في شهر يونيو المقبل سيكون عشاق Mirror’s Edge على موعد مع لعبة جديدة تعتبر بمثابة ريبوت للجزء الأول حيث سيعود بنا فريق Dice إلى جذور قصة فيث بطلة السلسلة وكيف تحولت من شخص عادي إلى بطل في مدينة الزجاج، وناهيك عن القصة فإن تلك الناحية لم تكن هي الوحيدة التي شهدت تغييرات بهذا الجزء.
حيث قرر الاستوديو أن ينتقل بعملية تطوير Mirror’s Edge Catalyst من محرك التطوير Unreal Engine 3 الذي كان مستخدماً في الجزء الأول إلى محرك Frostbite 3 وهم يستهدفون تقديم سرعة إطارات بلعبتهم الجديدة بمعدل 60 إطار بالثانية في حين أن الجزء الأول على أجهزة الجيل القديم كان بمعدل 30 إطار بالثانية.
ومع اقتراب موعد إطلاق اللعبة قام فريق Digital Foundry بتحليل أداء اللعبة ومشاركتنا بتقرير تقني حولها، يمكنكم الاطلاع على ابرز ما جاء فيه من خلال النقاط التالية:
- مثلت مدينة الزجاج city of glass وهي مسرح أحداث اللعبة بيئة ملائمة لاستعراض قدرات محرك Frostbite 3 حيث تظهر معالم المدينة المبنية من زجاج ومعادن ورخام بشكل قريب للواقع.
- إن استخدام نظام اضاءة Enlighten global illumination ساهم بانعكاس الضوء على جميع الأسطح بالمدينة بشكل جميل.
- فضل فريق DICE التركيز على تقديم مؤثرات بصرية وجودة رسوم بشكل عام أكثر من تركيزه على رفع دقة الوضوح برسوم اللعبة.
- إن هذه اللعبة تعمل بدقة وضوح 900p على بلايستيشن 4.
- إن هذه اللعبة تعمل بدقة وضوح 720p على اكسبوكس ون.
- نسخة PC من هذه اللعبة هي الأفضل حيث تعمل بدقة وضوح 1080p وما فوق حسب امكانيات الجهاز وتقدم صورة عالية الوضوح بكافة تفاصيلها ونقية.
- رسوم نسخة بلايستيشن 4 هي الأقرب لنسخة PC من ناحية التفاصيل وجودة الصورة.
- هنالك فرق كبير بين هذه اللعبة والجزء الأول لاسيما لناحية ظهور مواد الإكساء والإضاءة فيها بشكل واقعي.
- لاحظ الفريق أن اللعب ضمن عالم اللعبة المفتوح يجري بشكل سلس بفضل عدم وجود أوقات تحميل حيث يمكن للاعب التنقل من مكان لآخر بسلاسة.
- هنالك شاشات تحميل تظهر عند موت اللاعب وعودته من جديد للعبة عند نقاط الحفظ.
- أفاد التقرير بأن هذه السلاسة نتج عنها بعض المؤثرات الجانبية مثل حدوث خلل بإظهار الأضواء باللعبة وتداخل بين الظلال ومواد الاكساء في بعض المشاهد.
- من الناحية البصرية يمكن القول بأن كل من نسختي اكسبوكس ون وبلايستيشن 4 متشابهتين جداً في إظهار المؤثرات البصرية مع تفوق بسيط لنسخة بلايستيشن 4.
- إن استهداف الفريق لسرعة الإطارات 60 إطار بالثانية ساهم بأن تكون حركة بطلة اللعبة أكثر سلاسة من حركتها بالجزء الأول، كما ان ذلك انعكس على آلية الاستجابة للحركة عند التحكم باللعبة.
- بالنسبة لسلاسة رسوم اللعبة لاحظ الفريق أن هذه اللعبة لا تعمل بجميع المشاهد بمعدل إطارات ثابت 60 إطار بالثانية بل أنها بأغلب المشاهد تكون سرعة الإطارات تتراوح بين 50 و60 إطار بالثانية، في حين أنه تم ملاحظة في مشهد واحد هبوط المعدل إلى 30 إطار بالثانية.
- نسخة بلايستيشن 4 هي الأقرب لتقديم سرعة إطارات 60 بالثانية بشكل ثابت في حين أن نسخة اكسبوكس ون ما تزال تعاني من مشاكل بهذه الناحية خصوصاً عند مشاهد القتال والمشاهد التي يكون فيها اللاعب على أسطح الأبنية.
- يأمل الفريق بأن يكون الوقت المتبقي لصدور اللعبة كافي لأن يعمل الاستوديو على تدارك هذه الأخطاء وتقديم معدل إطارات 60 بالثانية بشكل ثابت على جميع النسخ.
- من أكثر المشاكل التي لاحظها الفريق وكانت مقلقة بالنسبة له هو حدوث تقطع بالصورة وتوقف ببعض المشاهد ناتجة عن تغيير بمعدل الإطارات عند الانتقال السريع بعالم اللعبة.
- كذلك لاحظ الفريق وجود مشاكل بأداء اللعبة في المشاهد السينمائية حيث يهبط معدل الاطارات إلى 30 بالثانية.
من الجدير بالذكر أن لعبة Mirror’s Edge Catalyst قادمة في 9 يونيو لأجهزة اكسبوكس ن وبلايستشن 4 وPC.