كجزء من المسلسل الوثائقي Power On الذي تم إصداره للاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لمنصة Xbox، ناقشت مايكروسوفت الوقت الذي رفضت فيه عرض شركة Rockstar لإطلاق لعبة Grand Theft Auto 3 على جهاز Xbox الأصلي في عام 2001، وهو القرار الذي ترتب عليه إطلاق واحدة من أنجح ألعاب العالم المفتوح حصريًا لفترة مؤقتة على أجهزة بلايستيشن.
ناقش العديد من أعضاء فريق Xbox الأصلي استعدادات مايكروسوفت لإطلاق المنصة الجديدة بالأسواق، والتي شهدت قيام المجموعة بجولة ضخمة عبر أمريكا وأوروبا واليابان لإثارة حماس المطورين وإقناعهم بأن المنصة الجديدة يمكنها أن تحقق نجاحًا غير مسبوقًا.
يقول كيفن باشوس، رئيس العلاقات مع شركات الطرف الثالث في Xbox في ذلك الوقت، اتصل “ناشر ألعاب صغير” بشركة مايكروسوفت للتعاون معنا في مشروعه الجديد، حيث كان يخطط لإعادة تقديم أحد عناوينه الناجحة على PC وتحويلها للعبة ثلاثية الأبعاد، وقام فريق تطوير Xbox بمراجعة العروض التي وصلتهم من الشركات، واستقروا على أن GTA 3 لن تتمكن من تحقيق النجاح عند التحول من منظور الألعاب ثنائية الأبعاد إلى 3D، وبالتالي تم رفض فكرة إدراج GTA 3 على الجهاز وقتها، وتابع:
لقد شعروا أن الأمر معقد، لم يفهموا حقيقة اللعبة جيدًا واعتقدوا أنها كانت مبنية على لعبة لم تكن ناجحة إلى هذا الحد.
انتهى الأمر ببيع 14.5 ملايين وحدة، لقد كانت اللعبة الأكثر مبيعًا في عام 2001، وكان من الممكن أن تكون اللعبة الأكثر مبيعًا لعام 2002 إذا لم يتم التغلب عليها من خلال التكملة التي تم إصدارها.
بسبب هذا القرار، أصبحت GTA 3 حصرية لأجهزة الترفيه المنزلية على بلايستيشن وتحديدًا منصة PS2، ويعلم الجميع ما حدث بعد ذلك، وكيف سطرت اللعبة تاريخ السلسلة بحروف ذهبية وأصبحت واحدة من أنجح عناوين العالم المفتوح في تاريخ الصناعة.