استكمالا لمقال استحواذ مايكروسوفت على Activision وكيف ستؤثر هذه الخطوة على صناعة الألعاب، نستعرض معكم المزيد من النقاط الخاصة بأضخم صفقة في تاريخ صناعة الألعاب.
نمو خدمة Game Pass
يتفق معظم المحللين على أن Xbox Game Pass سيتأثر أكثر من غيره باستحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard، وذلك بفضل المحتوى الضخم للألعاب السابقة والإصدارات المستقبلية.
تشير Omdia إلى أن PlayStation Plus تتقدم بالفعل بما يقدر بنحو 50.1 مليون مشترك في عام 2023، مقارنة بـ 41.7 مليون على Xbox (إذا أخذت في الاعتبار المستخدمين على Game Pass Core أو Xbox Live Gold سابقًا). لكنها تضيف أن Xbox Game Pass يتفوق على PS Plus فيما يتعلق بمزيج المستويات وهيكل التسعير.
يقول جيجياشفيلي:
نقدر أن ما يقرب من نصف مشتركي Xbox Game Pass سيكونون في المستوى النهائي في نهاية عام 2023، وهذا يتناقض بشكل صارخ مع PS Plus، الذي نقدر أن حوالي ثلثيه سيكون في الطبقة الأساسية الأرخص.
سيكون لعملية الاستحواذ تأثير إيجابي على اشتراكات Game Pass، ومعها يصبح الناشرون أكثر اعتمادًا على نظام Xbox البيئي. أحد التأثيرات هو أن قوتهم التفاوضية ستضعف في هذه العملية. والتأثير الآخر هو أنه مع تزايد اختيار اللاعبين اشتراكات الألعاب، فمن المرجح أن يشتروا عددًا أقل من الألعاب الفردية ذات الأسعار المرتفعة في المستقبل.
يشعر جورج تايتل، مدير C-Smash VRS وThe Last Worker، بالقلق بشأن التأثير على رؤية الألعاب المستقلة المضمنة في Game Pass، فضلاً عن إمكانية أن الألعاب بشكل عام تصبح منخفضة القيمة، وقال:
إذا كان بإمكانك الحصول على COD الجديدة مجانًا، فلماذا يجب عليك تجربة الجوهرة المستقلة التالية؟، خصوصًا منذ أن تم تصنيف لعبة COD باعتبارها اللعبة الأكثر قيمة على الإطلاق، فهي أكثر قيمة بعشر مرات تقريبًا من Skype، التي استحوذت عليه مايكروسوفت منذ سنوات.
كما قالت مايكروسوفت، تباطأت أرقام Game Pass وبدأت في الوصول إلى ما يبدو أنه نوع من الحد من حيث عدد الأشخاص الراغبين في الاشتراك، ولكن إذا وصلت أحدث لعبة Call of Duty إلى الخدمة هل سيستمر الملايين من الأشخاص في دفع 70 دولارًا مقابل CoD بينما يمكنهم استخدام Game Pass؟
من الواضح من وجهة نظري كشخص لديه ألعاب على Game Pass، آمل أن يختاروا Game Pass، وهذا يعني المزيد من اللاعبين لألعابي على الخدمة، وربما صفقات Game Pass أكبر لتتناسب مع أعداد المشتركين الأكبر.
انضمام Activision لشركة مايكروسوفت والعمل تحت إدارة مختلفة
تظل هناك أسئلة أيضًا حول طريقة تعامل مايكروسوفت مع Activision بعد إتمام الاستحواذ، ومع كون ZeniMax الشركة الأم لشركة Bethesda جزءًا من المنظومة، سيكون لدى Xbox ثلاثة أقسام للنشر.
لا يعتقد توتو أنه سيكون هناك مستوى عالٍ من التكامل أو الدمج، بينما يتوقع هاردينج رولز أن تحافظ مايكروسوفت على الوضع الراهن في الوقت الحالي، وتابع:
بمرور الوقت، أعتقد أنه سيكون هناك بعض التكامل والمركزية، قد يكون هذا على الجانب التجاري والتسويق على سبيل المثال. بشكل عام، أتوقع أن تعمل الشركات بقدر كبير من الاستقلالية على الرغم من تقديم التقارير إلى كبار المسؤولين التنفيذيين في Xbox.
ويتوقع أفيرا أن تقوم شركة مايكروسوفت والناشرين اللذين تمتلكهما بتبسيط تقنياتها بدلاً من موظفيها، وقالت:
الاستيعاب المتوقع لـ Battle.net في Game Pass يدل على أكثر من مجرد تغيير في النظام الأساسي؛ يمكن أن تؤثر عناصر واجهة المستخدم المتميزة في Battle.net على التحسينات المستقبلية في نظام Xbox البيئي، مما يضمن تجربة أكثر سلاسة للمستخدم.
ومع ذلك، تظل الثقافة أكبر خطر على التكامل، حيث أن مايكروسوفت لديها ثقافتها الفريدة الخاصة بها، كما هو الحال بالنسبة لشركة Activision، وكذلك ZeniMax/Bethesda. إن النجاح في دمج واستيعاب الكيانات الثلاثة في كيان واحد متماسك هو أمر أسهل من الفعل، إذ نجح بلايستيشن بالفعل في دمج الاستوديوهات الجديدة بطريقة فريدة، والتي كان الكثير منها شركاء طرف ثانٍ مثل Insomniac و Housemarque.
وبالحديث عن بلاي ستيشن، هناك تكهنات حول ما إذا كان إتمام هذه الصفقة سيجبر سوني على التحرك بطريقة ما، إذ يعتقد سيفيرين أن الشركة اليابانية لديها فرصة لتجاوز أي شيء تقوم مايكروسوفت ببنائه؛ في حين أن مستقبل Xbox عبارة عن نظام بيئي متعدد المنصات، فإن عمل سوني في الأفلام والتلفزيون والموسيقى والألعاب يعني أنها يمكن أن تنشئ عرضًا للترفيه المشترك، وتابع:
تمتلك سوني أحد كتالوجات المحتوى الأكثر إثارة للإعجاب على وجه الأرض، إن جمعها معًا في اشتراك واحد على سبيل المثال يمكن أن يشكل إجابة تنافسية قوية لجهود Xbox عبر الأنظمة الأساسية. وسيكون من الصعب بشكل متزايد التنافس مع مايكروسوفت في الألعاب فقط. وسيكون الرد الوحيد لشركة Sony في جانب الألعاب فقط هو شراء شيء كبير حقًا مثل Take-Two، لكن هذا غير مرجح.
ويتوقع هاردينج رولز أن تظل سوني نشطة في عمليات الاندماج والاستحواذ ولكنها ستحتفظ بمكانتها القوية في الجيل الحالي من أجهزة الألعاب، بينما يتوقع توتو أن تحافظ الشركة على استراتيجية منتجاتها الحالية المتمثلة في التركيز على الألعاب الرائجة التي تبلغ قيمتها 70 دولارًا، وتابع:
من المؤكد أن شركة Sony تتعرض لضغوط للرد، حتى بعد استحواذها على Bungie، أتوقع المزيد من الاستثمارات وعمليات الاستحواذ لبلايستيشن، بما في ذلك عملية كبيرة من شأنها أن تدفعهم للأمام.
ما بعد عملية الاستحواذ
وقعت مايكروسوفت صفقات لضمان استمرار إصدار Call of Duty على PlayStation، وحتى منصات Nintendo، على مدى السنوات العشر القادمة، ولكن تم التكهن أيضًا بأن شركة ما يمكن أن تقضي هذا الوقت في تطوير منافس حقيقي لسلسلة Activision الرائدة في فئة ألعاب التصويب الجماعية.
يتفق المحللون على أن هذا سيكون صعبًا للغاية، ففي نهاية المطاف، لم يتمكن أي شخص آخر من تحقيق إنجاز مماثل خلال العشرين عامًا الماضية، ويقول أفيرا:
نمر بوقت غريب في صناعة الألعاب، حيث تفكر الشركات التي استحوذت على العديد من الاستوديوهات مثل Embracer في عمليات التجريد، ومن المرجح الآن أن يتم الاستحواذ على شركات ضخمة مثل EA أكثر من استحواذ تلك الشركات على فرق جديدة، ومع ذلك، فإن الاستحواذ على Activision يوضح أن الشركات الرئيسية الأخرى يمكن أن تكون أيضًا على طاولة عمليات الاندماج والاستحواذ، بما في ذلك EA وTake-Two و Ubisoft.
أما بالنسبة لبقية الصناعة، يقول جيجياشفيلي من Omdia:
يساهم الاندماج في تحريك ميزان القوى بشكل كبير لصالح مايكروسوفت، مما يمنح Xbox فرصة كبيرة لإملاء مستقبل صناعة الألعاب، وجهة نظري المتفائلة إلى حد ما هي أن هذه الصفقة ستجعل Xbox أكثر قدرة على المنافسة في فئة ألعاب AAA أكثر من أي وقت مضى، مما سيؤدي إلى زيادة المنافسة بشكل عام، وزيادة الجهود من أصحاب المنصات الآخرين وناشري الألعاب الرائدين.