أصبح الذكاء الاصطناعي منتشراً هذه الأيام، ويبدو أن مايكروسوفت ستضيف تقنية الذكاء الاصطناعي إلى بعض ألعاب Xbox والحاسب الشخصي. في حدث Surface والذكاء الاصطناعي الذي أقامته الشركة مؤخراً، عرضت الشركة تقنية الذكاء الاصطناعي Copilot الجديدة، وهي تطور فريد من نوعه لما رأيناه من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل OpenAI (ChatGPT) وGemini (Gemini) من Google.
عبر حساب منصة X/تويتر الخاصة بالذكاء الاصطناعي Copilot، نشرت مايكروسوفت مقطع فيديو توضيحي للاعب يستخدم Copilot لتعلم كيفية صناعة سيف في Minecraft. ووفقًا لموقع ويندوز سنترال، سيستجيب هذا الذكاء الاصطناعي للغة الطبيعية وسيشرح لك كيفية استخدام الموارد التي لديك في مخزونك اللازمة لصناعته، أو سيرشدك إليها ويخبرك بالعناصر التي تحتاج الى جمعها. أكدت مايكروسوفت أن البيانات المستخدمة في Copilot ستبقى على الجهاز، ولن يتم تحميلها إلى السحابة أو استخدامها لتدريب نماذج اللغة بشكل أكبر دون موافقة المستخدم.
كما هو الحال مع جميع نماذج الذكاء الاصطناعي، يبدو الأمر جيداً من الناحية النظرية، ولكن يبقى أن نرى كيفية التطبيق عملياً. ولكن بشكل عام، يعد هذا الأمر عنصراً مساعداً خاصة بالنسبة لأولئك الذين يفضلون تجنب البحث في مواقع الويكي الخاصة بالألعاب وعمليات البحث على Google للعثور على إجابة لطريقة صنع عنصر ما أو هزيمة عدو معين بالألعاب أو ربما حل لغز صعب.
في هذا الحدث أيضاً، عرضت مايكروسوفت ما تسميه “حواسيب Copilot+”، والتي تأتي مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. ومع ذلك، فإنها ستتطلب أجهزة أفضل للاستفادة من هذه التقنية بشكل كامل، بما في ذلك معالج عصبي وذاكرة وصول عشوائي سعتها 16 جيجابايت. سيبدأ طرح أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بالذكاء الاصطناعي في 18 يونيو.
وكنا قد سمعنا مؤخراً بأن مايكروسوفت تعمل على تطبيق ذكاء اصطناعي للتعامل مع خدمة عملاء Xbox.