مقالات

Top 5: أعلى الألعاب تقييمًا في التاريخ بحسب موقع Metacritic

لطالما تواجدت تلك الألعاب التي قدَّمت تجاربًا لا تُنسى للاعبين، في فترات زمنية مختلفة. ولربما استعادت بعض الذكريات الرائعة، نستعرض في هذا المقال Top 5 أعلى الألعاب تقييمًا في التاريخ بحسب موقع Metacritic الشهير.

  1. The Legend of Zelda Ocarina of Time

    The Legend of Zelda Ocarina of Time

    تعتبر لعبة The Legend of Zelda: Ocarina of Time واحدة من العلامات البارزة في صناعة الألعاب في وقتها. ولا يخفى على أحدٍ كم يكون بوسع شركة Nintendo أن تخرج علينا ببعض الجوانب الابتكارية المذهلة بشكل مفاجئٍ عادةً.

    تُصنَّفُ اللعبة ضمن ألعاب الأكشن-مغامرات، وانطلقت للمرة الأولى في عام 1998، وكانت أولى ألعاب سلسلة The Legend of Zelda التي تستخدم رسومات ثلاثية الأبعاد.

    يتحكم اللاعب في شخصية Link في أرضٍ خياليةٍ تدعى Hyrule ويكون هدفه وقف الملك الشرير Ganondorf عند حدِّه، وذلك من خلال السفر عبر الزمن والتنقل بين الزنازين المحصَّنة (Dungeons) والعالم الآخر.

    حصلت اللعبة على تقييم 99/100 وهي من يتصدَّرُ المشهد الآن في موقع Metacritic المعروف.

  2. Tony Hawk’s Pro Skater 2

    Tony Hawk's Pro Skater 2

    تجمعني مع هذه اللعبة العديد من الذكريات الرائعة والساعات التي لا تنتهي من اللعب. Tony Hawk’s Pro Skater 2 هي لعبة تزلُّج (Skateboarding) طوَّرها استوديو Neversoft ونشرتها شركة Activision، صدرت في العام 2000 على جهاز Playstation أولًا وبعدها وصلت إلى PC و Game Boy Color و Dreamcast في نفس العام، قبل أن تصدر في 2001 على Game Boy Advance و Mac OS وأخيرًا وصلت إلى نظام iOS في أبريل من عام 2010.

    وفي الوقت الذي استخدم فيه هذا الجزء نفس محرك الجزء الأول، كان لإدخال عنصريّ الإرشادات والمكافآت المالية داخل اللعبة العامل الأبرز في شهرة هذا الجزء. وربما كانت البداية في لفت انتباه المطورين إلى إمكانية مكافأة اللاعبين بأموال داخلة اللعبة. ويبدو لي أن نُظم المشتريات الداخلية للعناصر “Microtransactions” قد انبثقت وتطوَّرت من هذا النظام.

    حصلت اللعبة على تقييم 98/100 في موقع Metacritic وتحديدًا نسخة Playstation One.

  3. Grand Theft Auto IV

    Grand Theft Auto IV
    بالطبع لا يمكن أن تخلو قائمة الألعاب الأعلى تقييمًا في التاريخ من لعبةٍ من ألعاب Rockstar أو سلسلة GTA. وهذه المرة، نرى النُّقاد يضعون الجزء الرئيسي الرابع Grand Theft Auto IV فوق بقية أجزاء السلسلة الأخرى.

    GTA 4 هي لعبة أكشن-مغامرات، طوَّرها استوديو Rockstar North ونشرتها شركة Rockstar Games. انطلق هذا الجزء في عام 2008، وهو الجزء الحادي عشر في سلسلة GTA ككل، والجزء الرابع الرئيسي كما قلنا.

    تدور أحداث قصة هذا الجزء في مدينة Liberty City الخيالية، والتي هي أصلًا مستوحاة من مدينة «نيويورك» الأمريكية. تحكي القصة عن أحد المحاربين القدامى الذي يُدعى Niko Bellic وتتمحور القصة حول محاولاته في الهروب من ماضيه الأليم، في نفس الوقت الذي يعايش فيه ضغوطاتٍ من «مرابي القروض» وزعماء العصابات.

    ويعتبر الكثيرون قصة هذا الجزء هي الأفضل بين أقرانها من أجزاء السلسلة– وأنا واحدٌ منهم بالمناسبة.

    حصلت اللعبة على تقييم 98/100 في موقع Metacritic بما يشمل نسختيّ PS3 و Xbox 360.

  4. SoulCalibur

    SoulCalibur
    Soulcalibur هي لعبة قتال بالأسلحة ثلاثية الأبعاد، من تطوير فريق Project Soul ونشر شركة Namco (قبل عملية الدمج الشهيرة). صدرت هذه اللعبة للمرة الأولى على أجهزة Arcade في 1998، قبل أن يلحقها إصدارٌ على جهاز Dreamcast في العام الذي تلاه.

    تتمحور هذه اللعبة حول مطاردة السلاح الأسطوري الذي يحمل اسم “Soul Edge” والواقع حاليًّا -وفقًا لأحداث ذاكَ الجزء- في يد Nightmare الذي يذبح أعدادًا لا تنتهي من الأعداء «لإشباع رغبة النصل الدائمة في إراقة الدماء». ويسعى بقية المقاتلين خلف Nightmare بنوايا مختلطة، فبعضهم يود تدمير السلاح وإنهاء لعنته، والبعض الآخر يسعى للظفر به لإكمال مسيرة الذبح التي لا تنتهي.

    تقييم اللعبة على Metacritic هو 98/100.

  5. Super Mario Galaxy

    Super Mario Galaxy
    كما قلت عن GTA أعلاه، لا يمكن بحالٍ من الأحوال ألا تتواجد إحدى ألعاب سلسلة السبَّاك الإيطالي الأكثر شهرةً على الإطلاق «سوبر ماريو» في تلك القائمة. وها هي ذي لعبة Super Mario Galaxy تحضر لتمثل أيقونة الصناعة الشهيرة.

    Super Mario Galaxy هي لعبة منصات صدرت في عام 2007، لجهاز Wii. يعتبر هذا الجزء هو ثالث الأجزاء الذي يدعم رسومات ثلاثية الأبعاد في سلسلة Super Mario ككل. وكما اقتضت العادة، يُخوَّل اللاعبون من اللعب بشخصيتيّ Mario أو Luigi ويشرعون في مهمةٍ لإنقاذ الأميرة خوخة “Princess Peach” وحفظ العالم من شرور Bowser وجمع 121 عنصرًا من نجوم الطاقة “Power Stars”.

    وتعتبر الجاذبية هي الصفة المميزة في أسلوب لعب هذا الجزء، والتي أضافت الكثير إلى التجربة.

    تقييم اللعبة على موقع Metacritic  هو 97/100.

ملحوظة أخيرة

هنالك العديد من الألعاب الحاصلة على تقييم 97/100 على موقع «ميتاكريتك» الشهير، بما يشمل في ذلك لعبة Red Dead Redemption 2 و GTA 5 و The Legend of Zelda: Breath of the Wild و Perfect Dark و Metroid Prime و GTA 3 و Super Mario Odyssey و Halo: Combat Evolved. والفروقات بينها وبين الألعاب المذكورة في القائمة الرئيسية أعلاه قليلة للغاية. ولذا، من الجيد ذكرها ضمن القائمة الشرفية لهذا المقال.

هل تجمعك أي ذكريات مع ألعاب Top 5 الأعلى تقييمًا بحسب Metacritic ؟ شاركنا في التعليقات!

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 24 سنة، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ويميل أيضًا للعب على الهواتف الذكية. من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة.
إغلاق