استطاعت مجموعة محدودة من الألعاب الخدمية (ألعاب يتم دعمها بمحتوى متجدد لسنوات) تحقيق نجاح مدوٍ وإيرادات تجاوزت مليارات الدولارات في وقت قياسي مثل Fortnite و PUBG و Warzone والمزيد، وبسبب هذا النجاح المتزايد، قررت عشرات الشركات التطرق لهذه النوعية على أمل تحقيق مكاسب مهولة في أسرع وقت، ولكن على النقيض تمامًا، حققت هذه المشاريع فشلًا ذريعًا وسرعان ما قرر مطوريها التخلي عنها كما سنتعرف سويًا في مقالنا اليوم.
Skull and Bones
دعونا نبدأ مقالنا بواحدة من أكثر الألعاب إثارة للجدل، ليس بسبب محتواها المتشابهة وآليات اللعب المكررة التي ستصيبك بالملل عاجلًا أم آجلًا، ولكن بسبب عملية التطوير المستعصية التي امتدت لما يقارب عقد كامل، ناهيك عن كونها لعبة قائمة على فكرة فرعية في لعبة Assassin’s Creed Black Flag، لكنها فشلت حتى في توفير نفس الإثارة التي وفرتها اللعبة الأصلية.
أمضت اللعبة سنوات وسنوات في جحيم التطوير، ونجت من تغييرات متعددة واتجاهات إبداعية مختلفة قبل إصدارها أخيرًا في فبراير الماضي، ويكفي القول أن الاستقبال كان سيئا، وبالرغم من أنه قد يكون من السابق لأوانه إصدار حكم على هذا الأمر، لكن فرصة وصول سفينة Skulls and Bones الغارقة إلى شواطئ النجاة للألعاب الخدمية تبدو ضئيلة جدًا في الوقت الحالي.
Suicide Squad: Kill The Justice League
لعبة أخرى طال انتظارها، فبالرغم من النجاح المذهل الذي حققه Rocksteady مع ثلاثية Batman Arkham، إلا أن الاستوديو استغرق 9 سنوات ليقدم لنا أحد أفشل مشاريعه وأفقرها من الناحية الإبداعية حتى يومنا هذا، فعندما أعلن المطور عن المشروع، بدا الأمر وكأنه تطور طبيعي للأفكار التي رأيناها في ألعاب Batman: Arkham، ولكن بمجرد استعراض العنوان للمرة الأولى كانت كافية لمعرفة أن الاستوديو ضل طريقه وسيقدم تجربة أقل إثارة وجود من مشاريعه السابقة، وليس من المستغرب أن يفقد معظم اللاعبين الاهتمام باللعبة بعد أسبوعين فقط من إطلاقها، لدرجة أن التقارير تتحدث عن إنهاء دعمها بعد مرور عام واحد فقط على الإطلاق.
Anthem
نظرًا لأنه تم تطويرها بواسطة BioWare ونشُرت من قبل EA، اللذان يتمتعان بسجل حافل في تقديم مجموعة من أعظم الألعاب على الإطلاق، فالأمر يصبح أكثر إحراجًا مع مؤسسات بهذا الحجم والخبرة.
كان الأمر الأكثر وضوحًا للاعبين الذين انغمسوا في هذا العالم الجميل هو إدراكهم أن كل شيء شعر وكأنه بلا روح، شخصيات لطيفة، وطريقة لعب مملة تعتمد على التكرار المستمر للمضي قدمًا، وقصة غير ملهمة، وعلى الرغم من أن اللعبة كانت مقبولة من الناحية الفنية، إلا أنها لم ترق إلى مستوى التوقعات النقدية وتوقعات اللاعبين أنفسهم، ولم يستطع عالمها تعويض اللاعبين عن التكرار المستمر وأوقات التحميل القاسية.
بالرغم من أن BioWare بذلت قصارى جهدها لإصلاح بعض مشكلات اللعبة بسرعة كبيرة، إلا أن ذلك لم يكن كافيًا لجذب لاعبين جدد أو الحفاظ على مشاركة اللاعبين القدامى، ونتيجة لذلك، تم الإعلان عن إيقاف تطوير اللعبة ودعمها في أوائل عام 2021.
Marvel’s Avengers
بالنظر للنجاحات التي حققتها أفلام Avengers في السنوات الأخيرة والعائدات القياسية التي لم يسبق لأفلام الأبطال الخارقين الوصول إليها، كانت Marvel’s Avengers بمثابة فرصة مثالية للعبة خدمية ستنال رضا اللاعبين وتبقيهم مشغولين لسنوات مع محتوى متجدد وشخصيات عديدة قابلة للعب، ولكن على النقيض تمامًا، تم إصدار اللعبة في حالة سيئة للغاية مما يجعلها واحدة من أكبر الألعاب الفاشلة في الذاكرة الحديثة.
على الرغم من أن المطور Crystal Dynamics بذل بعض الجهد لتحويلها إلى لعبة ناجحة من خلال إضافات ما بعد الإطلاق، فقد أصبح من الواضح في النهاية أن العديد من أكبر مشكلاتها كانت متجذرة في العناصر الأساسية للعبة وهذا لم يكن شيئًا يمكنهم إصلاحه حقًا في المنتج النهائي، مما دفع الفريق للاستسلام في النهاية.
Knockout City
كانت Knockout City لعبة جماعية ممتعة مع توجه فني مثير للاهتمام وآليات فريدة، وقد تمكن المطور Velan Studios من تجميع قاعدة كبيرة من اللاعبين من خلال هذه الجوانب، لكن للأسف تضائل اهتمام اللاعبين بمرور الوقت لعدة أسباب، وبدأ المطور في سحب الدعم مع انخفاض عدد اللاعبين – مما أدى إلى الموت البطيء لعنوان كان واعدًا وكان يمكن أن يستمر لسنوات بنفس النجاح.