مقالات

هَوس النسخ الخاصة بالألعاب

limitedcover

مع توسّع صناعة الألعاب بشكل عام، و توسعها في منطقتنا العربية تحديدا، صار اللاعب يبحث عن التميز بأي طريقة، و أحد الطرق اللي ممكن يتميز فيها اللاعب هي بشراء (النسخة الخاصة) باللعبة اللي يبغاها.

فقط للتعريف، النسخ الخاصة (Limited Edition ) هي نسخة من اللعبة يكون بداخلها اشياء خاصة مثل كتاب رسوم مميز و خاص باللعبة و ايضا بعض أشكال الشخصيات الرئيسية باللعبة (Figures) و بعض الإضافات (DLC) اللي ممكن تفيد اللاعب خلال تجربته للعبة و كل هذا يكون بزيادة في سعر اللعبة عن السعر الأصلي او العادي لها.

لا توجد مشكلة في الحقيقة في هواية تجميع النسخ الخاصة (Limited Editions) لكن المشكلة الحقيقية توجد في تمادي بعض شركات الألعاب في اصداراتها و استغلالها لبعض هواة التجميع.

بعض الشركات مع الاسف تعمل اصدارات خاصة و ترفع سعر اللعبة لكنها تقريبا ما تعطيك شي مميز غير كتاب الرسوم (Art Book) و بعض الاضافات اللي ما تفيدك غالبا في اثناء تجربتك للعبة.

khlimited

على سبيل المثال، نزلت قبل فترة النسخة المحسّنة من اللعبة الشهيرة كينجدوم هارتس (Kingdom Hearts) ، سعر اللعبة العادي او الأصلي هو ٤٠ دولار (تقريبا ١٥٠ ريال) بينما سعر النسخة الخاصة من اللعبة هو ١٠٠ دولار (تقريبا ٣٧٥ ريال) و كل اللي رح تحصل عليه هو كتاب رسوم (Art Book) فقط !

بعض الشركات وصلت لحد المبالغة، فعلى سبيل المثال لعبة السيارات قريد٢ (Grid 2) و اللي نزلت قبل كم شهر، اعلنت الشركة المطورة لها عن نسخة خاصة جدا بمبلغ ١٢٥ ألف باوند بريطاني ( تقريبا ٧٥٢ ألف ريال) و رح يكون مع هذي اللعبة سيارة سباق حقيقية اسمها (170 mph BAC Mono) !!

أما اللعبة اللي حطمت الأرقام القياسية في النسخ الخاصة هي لعبة سينتس رو ٤ (Saints Row 4) و اللي أعلنت الشركة المطورة لها عن نسخة خاصة باسم (Wad Wad Edition) بقيمة ١ مليون دولار (تقريبا ٣،٧٥٠ مليون ريال) !!!

sr4

هذي النسخة الخاصة رح يجي معها اشياء كثيرة ممكن حتى ما يكون لها علاقة باللعبة نهائيا، مثلا رح يعطونك تدريب على التجسس لمدة يوم كامل (Full Day of Spy Training) ايضا رح يعطونك سيارة تويوتا (Perius) بالإضافة الى رحلات كثيرة منها الى دبي، لكن الأغرب ان هذي النسخة من اللعبة رح تعطيك عملية تجميل جراحية اذا تبغى تعدل وجهك (شكلهم عارفين ان مافيه عاقل بيشتريها فقالوا خلونا نغير وجهه عالاقل) !!

هواية تجميع النسخ الخاصة هواية فعلا جميلة، لكن مع الاسف بعض الشركات صارت تطمع و تستغل هذي الشريحة من اللاعبين، و بعض اللاعبين مع الاسف ما عندهم الوعي الكافي اللي يمنعهم من شراء هذي النسخ اللي بعضها يكون مبالغ جدا فيها و بعضها يكون اقرب للنسخة العادية.

أخيراً، ايش رأيك أنت في استغلال الشركات للنسخ الخاصة في الألعاب؟ شاركنا برأيك في التعليقات!

الوسوم
اظهر المزيد

عبدالمحسن الغريب

مواليد عام ١٩٩١، مهندس ميكانيكي، أحب الألعاب اللي فيها قصة محبوكة و تشدك من البداية إلى النهاية. و مشجع كبير لنادي يوفنتوس الإيطالي.
إغلاق