أخبار

مايكروسوفت ترمي سوني بسهامها؟: كان بوسعنا استخدام ترددات متغيرة لرفع أرقام TFLOPS للأعلى

مع كشف كل من سوني ومايكروسوفت عن أجهزتهما PS5 و Xbox Series X  كان من الواضح بأن كل منهما اتخذ طريقين مختلفين بتصميم الأجهزة، فمايكروسوفت اعتمدت على تقديم تردد ثابت للبطاقة الرسومية يصل إلى 1.8 جيجاهرتز وبقوة 12 TFLOPS في حين أن منافستها سوني اعتمدت أسلوب التردد المتغير للمعالج يمكن أن يصل إلى 2.2 جيجاهرتز وبذلك تحصل على قوة معالجة 10.28 تيرافلوبس.

طبعاً البعض انتقد أسلوب سوني وقال بأن هذا التردد العالي لن يحدث إلا في أفضل السيناريوهات وربما سيهدد الأداء عند وجود أعباء كبيرة على المعالجات وحرارة مرتفعة. اليوم مايكروسوفت أطلقت تصريح مثير للاهتمام حمل في طياته انتقاد مبطن لمنافستها كما يبدو.

حيث تحدث Jason Ronald مسؤول إدارة برامج اكسبوكس سيريس اكس لموقع Xataka الاسباني عن رأيه بالترددات المتغيرة ملمحاً إلى أن سوني ربما تكون اعتمدت عليها فقط لترفع من أرقام التيرافلوبس بجهازها ليقترب من رقم المنافس، فقال بأنهم ركزوا عند تصميم الجهاز على تحسين عمليات التطوير وتقديم التجربة الأفضل للمطور ليترجمها بدوره بمنح اللاعبين أفضل تجارب اللعب.

ذلك كان أولوية لهم بدلاً من السعي خلف اصطياد الأرقام القياسية (يقصد ارقام التيرافلوبس) فهم دائماً ما كانوا يتحدثون عن الأداء الثابت الذي يمكن الحفاظ عليه طوال الوقت.

اقرأ أيضاً:  محلل من Digital Foundry: لا تنظروا لرقم التيرافلوب فقط للحكم بأفضلية جهاز على منافسه

وتابع بالقول بأنه كان من الممكن أن يعتمدوا على الترددات المتغيرة ولكن ذلك سيصعب الأمور على المطورين في عمليات ضبط أداء ألعابهم على الأجهزة، بالرغم من أن استخدام الترددات المتغيرة كان سيتيح لهم الوصول لأرقام تيرافلوبس أعلى من 12 التي يملكونها حالياً بحهازهم، لكن هذا ليس الأمر الأهم ما يهمهم أكثر هو تجارب الألعاب التي يمكن للمطورين بناءها.

اقرأ أيضاً: مطور: التردد المتغير لمعالج PS5 يقدم مرونة أكبر مقارنة بمنافسه Xbox Series X

أعتقد بأن علينا الانتظار حتى تصدر الأجهزة لنرى على أرض الواقع أي أسلوب هو الأصح بين مايكروسوفوت ومنافستها؟ ما رأيكم أنتم؟

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق