اسأل أي عاشق لسلسلة ميتال جير: ايش رأيك بميتال جير رايزينق: ريفينجينس؟ غالب الظن ان جوابه بيكون: متخوّف منها!
قصة اللعبة هذي – وما أقصد بالقصة وسط اللعبة – ولكن أقصد قصة اللعبة مع التطوير، قصة طويلة وتستاهل الذكر لكل لاعب سواءاً كان متحمس للعبة، أو ينتظر انطباعات الناس، أو متخوّف منها مثلي، ومثل باقي عشاق السلسلة.
“ميتال جير رايزينق: ريفينجينس” بتنزل هذا الشهر، ومع نزولها بيتضح لكل لاعب هل اللعبة بتكون جيّدة ومقبولة على الأقل؟ أو بتكون منافسة لمستوى السلسلة وبيتحقق كلام كوجيما عنها وبتصير سلسلة كاملة لحالها منفصلة عن سلسلة ميتال جير الأصلية؟ اللي أعرفه شي واحد فقط: اللعبة أخيراً بتنزل ونلعبها. وبعد تجربتي للديمو اللي نزل قبل كم أسبوع، قدرت على الأقل أتطمن ان اللعبة ما راح تكون كارثة للسلسلة، ولو ان قصتها مالها علاقة، ولو ان كوجيما وبلاتينيوم جيمز قالوها أكثر من مرة، ولكن فيه شي واحد جميع عشاق سلسلة ميتال جير سوليد مهتمين فيه…
اللعبة لا زالت تحمل اسم Metal Gear، الاسم اللي وين ما ألقاه، أترك كل شي في يدي وألتفت له بكل انتباه أعطاني اياه ربي.
من وين بدأت القصة؟
احتمال كبير ان حتى بعض عشاق السلسلة ناسي اللي صار، ,ولكني لا زلت أذكر جميع الأحداث اللي فيه، ولو اني احتمال أغلط في ترتيب بعض الأحداث.
2009، وبين كل الألعاب الضخمة اللي تنزل وقتها، من رزيدنت ايفل 5 وكيلزون 2 وغيرها، وصلت رسايل ايميل لبعض الصحافة عن موقع بدأ كوجيما بتحضيره لمشروعه القادم وكان اسمه Next “التالي”. تسرب الخبر لباقي المواقع على الانترنت وبدأ شغل التحرّي. اكتشف واحد، بعد أيام بسيطة، ان الموقع يحتوي على Metal Gear في كود الموقع. عرفنا الآن ان المشروع القادم لكوجيما هو لعبة ميتال جير جديدة، وهذا ماهو شي متوقع طبعاً.
تم تحديث الموقع بعد عدة أيام ولكن التحديث ما جاوب على أي سؤال، التحديث ما كان الا عبارة عن أطول عد تنازلي عرفته.
بعدها بكم يوم، ولا أخفي عليكم اني كنت أزور الموقع مرة في الصبح، ومرة في العصر، ومرة قبل أنام، تغيرت الصور المتحركة الغريبة وصار بدالها صورة متحركة وحدة كبيرة لمكان شبيه بالغابة ولكن الأجواء كانت غيوم ورياح وبرق ورعد أصواتها عالية جداً، أجواء بدت لي غريبة.
استمرت العواصف لعدة أيام، وأنا كل مرة ادخل الموقع وألقى العد التنازلي لا زال باقي عليه كثير. ولكن فيه شي لاحظه عضو من منتدى NoeGAF الغربي المعروف. اكتشف العضو هذا ان صورة Bigg Boss وصورة شخصية شبيهة جداً برايدن موجودة في الموقع، ولكنها تطلع مرة وحدة في اليوم مع البروق والرعود، بمعنى ان الصورتين هذي ما تجلس الا ثانية وحدة أو أقل وبعدها تختفي!
بدأ سباق التوقعات من الجميع، والغالبية كعادتهم افترضوا ان هذا الجزء الخامس من السلسلة. ولكن ولا أحد منهم قدر يثبت بشكل قاطع بسبب نقص المعلومات، أضف الى ذلك ان فيه سؤال مهم جداً انتبه له الجميع: كيف بيق بوس ورايدن يطلعون في نفس اللعبة وهم في فترات زمنية مختلفة تماماً؟
بعد الانتظار الطويل، انتهى العد التنازلي ولكن الصدمة التالية كانت.. عد تنازلي جديد! أصابني احباط عظيم بعد هالانتظارالطويل. حاولت أتجاهل العد التنازلي الجديد وأشوف أخبار ثانية وأقول في نفسي ان كوجيما كعادته يحب يتلاعب ويلف ويدور مع عشاق السلسلة بطريقته الخاصة، وللكن هذا شي مستحيل لأي عاشق للسلسلة.
تم تحديث نفس الخبر بعد ساعات قليلة، والخبر هذا زاد الطين بلة. اكتشفوا المواقع ان العد التنازلي الجديد يحتوي على “لغز” فيه أرقام وحروف غريبة. من ضمن الحروف الموجودة كان E وبعدها بفترة يختفي الحرف ويطلع مكانه 5، الشي اللي استخدموه المواقع كدليل على ان رقم 5 تعني الجزء الخامس من السلسلة، بينما E غالب الظن انها تعني E3 المعرض العالمي المعروف بما انه كان قريب وقتها.
بعد انتهاء العد التنازلي، أخيراً تم تحديث الموقع وظهرت لنا صورة Big Boss بشكل واضح، ولو ان معها عد تنازلي ثالث ولكن على الأقل عرفنا بكل تأكيد ان بيق بوس هو بطل الجزء القادم من ميتال جير. ولكن باقي صورة الشخص اللي يشبه رايدن ما صار عليها شي.
بعد مرور يومين، تم تحديث الموقع ولكن في صفحة جديدة، تم وضع صورة الشخصية اللي تشبه رايدن بشكل واضح. على ان الموقع برضو كان يحتوي على صورة “قناع” غريب زاد المواضيع كلها تعقيد. افترضت بعض المواقع ان القناع هذا احتمال يكون مشروع ماله أي علاقة بميتال جير.. وطلع الكلام صحيح وعرفنا ان القناع هذا كان يرمز للعبة Castlevania: Lords of Shadow ولكن هذا موضوع ثاني مالنا علاقة فيه.
أخيراً، بدأ E3. أعلن كوجيما أولاً عن Metal Gear Solid: Peace Walker على PSP، الكثير أصابهم احباط بما ان اللعبة على جهاز محمول، ولكن اللعبة اجمالاً ماهي محور اهتمامنا ولو اني مؤخراً أعتبرها الجزء الأفضل في السلسلة. ولي نقاشات وتوضيحات ان شاء الله في هذا الموضوع اللي أتوقع بيثير جدل.
أعلن برضو عن Metal gear Solid: Rising وبعد طول انتظار، عرفنا ان الشخصية هي رايدن، ولو ان كثير من عشاق السلسلة كانوا يعرفون انه رايدن. انبسطنا أخيراً وعرفنا ان فيه لعبتين ميتال جير سوليد جاية، ولكن فيه شي انتبه له مجموعة من عشاق السلسلة
عنوان السلسلة المعروف Tactical Espionage Action تغير في رايزينق الى جملة ثانية وهي Lightning Bolt Action. غالب الظن ان اي لاعب ماله في السلسلة بيقول هذا شي ماله أهمية أبداً، ولكن عشاق ميتال جير يعرفون ان هذي جملة تستدعي الانتباه والتحليل. الكثير كان غير مطمئن طالما ان الجملة تشير الى نوع من “الآكشن” وهذا احتمال كبير يدل على توجّه كوجيما للآكشن وتركه لاصول السلسلة، وهذي مشكلة كبيرة ظهرت في السلسلات العريقة اللي قررت تتخلى عن جذورها الأصلية وتحاول تتجه للآكشن ولا نجحت فيه النجاح المطلوب مثل رزدنت ايفل وسايلنت هيل وغيرها.
رجع لنا كوجيما من جديد بعد حوالي سنة بأساليبه الغريبة من جديد. هذي المرة في موقع كوجيما برودكشنز، ظهر لنا صفحة غريبة عجيبة، الصفحة هذي عبارة عن “مجموعة كبيرة من الصور متحركة” ولكن ايش فيها الصور؟ مجرد سكاكين تقطع في أشياء كثيرة، سكين تقطع جزر، سكين تقطع خيار، سكين تقطع كيك.. وغيرها من الصور الغير منطقية.
كثير من المواقع كتبت عن الحركة الغريبة، والبعض منهم كان يعرف كوجيما وحركاته. تحرك عالم اللاعبين والمهتمين بميتال جير خصوصاً عشاقها.. مهما كانت الصورة غريبة و تدل على شي، مجرد وجود أي شي يدل على اعلان في موقع كوجيما الرسمي فهذا غالب الظن معناته لعبة ميتال جير جديدة.
أخيراً، وبعد طول انتظار، تم الكشف عن أول عرض للعبة:
انصدمت باللعبة وحسيت بنوع من التشاؤم، ولو ان طريقة اللعب شكلها مضبوطة الى أبعد الحدود، ومظهرها بشكل اجمالي واعد جداً ولكن سبب تشاؤمي، وسبب كتابتي لهذي السطور، هو ان اللعبة تخلت عن جذور السلسلة بشكل كامل. وجدير بالذكر ان كوجيما بنفسه فسّر اللغز وأعطى حله للاعبين.
فترة الانقطاع.. والورطة في مفهوم اللعبة
انقطعت اللعبة لفترة طويلة، طويلة لدرجة ان البعض قام يتساءل هل اللعبة طاحت في حجيم التطوير الطويل؟ أو هل اعلان كوجيما للعبة كان في وقت مبكر جداً؟ أو هل اللعبة كلها على بعضها كانت غلطة من الأساس؟بعد الانتظار الطويل، وتحديداً في نهاية 2011، قرر كوجيما يكشف الحقيقة لعالم اللاعبين، وهو ان فريق التطوير الشاب الجديد اللي كان معتمد عليه “غير قادر” على تنفيذ مشروع اللعبة واللي وصفوه بأنه developer’s nightmare أي كابوس لأي مطور. ذكروا السبب وهو ان كل شي في البيئة يتقطع بالشكل اللي عرضوه للناس كان باختصار شي مستحيل، على الأقل في الوقت الحالي. وباختصار شديد قالوا فريق التطوير ان المعايير اللي وضعها كوجيما لهم كانت مستحيلة.
ولكن كوجيما ما أعلن عن هذي الأخبار السيئة وترك الدنيا حايسة، في نفس الوقت أعلن عن ان تطوير اللعبة انتقل الى الاستديو المعروف Platinum Games اللي عنده خبرة كبيرة في هذا النوع من الألعاب. استديو بلاتينيوم جيمز بدوره، قام بعمل تغيير بسيط على اسم اللعبة وصار اسمها Metal gear Rising: Revengeance، وعلى طول طلع للناس عرض للعبة:
الهدف من العرض كان “شوفوا اللعبة قدامكم، ما راح نأجل ولا نتأخر في المشروع” وفعلاً نجحت خطتهم. برضو سوو شي مهم جداً وهو ان قصة اللعبة ما راح تكون ضمن الأحداث الأساسية للقصة بعد ما كانت أحداثها أساسية “بين الجزء الثاني والرابع”. لكن هل اللعبة حافظت على نفس معاييرها المستحيلة؟ لا طبعاً.
اضطر كوجيما انه يصير “واقعي” بعد ما أعطى المشروع لبلاتينيوم جيمز وطلعوا لنا اللعبة بشكل أقل بكثير من اللعبة الأساس، ولكن الكثير من لاعبي الآكشن التفتوا للعبة وبدأو يهتمون فيها، وهذا اللي أنقذ اللعبة. شفنا العرض وعرفنا ان الهدف الأساس من اللعبة تقريباً ضاع، ولكن على الأقل بلاتينيوم جيمز أنقذ كوجيما من احراج كبير جداً، خصوصاً وان التطوير على اللعبة وقف لمدة عشر شهور – الشي اللي يوضح لنا ان كوجيما كان في ورطة كبيرة.
بعد هالاخبار المثيرة بشهور، أعلن كوجيما، وبعد انتظار مضني لمدة أربع سنوات، عن الجزء الأساسي القادم لسلسلة ميتال جير Ground Zeroes وعرض لنا اللعبة على طول وكأنه يورينا انه تعلم أخطاءه اللي ارتكبها في ميتال جير 4 والتأجيلات والمعاناة اللي صارت أثناء تطويرها. ولكن أعتقد ان العرض هذا فيه شي أكبر من كذا، وهو ان كوجيما كأنه يقول للاعبين “ترا اذا ما اعجبتكم رايزينق، هذا الجزء الاساسي من السلسلة بيعوضكم”.
بعدها بفترة بسيطة أعلن بلاتينيوم جيمز وكونامي عن تاريخ صدور اللعبة، وهو الشي اللي كان كوجيما ينتظره أكثر من جميع اللاعبين في العالم. ويبدو ان كوجيما مبسوط مع بلاتينيوم جيمزو وأعلن قبل فترة انه يتمنى ان بلاتينيوم جيمز يستمرون في تطوير أجزاء لميتال جير رايزينق وانها في المستقبل احتمال تكون سلسلة فرعية كاملة لحالها.
نزل الديمو قبل كم أسبوع وأعطينا آراءنا عنه في البودكاست، وسمعت آراء الناس عنه، بعضهم كان راضي الى حد معيّن، وبعض عشاق ميتال جير سوليد كانوا مستائين من الديمو وزاد خوفهم على اللعبة وأثرها على السلسلة.
أما أنا، فكل اللي قدرت أسويه اني ألجأ من جديد الى الساوندتراك اللي تسرب لرايزينق أول ما أعلنوا عنها في 2009. ويا محاسن الصدف، كأن هذي الموسيقى تشرح شعوري عن اللعبة بشكل كامل.