مقالات

لقائنا مع رئيس سوني اوروبا عن وضع بلايستيشن في سوقنا

IMG_2015-09-29 09:51:50

أجريت مقابلة مع رئيس سوني أوروبا (جيم راين) في معرض E3 قبل فتره قصيرة، وحصلت لي فرصة لقاءه مرة أخرى عند زيارته لمعرض يوم اللاعبين، وهذه المره سألته عن بعض الأمور الجديدة، بالإضافة إلى تعقيب على بعض اجوبته في المقابلة الماضية.

مشهور: قررت حكومتنا السماح للشركات العالمية بفتح فروع رسمية هنا مع احتفاظ الشركة بكامل ملكيتها دون الحاجة لوكيل، وسمعنا ان ابل ستكون موجودة رسمياً في السعودية بعد هذا القرار، هل سيدفعكم ذلك الى فتح فرع رسمي لكم في السعودية كما في دبي، أم تريدون مواصلة العمل عبر وكيلكم المحلي؟

جيم: لدينا علاقة جيدة وكيلنافي السعودية (الالكترونيات الحديثة) منذ حوالي عشرين عام ونعتبره من عائلة سوني وهو يفهم جيداً طريقة عمل سوني وغالباً ما يشارك الموزّع في اجتماعات ادارة الشركة. نحن سعداء بأدائنا في الوقت الحالي بالسوق هنا، لا يمكنني ان اقول بان مجيئنا للسعودية امر مستحيل ولكن في الوقت الحالي لا.

مشهور: في الوقت الراهن ما هي نقاط الضعف التي تريدون التعامل معها في سوقنا المحلي؟

جيم: لا اعتقد انه هناك الكثير من نقاط الضعف الآن، عندما نقارن مجتمع اللاعبين هنا مع مجتمعات اللاعبين في الغرب لا نجد الكثير من الفروق. في الوقت الحالي نريد مواصلة الجهود في اتجاه تعريب المزيد من الالعاب حتى نرى كل العابنا على بلايستيشن 4 تدعم اللغة العربية.

مشهور: ماذا عن ألعاب الشركات الأخرى (الشركات المطوّرة الغير مملوكة لسوني)؟ هل لديكم تاثير كافي عليها يجعلهم يسعون لتعريب العابهم؟

جيم: نحن نتحدث مع اكبر مطوري الالعاب في اوروبا ونريد ان نوضح لهم بعض الخطوط العريضة بخصوص السوق هنا مثل مجتمع اللاعبين الكبير وكمية الاجهزة التي بِيعت هنا وكمية الالعاب التي تباع شهرياً. وتوضيح فوائد تعريب اللعبة على مبيعاتها ونجاحها. ولكن في النهاية كل مطوّر سيتخذ القرار الذي يناسبه.

مشهور: ما رأيك بمطورين الالعاب في المنطقة؟ هل سيكون هناك دور لسوني في مساعدة مطورين الالعاب العرب؟

جيم: نحن نعمل مع بعض المطورين هنا وتكلمنا معهم بالفعل بخصوص بيئة التطوير التي يعملون بها. هناك بعض الالعاب القادمة على اجهزة سوني من مطورين عرب في العام القادم. وسنعمل على تقديم المساعدة لكي نتاكد من ان هذه الالعاب تمثل مجتمع الالعاب الكبير المتواجد هنا.

مشهور: ماذا عن خدمات الدعم للاعبين هنا؟ هل سيتم توفير نفس الدعم الفني الذي يحصل عليه اللاعبين في الغرب؟ مثلاً خطوط دعم فني خاصة باللغة العربية لحل مشاكل الحسابات والاجهزة. لا اعتقد حالياً ان اللاعبين هنا يحصلون على الدعم الكافي لحل مشاكلهم.

جيم: حقاً؟ كلامك مثير للاهتمام. سأقوم بمتابعة هذا الموضوع لتحديد ما يمكن فعله.

مشهور: شيء آخر: غالباً ما يسألنا المتابعين عن سبب ارتفاع أسعار الالعاب في متجر بلايستيشن الرقمي، لا يزال السعر عالي جداً هنا ويزيد عن السبعين دولار وهو اكثر من السعر الرسمي بكثير (عشرة دولار على الاقل). هل سيتم حل هذه المشكلة؟ خاصة انه قد يدفع اللاعبين الى التفكير في اجهزة بديلة لتوفير المال.

جيم: موضوع الاسعار امر معقد جداً حيث ان هناك مصاريف اضافية خاصة بكل دولة. نحاول توفير الالعاب بافضل سعر ممكن. انت تعلم ان تطوير الالعاب امر مكلف جداً ايضاً. بالتاكيد الانتشار الاكثر لاجهزة الالعاب يسهّل علينا عملية توفير الالعاب بسعر افضل.

مشهور: ولكن لماذا تحصل بعض الاسواق على اسعار افضل رغم ان مبيعات الاجهزة هناك اضعف بالمقارنة مع السوق السعودي؟

جيم: الامر معقد جداً. لو قمنا بتحويل قيمة الالعاب ستجد ان اسعار الالعاب في اوروبا مشابهة لاسعار الالعاب لديكم وهي أغلى من الالعاب في امريكا بشكل واضح.

مشهور: في المقابلة السابقة قلت لنا بانه عندما يتم منع لعبة معينة في السعودية فهي ليست مشكلة كبيرة لانه هناك الكثير من الالعاب المتنوعة، ولكن في المقابل تقومون بتعديل بعض الالعاب لكي تناسب اسواق معينة مثل اليابان، الا تعتقد انك كنت متناقض في كلامك؟

جيم: اجراءات منع الألعاب لديكم معقّدة بعض الشيء، وفي الأسواق الأخرى نجد أن القوانين واضحة وموثّقة، وتبيّن بشكل واضح ما يمكن قبوله من عدمه في محتوى الألعاب. اما بالنسبة للسعودية فيبدو لي انه يتم التعامل مع كل لعبة بشكل مستقل. ربّما يعني هذا انه يجب علينا تطوير معرفتنا بثقافتكم، ولكن عموماً سوقكم يتحول بشكل سريع إلى سوق كبير على المستوى العالمي، وحينما يصل هناك يستم التعامل معه بشكل خاص على أية حال.

مشهور: ممتاز! هذا كل ما لدي الآن، شاكر ومقدّر لك وقتك..

جيم: أراك قريباً في مكان ما في العالم!

لا تنسى تشاركني رأيك بالمقابلة في التعليقات 🙂

الوسوم
اظهر المزيد

مشهور الدبيان

مؤسس سعودي جيمر، متخصص في تطوير المواقع والتطبيقات، ومهتم في الذكاء الاصطناعي.
إغلاق