خلافًا لما عاينَّاه في Mirror’s Edge الأولى، يبدو أن الجزء الجديد Catalyst سيشهد إقفال قدرات الركض الحر الأساسية وربطها بنقاط الخبرة التي جمعتها وتقدم مهارتك في أحداث القصة، بالتأكيد تسبب ذلك في إثارة غضب العديد من اللاعبين، الذين أكدوا عدم رضاهم عن قرار استوديوهات DICE لعدم إتاحة قدرات الحركة الأساسية من بداية اللعبة.
لكن وفقًا للاستوديو الأمريكي، فالقرار اتُخذَ من أجل مساعد الناس لاستيعاب وإدراك مختلف الطرق التي يمكن أن تنتقل بها Faith في مدينة الزجاج بشكلٍ أفضل، إذ صرَّح منتج اللعبة “جيريمي ميلر” قائلًا:
تمكن عناصر الآر بي جي اللاعبين من الانخراط والتركيز على الأدوات، وذلك لأنها وسيلة فريدة من نوعها للتفاعل مع عالم اللعبة، لكننا نمتلك مخطط سيطرة وتحكم مختلف، بل أكثر سهولة ومرونة، وهو أنه حسب تقدمك الذي تحققه باللعبة، ستتمكن من السيطرة والتحكم بتلك الأدوات.
وعندما سُئل تحديدًا عن السبب وراء حرمان اللاعبين من الوصول الفوري للتحركات الأساسية كحركة Quickturn مثلًا، أكد “ميلر” أنها ستتوفر مع الحركات الأخرى بشكل تدريجي في اللعبة، وذلك لأنه يميلون لجعل اللاعبين يستكشفون الفرص الجديدة، ويعاينون القدرات العديدة التي ستتوفر لهم.
يُشار إلى أن النسخة التجريبية المغلقة من Mirror’s Edge Catalyst ستصدر في الثاني والعشرين من إبريل الجاري، على أن تصدر بشكل كامل بنهاية مايو المُقبل.