سلسلة Marvel vs. Capcom القتالية هي سلسلة بدأت فعلياً عام ١٩٩٤ مع إطلاق كابكوم للعبة القتال X-Men: Children of the Atom وقدرة شخصياتها على القفز عالياً في السماء و إكمال القتال، وأتت بعدها بسنوات لعبة X-Men vs. Street Fighter لتقدم شخصيات العالمين المختلفين في لعبة واحدة، وطريقة لعب تعتمد على تكوين فريق وإمكانية التبديل بين أعضائه خلال القتال، وأخيراً لعبة Marvel vs Capcom في عام ١٩٩٨ لتقدم شخصيات من كافة ألعاب كابكوم وعوالم مارفل.
خلال معرض PSX في ديسمبر السابق تم الإعلان عن جزء رابع جديد، ولكن تحت اسم Marvel vs. Capcom: Infinite، وعدا عرض مشهد قصير لست شخصيات تقاتل في اللعبة لم نر أو نسمع عن اللعبة شيئاً منذ أن أعلن عنها قبل قرابة الخمسة أشهر، ولكن كابكوم أخيراً بدأت في الكشف عن تفاصيل إضافية وحتى إعطاء المواقع فرصة تجربة اللعبة والحديث مع مطوريها، خلال حدث أقيم في مدينة دبي مؤخراً وحصلت لي فرصة حضوره.
الهدف الرئيسي مع هذا الجزء والدافع الأساسي للتغييرات فيه هو جعل اللعبة جذابة وسهلة التعلم لجميع اللاعبين وليس فقط المحترفين، مع إبقاء العمق في نظام القتال لمن يرغب في احترافها. بمعنى آخر تم تصميمها بحيث تكون سهلة التعلم لكن صعبة الاحتراف.
هناك خمسة تغييرات أساسية في هذا الجزء وهي كالتالي:
1. رسوم أكثر واقعية
2. طور قصة سينمائي يدمج عالمي كابكوم ومارڤل
3. تقليص عدد أعضاء الفريق
كذلك تم تغيير الأزرار بحيث يكون هناك زران للضرب باليد أحدهما قوي والآخر ضعيف ومثلهما للركل، بالإضافة إلى زر للتبديل بين الشخصيات وآخر لاستخدام الجواهر، والتي هي الإضافة الكبرى في هذا الجزء.
4. الجواهر (Infinity Stones)
من الست جواهر التي ستكون في اللعبة كانت هناك ثلاث معروضة، وهي جواهر القوة (Power) والمسافة (Space) والزمن (Time).
جوهرة القوة تعطيك حركة قوية وعند تفعيل طور Infinity Storm تصبح ضرباتك أقوى وبعضها تسقط الخصم، بينما جوهرة المسافة تعطيك حركة تسحب الخصم تجاهك وطور Infinity Storm يحبس الخصم في سجن على شكل مكعب، وأخيراً جوهرة الزمن تعطيك حركة تجعلك تنتقل بسرعة وطور Infinity Storm يجعل ضرباتك تتصل ببعض بشكل أفضل.
الجواهر تعني أنك تستطيع اللعب بشخصية بطيئة مثل Hulk ومع هذا عند اختيار جوهرة الزمن تستطيع الانتقال بسرعة، أو بشخصة ذات مدى قصير وباستخدام جوهرة المسافة تستطيع تقليص البعد بينها وبين الخصم، أو تستطيع جعل شخصية ضعيفة وسريعة أقوى، أو حتى زيادة سرعة أو قوة شخصية سريعة أو قوية.
5. تسهيل بعض الحركات
هذا التبسيط سيجعل اللعبة أسهل للاعبين للجدد، ولكن اللعبة لا زالت محافظة على بعض الحركات المتقدمة السابقة مثل الـWavedashing، وهو ضغط زرين للتنقل السريع ومن ثم إلغاء تلك الحركة بالضغط على الأسفل وعملها من جديد بتوقيت دقيق للحركة بسرعة فائقة، وكذلك القفز عالياً Super Jump، والدفاع المتقدم Pushblock وتفعيل الحركات الخارقة بالأسلوب التقليدي حيث أن الأسلوب الجديد المبسط لا يفعل إلا واحدة معينة. أيضاً لكونك تستطيع استدعاء الشخصية الثانية في أي وقت حتى عندما تكون الشخصية الأولى تقوم بحركتها الخارقة Hyper Combo، فتستطيع يدوياً فعل حركات سابقة مثل الـTeam Hyper Combo و Delayed Hyper Combo. حتى حركات مثل ضرب العدو وهو ساقط على الأرض Off the Ground موجودة. أيضاً الجواهر تعطي اللعبة بعداً آخراً وطريقة لتمكين اللاعبين من لعب اللعبة بالطريقة التي تناسب أسلوبهم.
الخلاصة
إذا رغبت بمعرفة معلومات أكثر عن Marvel vs. Capcom Infinite يمكنك الإطلاع على مقابلتي مع منتجي اللعبة Peter Rosas و Michael Evans.