أعلن استوديو BioWare عمله على جزء جديد من سلسلة ألعاب الأر بي جي Mass Effect في ديسمبر الماضي، حينما تم الكشف عن العنوان بعرض تشويقي بسيط لا يظهر الكثير من التفاصيل وصورة فنية وحيدة، ومنذ ذلك الحين لم نحصل على أي تفاصيل جديدة حول المشروع، إلا أن إعلانات التوظيف الأخيرة ربما تشير لاستخدام محرك تطوير مختلف هذه المرة.
سعت شركة EA جاهدة في السنوات الأخيرة لتوحيد محرك التطوير الخاص بألعابها المختلفة من خلال الاعتماد على محرك Frostbite، رغم ذلك، بدأت بعض فرق التطوير التابعة للشركة في استخدام محركات تطوير مختلفة مثلما حدث مع Star Wars Jedi: Fallen Order التي اعتمدت على Unreal Engine 4، ويبدو أن نفس السيناريو قد يتكرر مع لعبة Mass Effect القادمة.
بحسب إعلانات التوظيف التي نشرها استوديو BioWare مؤخرًا، ويبحث من خلالها عن مخرج تقني للعبة Mass Effect القادمة، اشترط الاستوديو على المتقدمين للمنصب أن يكون لديهم خبرة في العمل على محرك Unreal، ويرى الصحفي Jeff Grubb، وفقًا لمصادره المختلفة، أن كل الخيارات متاحة على الطاولة فيما يخص تطوير لعبة الأر بي جي المرتقبة، بما في ذلك الاعتماد على محرك Unreal والاستغناء عن محرك Frostbite، ولكن لا شيء مؤكد حتى اللحظة.
تم استخدام محرك Unreal في تطوير ثلاثية Mass Effect قبل أن تنتقل Andromeda للاعتماد على محرك Frostbite ومن بعدها Anthem، وكلاهما عانى من مشاكل مختلفة في الرسوم المتحركة وتعابير الوجوه، وبالتالي، قد يعود استوديو BioWare لاستخدام المحرك المملوك لشركة Epic Games في مشاريعه المستقبلية.