مقالات

ما هي الألعاب التي تعمل على Xbox Series X|S بسرعة 120 إطار؟ – ولِمَ هي مهمة للاعب؟

مع كل جيل جديد من الأجهزة المنزلية نشهد تقديم مزايا أكثر تبعاً للقدرات المتطورة لهذا الجيل. ومع انطلاق أجهزة بلايستيشن 5 و Xbox Series X|S وعدتنا الشركات المصنعة لها بتقديم قفزة تتمثل في دقة أفضل وسلاسة رسوم أعلى. من ضمنها إمكانية اللعب بسرعة 120 إطار بالثانية وهذا أمر لم يره اللاعبون مع الأجهزة المنزلية من قبل.

العديد من الألعاب بدأ مطوريها يعلنون عن دعمهم لهذه السرعة على الجيل الجديد ولاسيما أجهزة اكسبوكس سيريس التي يبدو بأنها تدعمها بشكل أفضل من منافسه بلايستيشن 5. لذا سنتحدث بهذا المقال عن أهمية هذه السرعة وما الذي تعنيه للاعبين؟ وقائمة بالألعاب الداعمة لهذه السرعة.

ما الذي يعنيه مصطلح 120fps؟

إن كلمة “fps” اختصار لعبارة سرعة الإطار بالثانية الواحدة وتشير لمدى السرعة التي يقوم بها الجهاز المنزلي بإظهار إطارات المشاهد أثناء اللعب. فاللعبة التي تدعم 120fps أي أنها تظهر 120 إطار صورة بكل ثانية وهذا يسمح بعرض رسوم بسلاسة أكبر وأداء سريع.

لكن تقديم هذه السلاسة تعني بأنه سيكون هناك مقابلها بعض التضحيات كأن يتم التخلي عن بعض الخصائص الرسومية مثل تقليل التفاصيل أو وجود مؤثرات أقل جودة لضمان تقديم أداء أسرع. وطبعاً آلية الموازنة هذه بين السلاسة العالية والمزايا الرسومية يحددها المطور. على سبيل المثال لعبة Dirt 5 في نمط الـ 120 يتم توفير أداء بسرعة 120fps ثابتة لكن دقة العرض تقل إلى 1440p ديناميكية ويمكن أن تهبط إلى 1080p مع تقليل كبير وملحوظ في جودة الظلال وأعداد الشخصيات NPCs التي تصبح معدومة تقريباً.

DIRT 5

هل تعمل سرعة 120fps على كل شاشات التلفاز؟

من أكبر التحديات حالياً أمام هذه السرعة أنها لا تعمل على كل شاشات التلفاز. فلو كان تلفازك عمره عامين أو أكثر فأنت لن تستمتع بهذه السرعة حتى لو امتلكت أجهزة الجيل الجديد أو لعبة تدعمها لأن تلفازك القديم لا يدعم سوى معدل تحديث 60 هرتز فهو لن يستطيع أن يجاري الصور التي يعرضها الجهاز بهذه السرعة وسيقف عند حد 60 إطار ولكن يعطي انطباع بسلاسة أكبر.

أما لو امتلكت شاشة حديثة 4K 120Hz  فأنت ستستمتع بهذه السرعة حتما وهذا ينطبق حتى على شاشات 1080p 120Hz

لم ستحتاج إلى سرعة 120 إطار؟

كلما اشتغلت الألعاب بمعدل إطارات أعلى كلما حصلنا على سلاسة رسوم أكبر وتم التقليل من الـ input lag.
البعض ربما يجادل بحقيقة أن اللاعب يحتاج لمثل هذه الأرقام المرتفعة بمعدلات الإطارات لكن الدراسات الحديثة أثبتت بأن أي لاعب محترف للرياضة الالكترونية أو لاعب محب للألعاب التنافسية لاسيما الباتل رويال يحتاج لسرعة إطارات عالية 120 في الثانية أو أكثر وهذا من أجل الحصول على أعلى مستويات أداء ممكنة لمنحهم كل ميزة تنافسية وأفضلية أمام خصومهم. ففي لعبة يشتد فيها التنافس بين اللاعبين أنت بحاجة لتستفيد من كل ميزة أو إمكانية تعطيك الأفضلية بحيث تعزز من فرص فوزك. فما هي فوائد سرعات الإطارات العالية؟

رؤية اللاعب بوقت أبكر

في هذه الألعاب التنافسية المللي ثانية تحدث فرقاً، ورؤية خصمك بوقت أبكر سيمنحك أفضلية في القتال. سرعة الإطارات الأعلى تتيح تقليل معدلات تأخر الاستجابة ونقصد به الوقت الفاصل بين لحظة الضغط على الزر بيد التحكم، وبين اللحظة التي ترى فيها المشهد أو الإطار المحدث على الشاشة. وكلما انخفضت فترة التأخير هذه أو خمول النظام كلما كان وقت الاستجابة لديك أفضل كلاعب. ويعني أنك تستطيع رؤية العدو والتعامل معه بوقت أبكر.

تصويب أفضل على الهدف المتحرك

في الألعاب التنافسية تكون حركة اللاعبين سريعة، وكلما ازداد معدل الإطارات كلما قلت الفترة الزمنية بين كل تحريك يُمكن رؤيته على الشاشة والآخر. وكلما ارتفع معدل الـ  FPS فإن حركة العدو ستكون سلسة أكثر وهذا يتيح لك أن تبقي تصويبك على الهدف المتحرك بشكل أفضل وأسهل وبالتالي يمكنك تتبع الهدف بسهولة. ومع 120 إطار ستتمكن من ضبط استهدافك للعدو بشكل أدق مقارنة بسرعة 60 FPS/Hz.

تقليل آثار تشتيت الانتباه

عندما تشتعل نيران المنافسة يصبح لردة الفعل السريعة دور هام فاصل بين الحياة والموت، وبالطبع أنت لا تريد لأي شيء أن يشتت انتباهك عند التصويب نحو هدفك، أحياناً يحدث التشتيت بسبب Ghosting (ظهور تظليل أو ما يشبه آثر خلف الجسم المتحرك) وكذلك انقطاعات بالصورة Tearing ووجود معدلات التحديث المرتفعة وسرعة الإطارات العالية يساهم في تقليل هذه الآثار المشتتة وهذا يعني أنك ستصوب على الهدف الصحيح بدقة أكبر.

الإطارات تجعلك تحقق الفوز بالألعاب

بحسب دراسة قامت بها انفيديا بإجراء دراسة أفضت نتائجها إلى أنه كلما ارتفع معدل الإطارات كلما ساعدك ذلك على تحقيق نسبة قتل أعلى لخصومك في الالعاب أي أن معدل القتل/الموت  K/D والذي يعني كم مرة قتلت فيها لاعب آخر مقسومة على عدد المرات التي تم قتلك فيها من قبل لاعب آخر سيرتفع كلما كانت اللعبة التي تلعبها تعمل عند معدل إطارات مرتفع.

هل الفرق بسرعة الإطارات يلاحظ بالعين المجردة؟ وبأي ألعاب تبرز أهمية الـ120 إطار؟

البعض يجادل بالقول بأن العين البشرية لا تستطيع التفريق بين 60 و120 إطار ولكن هذا ليس دقيق تماما لكن سرعة 120 قد لا نحتاجها بكل الألعاب بالفعل مثلا ألعاب القصة ليست بحاجة لها لاسيما وأن الأفلام السينمائية تكون بسرعة 24 إطار عادة. أما الفارق سيصبح ذو وقع أكبر مع ألعاب التصويب والسباقات والألعاب التنافسية بشكل عام حتى السولز.

اللاعب المعتاد على تجربة الألعاب بسرعة معينة كلاعبي الكونسول الذين اعتادت أعينهم على اللعب بـ30 أو 60 إطار بأحسن الأحوال عندما ينتقل للـ120 قد لا يجد فرق كبير بالبداية فالموضوع يعتمد على مدى تمرين عينك على رؤية الإطارات الأسرع وما إن تفعل ذلك ستبدأ بملاحظة الفرق. لاعبو الحاسب أكبر مثال على ذلك فمن اعتاد منهم على اللعب بستين إطارات وما فوق سيجد أن ألعاب الثلاثين إطار بطيئة بشكل ملحوظ ويجدون صعوبة باللعب بهذه السرعة.

قائمة بالألعاب الداعمة لسرعة 120 إطار على أجهزة اكسبوكس سيريس

اللعبة

الدقة (x-s) Free upgrade/Smart Delivery

موعد توفر الترقية

Call of Duty: Black Ops Cold War 4K, 1080p No November 13, 2020
CrossCode 4K Yes
Destiny 2 4K, 1080p Yes December 8, 2020
Devil May Cry 5 Special Edition 1080p, No No Nov-20
Dirt 5 Yes Nov-20
ExoMecha N/A 2021
Gears 5 4K, 1080p Yes November 10, 2020
Halo Infinite Yes 2021
Halo: The Master Chief Collection 4K, 1080p Yes November 17, 2020
Borderlands 3
JYDGE 4K Yes
King Oddball 4K Yes November 10, 2020
Metal: Hellsinger 1080p No 2021
Monster Boy and the Cursed Kingdom 4K
Ori and the Will of the Wisps 4K, 1080p Yes November 10, 2020
Orphan of the Machine 4K No Fall 2020
Rainbow Six Siege 4K Yes
Rocket League 1512p, 756p Yes Holiday 2020
Rogue Company 4K, 1440p Yes
Second Extinction Yes
Star Wars: Squadrons 4K, 1440p Yes Nov-20
The Falconeer 1800p, 1080p Yes November 10, 2020
The Touryst 4K Yes November 10, 2020
Call Of The Sea 4K Yes December 8

هذه القائمة مرشحة للنمو طبعاً وانضمام مزيد من الألعاب إليها، فمؤخراً تم أيضاً الإعلان بشكل صامت أن  Warzone باتت تدعم سرعة 120 إطار لكن على Xbox  Series X فقط كما علمنا بأن crucible mode في لعبة ديستني سيدعم سرعة 120 إطار. ومايكروسوفت أكدت سابقاً بأن حتى ألعاب التوافق يمكن أن يتم مضاعفة سرعة إطاراتها فمن كانت تعمل بسرعة 60 إطار ستعمل على اكسبوكس سيريس بـ 120 إطار ومن كانت تعمل بـ30 إطار ستعمل بسرعة 60 مثل  Fallout 4 ولكن هذه الميزة ستأتي بوقت لاحق بعد الإطلاق بحسب Jason Ronald لذا من المتوقع سماع أخبار إعلانات دعم مزيد من الألعاب لسرعة 120 مستقبلاً.

ماذا عن بلايستيشن 5 وسرعة 120 إطار؟

لابد وأنكم لاحظتم بالأيام الماضية أن هناك عدد من الألعاب أعلن بأنها تدعم سرعة 120 إطار على اكسبوكس سيريس وليس على بلايستيشن 5 مثل  لعبة Call of Duty Warzone و  لعبة Rocket League وقبلها  Star Wars Squadrons.حتى عندما تحدث Epic عن احتمال دعم سرعة 120 إطار على فورتنايت خص سيريس اكس بالذكر.

لكن ما تفسير هذا الأمر؟ استوديو Psyonix أوضح لنا السبب حيث ذكر بأن دعم تردد 120 هرتز لا يتطلب على Xbox Series X أو Xbox Series S سوى تحديثٍ بسيط، ولكن دعمه على PS5 يتطلب نسخة مخصصة بالكامل بسبب الطريقة التي يعمل بها برنامج Backwards Compatibility على الجهاز. ولسوء الحظ هو لا يمكنه فعل ذلك بسبب تركيزهم على أمور أخرى. وهذا يعني بأن المطور قد يتخلى عن دعم السرعة هذه على بلايستيشن 5 بسبب حاجته لجهد أكبر من أجل ذلك.

عموماً كنا تحدثنا قبل أيام في مقال مفصل عن آلية عمل التوافق المسبق بكل من الجهازين وما يفرضه ذلك من محدودية بالأداء على جهاز سوني بما في ذلك سرعة الـSSD. والاطلاع عليه سيعطيكم صورة أوضح عما يقصده المطور بالحاجة للمزيد من العمل لدعم سرعة أعلى.

بالختام تشغيل لعبة ما بسرعة إطارات عالية يقدم للاعب أفضلية كبيرة أثناء اللعب على منافسيه تتمثل في زيادة القدرة على رؤية الأهداف بوضوح بوقت أبكر من غيرهم، واتخاذ قرارات أسرع في أجزاء حاسمة من الثانية مقارنة باللعب على سرعة إطارات أقل. كما أن التصويب على الأهداف المتحركة أسهل، وسيقل لديك ملاحظة حدوث تمزق في المشاهد الرسومية.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق