قال رئيس Microsoft إن فرق التحليل الأمني الخاصة بها اكتشفت أن المخابرات الروسية تعمل على تبادل المعلومات داخل مجتمعات ألعاب الفيديو. لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئاً، حيث استخدمت المنظمات مجتمعات الألعاب لمناقشة الخطط ومشاركة المعلومات لسنوات.
رداً على الأخبار الأخيرة التي تفيد بمشاركة معلومات حساسة من البنتاغون على خادم Minecraft Discord، تحدث براد سميث في قمة الاقتصاد العالمي في Semafor هذا الأسبوع حول كيفية تسلل الجهات الفاعلة التي ترعاها الدولة إلى مجتمعات ألعاب الفيديو لنشر المعلومات.
ليس الأمر كما لو أن لعب Call of Duty سيؤدي إلى وفيات في العالم الحقيقي. هذه ألعاب فيديو. حول الألعاب، لديك مجتمع من اللاعبين – يجتمعون معاً. يتحدثون مع بعضهم البعض، بما في ذلك عندما يلعبون لعبة.
وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، كان فريق تحليل التهديدات الرقمية لدينا يحدد الجهود التي يبذلها الروس لاختراق بعض مجتمعات الألعاب هذه بشكل أساسي، لقد كنا ننصح الحكومات حول هذا الموضوع. إنها مجموعة فاغنر، إنها المخابرات الروسية. إنهم، جزئياً، يستخدمون [الألعاب] كمكان لتداول المعلومات.
مجموعة فاغنر هي شركة عسكرية خاصة تعمل نيابة عن روسيا. يمكنك مشاهدة سميث وهو يلقي تعليقاته في الفيديو أدناه.
وفقاً للتقارير، تم نشر وثائق مسربة تحتوي على معلومات عن الخسائر الروسية وأنظمة الأسلحة المتاحة لأوكرانيا على خادم Minecraft Discord. وقال أحد الخبراء إن روسيا لم تكن على الأرجح وراء هذا التسريب، لكن سميث يعتقد أن روسيا متورطة في عمليات نشر معلومات أخرى عبر مجتمعات الألعاب.
في عام 2015، قال وزير الداخلية البلجيكي إن الإرهابيين يستخدمون شبكة PlayStation للتواصل. قبل ذلك، كشفت تسريبات إدوارد سنودن NSA أن حكومة الولايات المتحدة كانت تراقب المحادثات على Xbox Live و World of Warcraft. كما تبين أن وكالة تجسس بريطانية فكرت في إجراء مراقبة من خلال كاميرا Xbox Kinect.