أخبار

Microsoft حاولت الاستحواذ على Nintendo قبل 20 عامًا – ولكنهم «ماتوا من الضحك»!

تجمع Microsoft و Nintendo علاقةٌ وطيدة للغاية، ظهرت على السطح بشدَّة خلال السنوات القليلة الأخيرة. وتجلى ذلك في الإطلاقات المتعددة لألعاب عملاق التقنية على جهاز Switch على الرغم من كونه أمرًا ليس مُستدامًا— وإنما حالة بحالة على حد توضيح Microsoft. ويبدو أن تلك العلاقة كانت لتُحدِث تغيُّرًا ملحميًا في تاريخ صناعة الألعاب عندما حاولت الأخيرة الاستحواذ على مُصنِّعي Mario و Zelda.

نشرت وكالة «بلومبرج» المعروفة مقالًا يستعرض تاريخ إنشاء علامة Xbox— إحدى أعمدة صناعة الألعاب على مدار عقدين من الزمان. وتضمن التقرير إقرارًا من مسؤولين سابقين لدى «مايكروسوفت» بمساعيهم الدؤوبة للاستحواذ على Nintendo قبل عشرين عامًا، قبل أن ينقلب الاجتماع إلى سخرية وضحك هائليْن.

يقول المدير السابق لعلاقات الطرف الثالث في مايكروسوفت Kevin Bachus:

دفعنا Steve Ballmer -رئيس Microsoft السابق- للقاء Nintendo ورؤية ما إن كان سيفكرون في مسألة الاستحواذ. ولقد ماتوا من الضحك. تخيل مثلًا أن تجلس ساعةً كاملة مع شخصٍ ما وهو يضحك عليك. لقد كانت هذه هي الطريقة التي سار بها الاجتماع تقريبًا.

والأكثر من ذلك، كان كشف مسؤول تطوير الأعمال Bob McBreen لاجتماع Micro مع Nin في يناير من العام 2000، وكانت الخطة تقتضي بناء مشروعٍ مشترك، تتكفل فيه «مايكروسوفت» بتصنيع جهاز Xbox بينما تتلخص مهمة «نينتندو» في تطوير الألعاب لهذا الجهاز. وبالطبع، لم ينجح هذا المشروع أيضًا:

قابلنا بالفعل فريق «نينتندو» في مكاتبنا في يناير 2000 للعمل على تفاصيل مشروع مشترك، ومنحناهم المواصفات التقنية لجهاز Xbox.

وكانت نقطة الحوار الرئيسية أن العتاد كان دائمًا عقبةٌ أمامهم– خاصةً بالمقارنة مع Sony PlayStation. والفكرة كانت مثل: «اسمعوا، أنتم أفضل بكثير في جانب الألعاب مع سلسلة مثل Mario وجميع تلك الأشياء الأخرى، لِمَ لا تتركونا نتكفل بجانب العتاد؟». وهذا لم ينجح أيضًا.

ويحتوي مقال «بلومبرج» على تفاصيل رائعة حول تاريخ تدشين علامة Xbox التجارية ودخول Microsoft صناعة الألعاب. بل وتبيَّن أن الشركة الأمريكية سَعت أيضًا للاستحواذ على Konami و EA و Square (Enix حاليًّا) ولكنهم رفضوا جميعًا.

كما أنهم حاولوا الاستحواذ على مطوري Mortal Kombat القُدامى -استوديو Midway Games- ولكنهم رفضوا كذلك.

وبالمناسبة، أعلن استوديو Midway Games إفلاسه ابتداءً من أكتوبر 2009 قبل أن تشتري Warner Bros. جميع أصولهِ، بما يشمل سلسلة القتال المحبوبة.

وفي الأخير، لك أن تتخيَّل توافر لعبة مثل The Legend of Zelda: Breath of the Wild على شيءٍ مثل Xbox Series X.. في الحقيقة، كنت لأظنها نهاية العالم.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 1996، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ,من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة. ألعابه المفضلة هي Bioshock و Deus Ex و NieR و Dishonored و Hades.
إغلاق