نستكمل في هذا المقال حديثنا عن بقية الألعاب الخدماتية العشرة التي ربما تكون قيد التطوير للبلايستيشن 5. لاسيما وأن Sony ذكرت قبل أيام بأنها ستعلن عن ألعاب خدمية جديدة في العام المالي الحالي. في إشارة أيضاً إلى أنها ربما رفعت عدد الألعاب الخدمية التي تنوي طرحها لغاية السنة المالية 2025 إلى 12 لعبة. كما أكد رئيس بلايستيشن وجود لعبتين خدميتين غير معلن عنهما يفترض إصدارهما بالأسواق في السنة المالية الحالية.
مشروع استوديو Deviation Games
صحيح بأن Deviation Games ليس من ضمن استوديوهات بلايستيشن إلا أننا ومنذ اللحظة الأولى لتأسيسه بقيادة مخضرمي Call of Duty تم الإعلان عن تعاونه مع سوني كأول حصرية منه للبلايستيشن 5، تماماً كما حدث مع استوديو هيفن لذا من يعلم ربما تقوم سوني بالاستحواذ عليه هو الآخر مستقبلاً.
سبق وأن أخبرتنا التسريبات بأن الاستوديو يعمل على لعبة تصويب من منظور أول بمستوى عالمي، ومن المخطط أن يتم دعمها لعدة سنوات إن لم يكن لعدة أجيال، بمعنى أنها ستكون ضمن ألعاب الخدمات الحية. حصرية بلايستيشن 5 هذه دخلت حيز الإنتاج الكامل في 2022 و من المخطط إطلاقها خلال عام 2024.
مشروع استوديو Firewalk
استوديو Firewalk الذي تم تأسيسه في عام 2018 من قبل مخضرمي Destiny وتماماً كحالة Deviation أعلنت سوني بالتعاون مع ProbablyMonsters عن شراكة جديدة يكون فيها PlayStation شريك النشر الحصري للعبة الأولى من استوديوهات Firewalk Studios المملوكة لشركة ProbablyMonsters. وتم التأكيد بأن هذا المشروع عبارة عن لعبة AAA جماعية حصرية على بلايستيشن. وهذا ليس بالمستغرب كون هذا الفريق يضم مجموعة من أبرز المطورين السابقين في ألعاب Destiny و Halo و Apex Legends و Call of Duty.
المشروع الجديد لفريق Bend Studio
بعد أن رفضت سوني تطوير مشروع جزء ثاني من لعبة Days Gone علمنا بأن استوديو بيند يعمل على مشروع عنوان جديد للعبة عالم مفتوح والذي سبق وأن شوقنا إليه رئيس استوديوهات سوني العالمية بالقول أنه يمتاز بمفهومٍ جديد وعظيم. و سبق وأن أعطتنا إعلانات التوظيف الخاصة بالفريق مؤشراً على أن المشروع الجديد لمطور Days Gone يتضمن عناصر للعب الجماعي عبر الشبكة، حيث أن إعلانات التوظيف التي نشرها الفريق في الفترة الماضية، والتي يبحث من خلالها عن مبرمج شبكات رئيسي، مما يشير لكون اللعبة تعتمد على المنافسات الجماعية عبر الشبكة، أو على الأقل جزءًا منها يفعل ذلك. تضمن إعلان الاستوديو معلومات عن المنصب الجديد يشير إلى “دعم مشكلات الشبكة، وتصميم محرك مخصص للعب الجماعي، وخدمات متجر PSN”، ما يعني بشكل أو بآخر وجود أطوار لعب تعاونية أو تنافسية. ويبقى أن نرى ما إذا كانت عناصر اللعب الجماعي ستكون بارزة بما يكفي لكي تتبنى اللعبة النموذج الخدمي المتعارف عليه.
لعبة Twisted Metal
عنوان تويستد ميتال هو أحد عناوين سوني المنسية الغائبة منذ أجيال عدة، وهي بين تلك العناوين التي يتداولها اللاعبون ضمن نقاشاتهم حول إحياء الأحلام الخاصة بجمهور Playstation ومن المؤكد أن الشائعات الأخيرة تشير بقوة إلى أن هذا قد يحدث بالفعل. وبحسب التقارير السابقة، ظلت لعبة Twisted Metal الجديدة قيد التطوير تحت اشراف استوديو Lucid لفترة من الوقت قبل أن يقرر الناشر استبدال فريق التطوير باستوديو آخر من القارة الأوروبية.
من ثم ذكرت الأنباء بأن استوديو Firesprite الذي تم الاستحواذ عليه مؤخراً يعمل على ريبوت مجاني للعبة Twisted Metal، والتي ستكون بالطبع مثالية لنموذج الألعاب الخدمية، قد تكون هذه الخطوة عبارة عن مخاطرة على جميع الأصعدة بالطبع، ولكن إذا جنت الفكرة ثمارها، فقد تكون أفضل شيء حدث لهذا العنوان على الإطلاق.
The Last of Us: Factions
يقال بأن نوتي دوق يعمل هو الآخر على مشروع لعبة خدمية، ولعل المرشح الأبرز لذلك هي The Last of Us: Factions. وتشير إعلانات الوظائف المتعددة بأن الاستوديو يعمل على أول لعبة جماعية مستقلة بذاتها بعيداً عن طور القصة، تم ترسيخ هذه الفكرة إلى أبعد من ذلك. حيث تزعم الشائعات أن The Last of Us: Factions ستصدر في وقت ما بحلول نهاية هذا العام، ونأمل أن نسمع المزيد عن اللعبة بشكل رسمي قريباً.
بالختام وبالرغم من كل هذه المشاريع أعلاه لألعاب الخدمات لكن شركة Sony طمئنت جمهورها مؤخراً بالقول “سنستمر دوماً بتطوير ألعاب القصة”. ما هو أكثر مشروع للعبة خدمية تتحمسون لها؟ شاركونا آرائكم عبر قسم التعليقات أدناه….