انتشرت في السنوات الماضية تقنيات رفع الدقة مثل DLSS الخاصة بانفيديا وFSR الخاصة بـ AMD، والتي ساهمت إلى حد كبير في منحنا أداءً أكثر سلاسة عند اللعب. ويبدو أن مايكروسوفت تستعد للدخول بهذا المجال مع تقنية AutoSR الجديدة.
هذه التقنية متاحة فقط للأجهزة التي تعتمد على معمارية ARM أي اللابتوبات الحاوية معالجات Snapdragon X. وعملها يقتصر على الصورة الأصلية ذات الدقة المنخفضة أي من 720P إلى 900P. حيث تقوم برفع الدقة مع محاولة الحفاظ على التفاصيل قدر الإمكان. إذ تعمل التقنية على تحسين دقة كل بكسل بمقدار 8 مرات بالوقت الفعلي (بزمن يصل إلى 12 مللي ثانية).
وقد قام فريق ديجيتال فاوندري بتحليل واستعراض هذه التقنية، وضرب لنا مثالاً لعبة Borderlands 3 حيث أعطتنا تقنية AutoSR نتيجة مبهرة، عند رفع الدقة من 720P إلى 4K حيث كانت جودة الصورة أفضل مع حفاظ على أداء شبيه جدا بأداء الدقة الأصلية.
وفي لعبة Control رفعت التقنية الدقة إلى 4k والصورة النهائية تفاصيلها أكثر وضوحا وحوافها أقل تعرجًا. لكن يجب التنويه بأنه مع تقنية مايكروسوفت هذه فإن الصورة النهائية تعتمد كثيرًا على ما يُعرض بالصورة الأصلية، فإذا كانت تقنية تعرج الحواف باللعبة الأصلية دون المستوى المراد، فستعاني تقنية AutoSR بإعادة إنشاء الصورة مع حواف أقل تعرجًا، وستلاحظ أن البكسلات تبدو وكأنك تلعب على دقة منخفضة، ولتوضيح هذه النقطة قام ريتشارد بعرض مقارنة بين صورتين، الأولى لتقنية DLSS بوضع Ultra Perf الذي يجعل اللعبة تعمل بدقة 720P مرفوعة إلى 4K، وبجانبها صورة من AutoSR. مع تفوق واضح لتقنية DLSS حيث أعطتنا وضوحاً أعلى وتكاد لا ترى تعرجًا بالحواف. ولكن هذا لا يعني أن جودة AutoSR سيئة بل أدت عملها.
من المفترض أن تصل التقنية إلى Xbox في 2026 أو 2027.