء بمقدار 1.6X عند كل من 1080p و 1440p، مما يتيح لجميع ملاك أجهزة اللابتوب اللعب بمعدلات إطارات سريعة، وما يصل إلى 230 إطارًا في الثانية على أجهزة الكمبيوتر المحمولة GeForce RTX 4090.
مع معدلات الإطارات السريعة هذه على العديد من وحدات معالجة الرسومات، قد ترغب في تحسين جودة الصورة باستخدام NVIDIA DLAA، وهو وضع مضاد للتعرجات قائم على الذكاء الاصطناعي يستخدم نفس التقنية التي تم تطويرها لـ DLSS. تستخدم DLAA صورة ذات دقة أصلية لزيادة جودة الصورة إلى أقصى حد، بدلاً من تعزيز الأداء، وفي Call of Duty: Modern Warfare III يمكن دمج DLAA مع DLSS Frame Generation للحصول على أعلى جودة صورة ممكنة وأداء ممتاز.
اجعل اللعب أكثر استجابة مع خاصية Reflex
الكثير من محبي ألعاب الأونلاين يهتمون بشيء اسمه System Lag أو معدلات تأخر استجابة النظام. يتيح لك تقليل زمن استجابة النظام إطلاق العنان لمهاراتك في الألعاب التنافسية متعددة اللاعبين والأنواع الأخرى أيضًا. فهي تُعبر عن الوقت الذي يأخذه النظام ليستجيب للأوامر التي تقوم بها، ويمكن أن يؤثر أيضًا على مدى سرعة رؤية الأعداء، مما يعطيهم مزيدًا من الوقت لإصابتك أسرع أو يمنحك وقتًا إضافيًا لإطلاق النار أولاً.
معدلات تأخر النظام مهمة جدًا في الألعاب التنافسية، تقليل معدلات التأخر أمر مهم ومع Nvidia Reflex هذا يوفر وصولًا افضل للأهداف وردود فعل أسرع وتصويب افضل مما يعطيك أفضلية في اللعب. حيث تعمل NVIDIA Reflex على تقليل زمن استجابة النظام بشكل كبير، مما يزيل عائقًا كبيرًا أمام قدرتك التنافسية. التقنية متوفرة في أكثر من 80 لعبة، بما في ذلك 9 من أصل 10 من ألعاب إطلاق النار التنافسية الأكثر لعبًا، ويستخدم Reflex أكثر من 50 مليون مستخدم كل شهر، ومع عدم وجود أي جوانب سلبية لاستخدامه، فهو أمر ضروري للاعبين الذين يريدون المزيد تجربة استجابة ممكنة.
ساعدت NVIDIA Reflex لاعبي GeForce على تقليل زمن استجابة النظام في Call of Duty: Black Ops Cold War، وCall of Duty: Vanguard، وModern Warfare، و Modern Warfare II، وCall of Duty: Warzone. وفي Call of Duty: Modern Warfare III، تعمل Reflex على تقليل زمن وصول النظام بنسبة تصل إلى 28%.
إذاً جنبًا إلى جنب مع معدلات الإطارات العالية التي توفرها DLSS ووقت الاستجابة المنخفض الذي توفره Reflex (تقليل زمن وصول النظام بنسبة تصل إلى 28%.)، يحصل اللاعبون المتنافسون على تجربة مبهرة وحاسمة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة من سلسلة GeForce RTX 40.
المزيد من الألعاب باتت تدعم تقنية التعلّم العميق DLSS
يستمر عدد ألعاب تقنية التعلّم العميق NVIDIA DLSS في التزايد والآن انضمت توسعة Remnant II: The Awakened King و Like A Dragon Gaiden: The Man Who Erased His Name إلى قائمة الألعاب التي تضاعف الأداء باستخدام تقنية التعلّم العميق DLSS.
لعبة Like A Dragon Gaiden: The Man Who Erased His Name تدعم تقنية التعلّم العميق DLSS2 مما يؤدي إلى تسريع الأداء بما يصل إلى 2.2X بدقة 4K مع تجاوز كل إعداد للحد الأقصى.
أيضاً ستصدر توسعة Remnant II بعنوان The Awakened King في 14 نوفمبر مع دعم لتقنية التعلّم العميق DLSS3 و DLSS2 و Reflex.
بالختام وكما رأينا بالأرقام والمقارنات أعلاه تبرز أهمية تقنية DLSS 3 بكونها المحطة التالية للتفوق الرسومي، فهي أخيراً حققت حلم اللاعبين الراغبين بتفعيل تتبع الضوء دون الخوف من هبوط هائل بمعدلات الإطارات كما كان يحدث سابقاً، والأجمل أن هذه التقنية تعمل حتى مع بطاقات الفئة الاقتصادية مثل GTX 4050 حيث تستطيع تشغيل تقنية تتبّع RTX، مع أعلى الإعدادات الرسومية وبالدقة التي تناسبك، دون القلق من هبوط الأداء بشكل يجعل اللعبة غير قابلة للعب. إذاً هذه التقنية ستوفر لك تجربة اللعب الأمثل بدون الاضطرار إلى تقليل أي إعداد رسومي.