وسط الأنباء التي تتحدث عن تسريح 1900 موظف من قسم الألعاب بشركة مايكروسوفت. إلا أن أداء قسم Xbox التجاري يبدو بأنه يحقق نمواً كبيراً لا سيما عقب انضمام أكتيفجن بليزارد له.
حيث كشفت مايكروسوفت اليوم عن تقريرها المالي للربع الثاني من العام، وجاء فيه بأنها شهدت قفزة بنسبة 49% في إيرادات قسم Xbox. بينما سجلت إيرادات الأجهزة ارتفاعًا بمقدار 3%، وتم تسجيل ارتفاع في إيرادات الخدمات والمحتوى الخاص بالألعاب بنسبة 61% .
وحسب الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا فإن الشركة شهدت أرقامًا قياسية جديدة للمستخدمين النشطين شهريًا عبر Xbox والحاسب الشخصي، بالإضافة إلى الهاتف المحمول حيث لديها الآن 200 مليون مستخدم نشط شهريًا.
الملفت للانتباه بأن أرقام الإيرادات الجديدة هذه تضم أرقام Activision Blizzard للمرة الأولى بعد أن تمت صفقة الاستحواذ على Activision Blizzard، والتي جلبت أرقام وعائدات ألعاب كبيرة، بما في ذلك عناوين مثل Call of Duty وWorld of Warcraft، بالإضافة إلى Diablo وOverwatch تحت مظلة Microsoft. من المحتمل أن يُعزى عدد المستخدمين النشطين شهريًا على الأجهزة المحمولة إلى إصدارات مثل Candy Crush Saga.
بحلول نهاية 31 ديسمبر، شهدت مايكروسوفت ارتفاع إيراداتها من الألعاب إلى 7.1 مليار دولار، ليتفوق للمرة الأولى على قسم ويندوز من ناحية الأرباح الذي حقق عائدات تقدربـ 5.26 مليار دولار. وبذلك يصبح القسم الثالث في ترتيب الإيرادات بمايكروسوفت. ولكن يبقى قطاع الخدمات السحابية بالمركز الأول مع عائدات 23.95 مليار دولار، وثانياً قسم أوفيس مع عائدات 13.47 مليار دولار.
قال ناديلا في مؤتمر الأرباح:
“لقد حققنا هذا الربع أرقامًا قياسية للمستخدمين النشطين شهريًا على Xbox والكمبيوتر الشخصي، بالإضافة إلى الهاتف المحمول، حيث لدينا الآن أكثر من 200 مليون مستخدم نشط شهريًا فقط، بما في ذلك ألعاب Activision Blizzard.
من خلال استحواذنا، أضفنا مئات الملايين من اللاعبين إلى نظامنا البيئي، حيث ننفذ طموحنا للوصول إلى المزيد من اللاعبين على المزيد من المنصات. من خلال الألعاب السحابية، نواصل الابتكار لنقدم لمزيد من اللاعبين المزيد من الطرق لتجربة الألعاب التي يحبونها أينما ومتى وكيف يريدون. زادت ساعات البث بنسبة 44% على أساس سنوي. يعد المحتوى الرائع أمرًا أساسيًا لنمونا، ولم أكن متحمسًا أكثر من أي وقت مضى بشأن مجموعة الألعاب القادمة لدينا عبر مجموعتنا.
قالت آمي هود، المديرة المالية لشركة Microsoft: “في مجال الألعاب، نتوقع نمو الإيرادات في الأربعينيات المنخفضة، بما في ذلك ما يقرب من 45 نقطة من التأثير الصافي من عملية الاستحواذ على Activision“. “نتوقع نمو إيرادات محتوى وخدمات Xbox في الخمسينيات وحتى منتصفها، مدفوعًا بما يقرب من 50 نقطة من التأثير الصافي من الاستحواذ على Activision.”
وتتوقع الشركة أيضًا انخفاضًا في إيرادات الأجهزة في المستقبل، حيث يأتي نموها بشكل أساسي من مبيعات الألعاب وخدمات الاشتراك.