مقالات

Top 5 أغلى أجهزة الألعاب المنزلية على مر التاريخ

نحن على أعقاب جيل جديد من الأجهزة المنزلية كما تعلمون ورغم بأنه بقي فقط شهرين لطرحهما لكننا لغاية اللحظة نشهد تكتماً شديداً من مايكروسوفت وسوني حيال أسعار بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس اكس. وفي ظل الحديث عن أن كلفة إنتاج هذه الأجهزة ستكون باهظة وقد تطرح بسعر مرتفع من الجيد أن نعود بالذاكرة للوراء لنتعرف في مقال Top 5 على أغلى أجهزة الألعاب على مر التاريخ لنرى كم دفع اللاعبون قبل عشرات السنين ثمن لشراء أجهزة الألعاب.

ملاحظة: في هذه القائمة قد تجدون جهاز طرح بسعر 200 دولار لكن القائمة تراعي معدلات التضخم بمعنى أن الدولار قبل عشرين أو ثلاثين سنة يعادل بسعر اليوم 6 أو 7 دولارات.

  1. Atari 2600

    Atari 2600جهاز غني عن التعريف والكثير منا لديه ذكريات طفولة معه. لاسيما مع تصميمه الجميل بالغلاف الخشبي وعصا التحكم التي تشبه تلك بأجهزة الأركيد. ينسب له الفضل في شعبية استخدام المكونات المادية المستندة على المعالجات الدقيقة واستخدام خرطوشة روم المحتوية على الكود المصدري للألعاب

    الجهاز طرح بالأسواق عام 1977 بسعر 200 دولار هنا البعض كما قلت سيظن بأن السعر زهيد لكنه بذلك الزمان لم يكن ذلك أبداً فهو يعادل 855 دولار بالوقت الحالي. وسرعان ما حقق شعبية كبيرة رغم المنافسة من أجهزة نينتندو، مبيعاته بلغت 30 مليون وحدة وتوقف إنتاجه  في 1 يناير من عام 1992

  2. Intellivision

    جهاز ألعاب ترفيهي أصدرته شركة Mattel Electronics عام 1979 بسعر 300 دولار (يعادل الآن 1,070.67 دولار) ويعني اسمه التلفاز الذكي. وقد امتازت ألعابه عن ألعاب منافسيه من الجيل الثاني من الأجهزة المنزلية بامتلاكها رسوم أكثر غنى وجيمبلاي يدوم لمدة أطول. كما أنه مميز بشكل وتصميمه الغريب فهو من جهة يشبه أتاري ومن جهة أخرى يملك ما يشبه سماعة الهاتف! ولقد توقف إصداره في شهر يناير عام 1984م، محققاً مبيعات نحو 3 ملايين جهاز.

  3. باناسونيك 3DO

    فكرة هذا الجهاز تعود للسيد Trip Hawkins مؤسس EA وتم تصنيعه من خلال تعاون عدة شركات معاً منها باناسونيك وجولدستار، سانيو وغيرها. الهدف كان تفديم جهاز متعدد المهام بقدرات تقنية قوية يصلح ليكون مشغل ألعاب ومشغل موسيقى.

    الجهاز صدر قي 1993 بسعر 700 دولار (يعادل 1,255.16 دولار حالياً) آنذاك نظراً لأنه كان يعتبر أقوى جهاز ألعاب حينها ويمتلك عتاد قوي. هذه القوة لم تبرر السعر الباهظ بحسب اللاعبين آنذاك كما أن صدور بلايستيشن ونينتندو 64 بسعر أرخص وعدم دعم الطرف الثالث له  بعيدا عن بضعة ألعاب منقولة من أجهزة الحاسب الشخصي مثل Alone In The Dark ودعم شركة EA للجهاز أثر بشكل كبير على الجهاز، ولذلك، فقد توقف إنتاج الجهاز بعد ثلاث سنوات فقط من إطلاقه عام أي في أواخر عام 1996. وتقدر مبيعاته بمليوني وحدة.

  4. Neo Geo AES

    الجهاز هذا طرح عام 1990 من قبل شركة SNK التي كانت تشتهر بآلات الأركيد ولكنها أرادت تقديم تجربة صالات الأركيد داخل جهاز. وتم طرحه بسعر 650 دولار (يعادل 1,288 دولار حالياُ) ولكن هناك شيء مثير أكثر من هذا السعر حيث يمتاز الجهاز هذا بأنه الجهاز الوحيد الذي أسعار ألعابه أغلى من سعره، لأن هذه الألعاب كانت حرفيا أجهزة اركيد كاملة داخل شريط كارتردج عملاق وهذا تسبب بطرحها بسعر 200 دولار ذلك الوقت – يعادل 400 دولار الآن! – وألعاب بيعت بسعر أغلى.

    صحيح أن الجهاز يمتلك إمكانيات كبيرة جداً بمعايير تلك الحقبة مقارنة بسوبر نينتندو وسيجا جينسيس ويعتبر الأفضل بينها تقنياُ إلا أن ثمنه الباهظ وأيضا اسعار العابه الذي يناسب الطبقة المخملية فقط سببت في فشله كجهاز منزلي.

  5. Philips CD-i

    بدأت قصة جهاز الـCD-i كمشروع مشترك ما بين شركتي سوني وفيلبس في منتصف الثمانينات ميلاديه في وقت ظهرت فيه تقنية جديدة من وحدات التخزين اطلق عليها اسم الاسطوانات أو الـCD وأرادت فيليبس الاستفادة من خبرة سوني بها لوضعها بجهازها. وبنفس الوقت تقديم جهاز ترفيه متكامل يشمل الالعاب وسماع الموسيقى ومشاهدة الأفلام.

    الجهاز صدر بالاسواق في العام 1991 وبسعر وصل إلى 1000 دولار وهذا يعادل $1,846.76 في 2020، طبعاً هذا السعر الباهظ كان بسبب ارتفاع كلفة إنتاجه لكن الجماهير آنذاك لم تهضم السعر المرتفع ذاك ناهيك عن أن أغلب الألعاب التي صدرت مع الجهاز كانت العاب تعليمية والعاب طاولة أو BOARD ورغم حصول فيليبس على عقد من نينتندو لتطوير ألعاب من عناوين الأخيرة لهذا الجهاز (شهد صدور ثلاثة العاب من سلسلة زيلدا ولعبة واحده لماريو). إلا أن هذه الألعاب أخفقت وأخفق الجهاز معها. بالمجمل الجهاز باع أقل من مليون وحدة حول العالم. ورغم قيام فيلبس بإصدار أكثر من موديل للجهاز إلا أن النتيجة كانت فشل تجاري دوماً وصولاً لابتعاد الشركة عن سوق الألعاب تماما.

بالختام مازال هناك أجهزة أخرى تستحق الذكر بهذه القائمة مثل TurboGrafx-CD الذي طرح في عام 1989 بسعر 400 دولار أي ما يعادل حالياً 835 دولار وكذلك جهاز Sega Saturn الذي طرح في عام 1995 بسعر 400 دولار ما يعادل 680 دولار الآن. وقد تلاحظون بأن أسعار الأجهزة أيام زمان كانت جد باهظة ويمكن الآن بسعر جهاز واحد منها شراء اكسبوكس ون اكس وبلايستيشن 4 برو وسويتش معاً!

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق