مقالات

جودة بالمحاكاة ومكتبة ألعاب جيدة بانطباعنا عن جهاز Mega Drive mini

بعد سوني ونينتندو جاء دور سيجا لدخول مجال أجهزة الألعاب المصغرة فطرحت أوائل هذا الشهر جهازها Mega Drive mini في أوروبا والشرق الأوسط بعد تأجيل عن موعد طرحه بباقي الأسواق مبررة ذلك بأنه ناجم عن تحديات لوجستية تواجهها الشركة.

ماهو هذا الجهاز؟

مثل أجهزة مشابهة، هذا جهاز مصغر مبنى على تقنية جوالات بنظام تشغيل قريب من الأندرويد (أي مبني على نظام Linux)، يحاكي جهاز قديم في الأداء والمظهر (في هذه الحالة جهاز Sega من النصف الأول من التسعينات Mega Drive، أو Genesis كما كان يسمى في أمريكا)، ويضم مكتبة ألعاب مدمجة (٤٢ في هذه الحالة) ولايمكن شراء أو إضافة ألعاب أخرى رسميًا.

ماهي أهم النقاط لتقييمه؟

1-شكل الجهاز واليد وجودة تفاصيلهما ومقاربتها للجهاز الأصلي حيث أن هذه أجهزة موجهة بالغالب لمن يحمل ذكريات لمثل هذه الأجهزة، حيث أن تجربة هذه الألعاب على أجهزة مثل البلايستسشن أو الجوال متوفرة لكنها لاتعطي نفس الإحساس والتجربة.

2-جودة المحاكاة وتصميم الواجهة والخصائص المتوفرة.

3-مكتبة الألعاب المدمجة من ناحية جودة الألعاب المقدمة وتغطيتها لأفضل ما قدمه الجهاز في وقته.

شكل الجهاز وتصميمه

الجهاز شبيه جدّا بالجهاز الأصلي فزري التشغيل والإعادة مثلما كانا في الأصلي ويعملان بنفس الطريقة، والجودة توجد حتى في تفاصيل شكلية بحتة مثل زر رفع الصوت وخفضه لسماعات الأذن والتي لاتعمل في هذا الاصدار لكن وضعت لتطابق الاصدار الأول من الجهاز الأصلي، وحتى الغطاء في الأسفل الذي كان سابقًا يستخدم لربطه بجهاز Mega CD لكنه هنا شكلي بحت ونفس الشيء بالنسبة لفتحة الكارترج (الشريط)، والتي تسمح لك بإدخال شريط غير حقيقي للشكل فقط. على العموم لو رأيت صورة للجهاز بدون أن تعرف حجمه فقد تعتقد أنه جهاز Mega Drive حقيقي. في اليابان يمكنك حتى شراء إضافات الجهاز الأصلي (Mega CD و 32x) كقطعة بلاستيكية تجعله يشبه البرج السابق.

تأتي مع النسخة العالمية يدين ب3 أزرار USB، وهي اليد التي يعرفها معظم من عاصر الجهاز حيث أنها مطابقة لها في الشكل والحجم والتصميم، بينما في اليابان تأتي مع الجهاز يد واحدة ذات 6 أزرار. لا تحتاج الأزرار الإضافية إلا في حالة ألعاب القتال مثل Street Fighter II و Eternal Champions والتي تتطلب منك ضغط زر START لتحويل الأزرار من الضرب باليد إلى الضرب بالقدم، لكن يمكنك شراء اليد ذات ال6 أزرار من أمازون.

بالنسبة للجهاز نفسه فالطاقة هي عن طريق فتحة micro USB ويمكنك استخدام محول الطاقة الذي يأتي مع الجهاز أو استخدام أي شاحن متوفر (حتى شاحن متنقل)، بينما الصورة عن طريق مدخل HDMI والصورة هنا محدودة على دقة 720p بتردد 60Hz.

تصميم الجهاز رائع على العموم وغني بالتفاصيل ومن أهم نقاط قوته.

جودة المحاكاة وتصميم الواجهة

الصورة وسرعة الاستجابة هما أهم عامين في تحديد جودة المحاكاة، وهنا الجودة أفضل بمراحل من جهاز PlayStation classic ومشابه لأداء جهازي نينتيندو NES و Super NES classic، حيث أن سرعة الاستجابة مقاربة لهما وجميع الألعاب تعمل بتردد 60 هرتز عكس البلايستيشن كلاسيك والذي كانت بعض الألعاب عليه نسخ 50 هرتز من ألعاب يحولها الجهاز إلى 60 هرتز مما يفقد الألعاب نعومتها واستجابتها. المشكلة الوحيدة هي التأخر في الأصوات أحيانًا ولطالما كان معالج الصوت في جهاز Mega Drive الأصلي مشكلة. بالنسبة للصورة فهناك الخيارات المعتادة مثل المحافظة على الأبعاد الأصلية للصورة أو ملئ الشاشة كاملة، وكذلك إضافة فلتر لجعلها وكأنها على تلفاز قديم والتي لم أجد تطبيقها موفقًا هنا.

بالنسبة للواجهة فهي بسيطة ولكن عملية، ومن اللمسات الجميلة أنه عند تغيير اللغة والمنطقة تتغير أغلفة الألعاب أيضًا لتواكب النسخ المحلية للمنطقة المختارة وبعض الألعاب حتى تتغير النسخة (مثل تحول Dr. Robotnik’s Mean Bean Machine إلى Puyo Puyo). يمكنك التخزين في أي لحظة لكن المحاكي يفتقد لميزة الرجوع باللعب مثل أجهزة ننتندو (والتي تجعلك ترجع في لعبك بحركة سريعة وكأنك تعيد مقطع فيديو لبدايته وتستطيع التوقف وتكملة اللعب من أي نقطة).

على العموم جودة المحاكاة والواجهة جيدة بالنسبة لمحاكي برمجيات وليس محاكي عتاد.

مكتبة الألعاب

الجهاز الأصلي كان غنيًا جدًا بمكتبته، خاصة الألعاب الرياضية وألعاب الطرف الثالث، لكن الألعاب المدمجة تخلو من الألعاب الرياضية وتركز أكثر على ألعاب سيقا نفسها، وهو أمر منطقي لصعوبة ترخيص الألعاب الرياضية وألعاب الطرف الثالث. العدد المقدم وهو 42 لعبة هو عدد كبير وأكثر من جهازي ننتندو وسوني (20 لعبة). يمكن تصنيف الألعاب المقدمة إلى:

ألعاب سيقا (تطوير أو نشر) الكبيرة والمتوقعة مثل: Sonic 1, Sonic 2, Sonic Spinball, Shinobi III, ToeJam & Earl, Golden Axe, Phantasy Star IV, Streets of Rage 2, Strider, Space Harrier II, Eternal Champions, Shining Force, Super Fantasy Zone

ألعاب سيقا الأقل شهرة لكن وجودها مهم ومحمود: Landstalker, Gunstar Heroes, Dynamite Headdy, Comix Zone, Columns, Beyond Oasis, Alex Kidd, Light Crusader, Vectorman

ألعاب الطرف الثالث المهمة: Street Fighter II, Ghouls ‘n Ghosts, Castlevania: Bloodlines, Earthworm Jim, Road Rash II, Contra: Hard Corps

ألعاب تظهر لأول مرة: Darius, Mega Man The Wily Wars, Tetris, Monster World 4

هذه أهم الألعاب وهي تغطي شريحة كبيرة وإن كانت تفتقد لألعاب مثل Sonic 3 أو Mortal Kombat إلا أن العدد (42) كبير وجيد مقارنة بالمنافسين.

الخلاصة

جهاز ممتاز سواء تصميمه أو جودة المحاكاة والوجهة أو مكتبة الألعاب المقدمة، مع فقط بعض العيوب الصغيرة مثل عدم وجود خاصية إعادة اللعب أو التأخر في بعض الأصوات أو عدم وجود بعض الألعاب المعينة لكن مقارنة بالمنافسين وبالنسبة للسعر فهذا خيار ممتاز سواء لمن عاصر الجهاز ويريد استرجاع الذكريات أو جديد ويريد تجربة سريعة كمرآة على الماضي.

الوسوم
اظهر المزيد

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق