في بداية عصر العاب الفيديو؛ كانت الالعاب تُسَوق عن طريق المقالات او الصور في بعض المجلات، وتُسَوق عن طريق اعلانات التلفزيون السخيفة، وأحياناً عن طريق صورة غلاف اللعبة. لكن في ايامنا الحالية صارت الالعاب يُسَوق لها بطرق واساليب متعددة فريدة ومتميزة عن غيرها في طرق التسويق الحديثة.
صناعة الالعاب صارت من اكبر الصناعات في العالم، حوالي 60% من الشعب الامريكي يلعبون العاب الفيديو، ومتوسط عمرهم 30 سنة! وهذا الشيء أثر على طرق تسويق الالعاب، لأن الالعاب اصبحت موجهة للكبار اكثر.
التسويق بإختصار هو فن البيع، الشركات وايضاً الافراد اصبحوا يتفننون في اساليب التسويق. من اساليب التسويق في صناعة الالعاب:
Alternate Reality Game
هو اسلوب من اساليب التسويق اللي تأخذ اللاعبين خارج حدود اللعبة، عن طريق طور تعاوني في العالم الحقيقي لاكتشاف الغاز يضعها المطور في فيديو أو موقع، مثل ماصار مع ميتل جير سوليد 5 وطريقة الاعلان عنه في فيديو محير كان شغل اللاعبين الشاغل لمدة طويلة.
والاعلان الاكثر شهرة في هذا المجال هو اعلان (Halo i love bees)، الاعلان كان عن طريق موقع من المفترض انه يكون موقع لمربين النحل، تم الاستيلاء عليه من قبل قوى غامضة، ودخل اللاعبين في الغاز محيرة وتحليلات عميقة ليكتشفون أخيراً جزء جديد من هيلو.
Online Marketing
مما لاشك فيه ان صناعة الالعاب اصبحت توازي صناعة افلام هوليود، واقصد من ناحية الدخل المادي، وهذا بفضل التسويق الكبير للألعاب والتطور الكبير اللي صاير فيه.
أغلب الشركات استغلت الطرق الحديثة للتسويق، والتأكد من ان معلومات منتجهم وصلت لأكبر عدد ممكن من الطبقة المهتمة. ناخذ باتل فيلد 4 كمثال للتسويق عبر الانترنت او Online marketing، في باتل فيلد 4 استخدموا اكثر من اسلوب للفت انتباه اللاعبين للعبة، وليش ممكن اللاعب يتحمس لها وينتظرها. مراجعات باتل فيلد 4 واعلاناتها والاطارات المنبثقة (pop ups) كانت تُشاهد في اغلب مواقع الالعاب، وأيضا اعلانات اليوتيوب في الفيديوهات اللي لها علاقة بالألعاب. هدف مطورين باتل فيلد من هالأعلانات ابقاء اللاعب على اطلاع تام بآخر التطورات للّعبة، وصب اهتمامه عليها، والهدف الاكبر هو عزل اللاعب عن الاسم المنافس؛ اللي هو كول اوف ديوتي.
لكن هذي الطريقة اضعف من اللي قبلها، وبدت تضعف اكثر مع كثرة استخدام الناس لمانع الاعلانات او (Ad blocker).
Indie Marketing
يواجه المطورين المستقلين صعوبة في تسويق العابهم في عالم تندفع فيه ملايين الدولارات من الشركات الكبرى لتسويق العابها، وهذا السبب حث المطورين المستقلين على ابتكار افكار جديدة ومختلفة عن العاب الشركات الكبرى التقليدية، وتعطي هالفكرة تجربة فريدة وجديدة من نوعها للاعبين، نأخذ مثال لعبة (surgeon simulator) محاكي الجراح، كل اللي سواه المطور انه فقط نشر فيديو يعرض فيه كيف ممكن الاعب ياخذ دور الجراح وكيف ممكن يمر بتجربة جديدة ماراح يجدها في لعبة غيرها.
تطور صناعة الالعاب وتطور اساليب تسويقها يُنبئ بمستقبل من التطور والانتشار، لأن اساس الصناعة الناجحة هو التسويق الناجح.