سنتكلم في مقال اليوم عن 12 إختلاف بين Mortal Kombat 1 و Mortal Kombat 11 بدءًا من الجدول الزمني الجديد والقصة وحتى مقاتلي الـ Kameo Fighters و الـ Invasions وأسلوب اللعب الذي أصبح ذو وتيرةٍ أسرع، ونستعرض كل ما سيقدمه الريبوت بشكلٍ مختلف، سنذكر نصف الإختلافات في الجزء الأول من المقال.
القصة والعالم الجديد في الريبوت
قد يكون الاختلاف الأكبر بين Mortal Kombat 1 وMortal Kombat 11 هو الاستمرارية، حيث أنَّ الريبوت سيكون بمثابةِ بوابةٍ لقصةٍ وعالمٍ بمؤامرة جديدة لم تُروى من قَبل في السلسلة، وعلى الرغم من أنها ستمتلك العديد من الشخصيات المألوفة لكن يمكن إعتبارها بنفس الوقت صفحة بيضاء تحتوي على علاقات وأحداث جديدة وما إلى ذلك، وأكبر مثالٍ على ذلك العلاقة بين Kitana وJade التي ستُروى بأسلوبٍ جديدٍ كليًا، مع تغييرٍ في علاقة Sub-Zero و Scorpion اللذان أصبحا أخوةً في الدم عوضًا عن كونهما الخصمين الأبديين كما عرفناهما في السلسلة.
المقاتلين الذين سيعودون للظهور
قدمت لعبة Mortal Kombat 11 المقاتلين Geras، Cetrion، Kollector، وKronika بالإضافة إلى بعض المقاتلين القُدامى الذين عادوا للظهور مجددًا مثل Liu Kang، Kitana، Kung Lao، Raiden، Jax، Jacqui Briggs وغيرهم. لكن بعبارةٍ أخرى ستعيد Mortal Kombat 1 المزيد من المقاتلين الذين لم يتواجدو في الجزء السابق، مثل Li Mei، Reptile، Smoke، Tanya، Ashrah، وHavik، وسيمتلك جميعهم مظهرًا ومهاراتٍ جديدة، وقد أكد الفيديو التشويقي الأخير عودة Sindel، General Shao، وaka Shao Kahn قبل حصوله على اللقب، حين كان يتسلح بالفأس عوضًا عن المطرقة الحربية!.
أسلوب الحركة
اذا لعبت Mortal Kombat 11 ستلاحظ بسهولة أن أسلوب اللعب والحركة بها أبطئُ بشكلٍ واضح عند المقارنة مع Mortal Kombat 9 أو 10، وقد نوه اللاعبون إلى أنَّ أسلوب الحركة في Mortal Kombat 1 يعاني من بعض المشاكل خلال إختبار اللعبة “stress test”، لكن المطور قام بإجراء العديد من الإصلاحات لاحظها اللاعبون في حدث EVO 2023، أعادت الأمور إلى نصابها وجعلت الحركة أسلس وأسرع، بالإضافة إلى منح اللاعبين القدرة على استخدام أسلوب صد الإندفاع أو الـ dash الذي تم تقديمه في الجزء التاسع من السلسلة، وفق ما أخبرنا به أحد اللاعبين المحترفين المشهورين للسلسلة “SonicFox”.
مقاتلو الـ Kameo
أحد الأشياء الجديدة التي أضيفت لـ Mortal Kombat 1 هو نظام مقاتلي الـ Kameo، الذي يسمح بتعيين شخصية غير قابلة للعب لكل مقاتلٍ رئيسي واستدعاءهم أثناء المعركة للحصول على بعض المساعدة، مع العِلم أن لإستدعائهم زمنُ شحنٍ أو انتظار على اللاعبين مراقبته لمعرفة متى بإمكانهم إستدعائهم مجددًا، ومن المثير للاهتمام أن شخصيات محاربي الـ Kameo مبنية على إصدارات كلاسيكية من الشخصيات المعروفة، فمثلًا سنشاهد نسخةً شابة وأصغر بالعمر من Sonya Blade، وينطبق ذلك على Frost كذلك قبل أن تصبح من السايبر، وهناك أمثلةٌ مشابهة تتعلق بالمقاتلين Goro، Cyrax، Sektor، Stryker، Motaro، وحتى المقاتلين الكلاسيكيين Sub-Zero وScorpion.
الحركات والمهارات الخاصة بمقاتلي الـ Kameo
يمكن لمقاتلي Kameo استخدام الحركات الخاصة مثل المقذوفات ورمي الخصوم، والتي تساعد في توسيع الكومبو أو الضربات المتتالية في عدة طرق، لكن يتطلب بعضها تواجد الأعداء في الهواء للعمل بالشكل الصحيح، لذا سيحتاج الأمر إلى بعض التوقيت المثالي لتنفيذها.
يمكنك أيضًا تعزيز حركاتهم ومهاراتهم من خلال التضحية بشريط من المقياس الفائق أو تأخير حركات معينة مثل هجوم Kano الدوراني، ومع ذلك، لديهم أيضًا حركاتٌ قادرة على قطع الـ الكومبو الخاص بالخصم.
حركات الإنهاء الخاصة بالمقاتلين الرئيسيين ومقاتلي الـ Kameo
لطالما شاهدنا في سلسلة Mortal Kombat العديد من مشاهد الإنهاء الوحشية العنيفة، وبالطبع سيكمل الريبوت بنفس الأسلوب، لكن شاهدنا في الفيديوهات التشويقية للعبة بعض أشنع هذه الإنهاءات، لكن يمكنك هذه المرة جعل مقاتلي الـ Kameo يقومون بحركات الإنهاء عوضًا عنك، أو يمكنك إستكمالها لهم، على سبيل المثال يمكنك إستدعاء Frost لتجميد الخصم، ثم يمكنك لكمه لتكسير جسده ولحمه وأعضائه الحيوية وترك هيكله العظمي يسقط على الأرض، أو حركة Kano الكلاسيكية في نزع قلوب الخصوم وغير ذلك من الحركات بمساعدة مقاتلي الـ Kameo!.
في الختام … تكلمنا في مقال اليوم عن 6 إختلافات بين Mortal Kombat 1 وMortal Kombat 11، بما في ذلك المقاتلين الذين سيعودون للظهور، والقصة والعالم الجديد، ومقاتلو الـ Kameo والجوانب التي سيمتازون بها، وكما جرت العادة ذكرنا نصف الاختلافات في الجزء الأول من المقال، وسنستكمل البقية في الجزء الثاني منه. وإلى ذلك الحين أترككم مع قراءة مقالنا السابق بعنوان “10 تفاصيل قد لا تعرفها عن Mortal Kombat 1“.