تعد Ambessa هي الإضافة الأحدث إلى قائمة أبطال League of Legends، وسيتمكن عشاق Arcane من التعرف فورًا على القائدة الحربية النوكسية التي تصادف أيضًا أن تكون والدة Mel Medarda. بالنسبة لدورها في Summoner’s Rift، تم تصميم Ambessa بشكل أساسي للعب في المسار العلوي (Top Lane)، ولكن في بعض المواجهات، يمكن اختيارها أيضًا للمسار الأوسط (Mid Lane).
من الممكن أيضًا لعب Ambessa في دور Jungle، ولكن هذا الدليل سيركز بشكل أساسي على كيفية لعب Ambessa كـ Laner. ومع ذلك، فإن العديد من النصائح والحيل الخاصة بـ Ambessa ستنطبق على أي دور. تُعتبر Ambessa مقاتلة (Fighter)، وتتشابه في بعض الجوانب مع Riven وRenekton، ولكن على عكس هؤلاء الأبطال، لا تمتلك أي قدرة تحكم قوية (Crowd Control – CC) قبل الوصول إلى المستوى 6. ربما تكون Ambessa معروفة بشكل أكبر بقدرتها العالية على الحركة، حيث يمكنها الاندفاع بعد كل مهارة. كما تتمتع بالقدرة على التحمل والاستمرار بفضل الدرع وميزات الاستمرارية.
قدرات Ambessa
Passive – Drakehound’s Step
عندما تقوم Ambessa باستخدام قدرة، فإن إصدار أمر بالحركة أو الهجوم سيؤدي إلى اندفاعها في هذا الاتجاه بعد انتهاء القدرة.
كل تفعيل يمنحها شحنة لمدة 4 ثوانٍ (بحد أقصى: 3 شحنات). أثناء وجود شحنة، تكتسب Ambessa نطاق هجوم إضافي بمقدار 75 وسرعة هجوم بنسبة 50%. كل هجوم يستهلك شحنة لإلحاق ضرر جسدي واستعادة الطاقة.
من المهم ملاحظة أن Ambessa لا تستطيع الاندفاع عبر الجدران باستخدام قدرتها Passive، والطريقة الوحيدة لتجاوز الجدران هي عبر استخدام القدرة النهائية (Ultimate).
الهجوم بعد استخدام القدرات أساسي لاستعادة الطاقة. بدون الهجوم، سينفد مستوى الطاقة لدى اللاعبين.
Q – Cunning Sweep / Sundering Slam
Cunning Sweep: تقوم Ambessa بتوجيه شفراتها للأمام، محدثة ضرر جسدي يعتمد على نسبة من الحد الأقصى للصحة للأعداء الذين يصيبهم الحافة الأمامية للضربة. جميع الأعداء الآخرين يتلقون 50% من الضرر. إصابة عدو بهذه الضربة يجعل Sundering Slam جاهزة للاستخدام.
Sundering Slam: تقوم Ambessa بإنزال شفراتها بقوة، محدثة ضررًا جسديًا يعتمد على نسبة من الحد الأقصى للصحة للعدو الأول الذي تصيبه. جميع الأعداء الآخرين يتلقون 50% من الضرر.
إصابة الحافة الأمامية لـ Cunning Sweep بشكل متكرر سيزيد بشكل كبير من مقدار الضرر الناتج.
W – Repudiatio
تحصل Ambessa على درع لمدة ثانيتين وتستعد لمدة 0.5 ثانية. بعد ذلك، تضرب الأرض، محدثة ضررًا جسديًا للأعداء القريبين. يزيد مقدار الضرر إذا تعرضت خلال فترة الاستعداد لضرر من بطل عدو، أو وحش كبير، أو هيكل.
E – Lacerate
تقوم Ambessa بتدوير سلاسلها، محدثة ضررًا جسديًا وتبطئ الأعداء بنسبة 99%، حيث ينخفض تأثير التباطؤ تدريجيًا خلال ثانية واحدة. تفعيل Passive الخاص بها، Drakehound’s Step، من خلال هذه القدرة سيؤدي إلى ضربة إضافية.
يعتبر التباطؤ في قدرة E هو الشكل الوحيد للتحكم في الحشود (CC) لدى Ambessa باستثناء قدرتها النهائية (Ultimate). من المهم استخدام الاندفاع السلبي للاستفادة من المزيد من الضرر وإعادة تطبيق التباطؤ.
R (Ultimate) – Public Execution
Passive: تحصل Ambessa على نسبة اختراق للدروع، وتقوم قدراتها بمعالجتها بنسبة من الضرر الذي تحدثه.
Active: تصبح Ambessa غير قابلة للإيقاف وتتحرك بسرعة نحو أبعد بطل عدو في خط مستقيم، مما يقوم بقمع العدو المستهدف لمدة 0.75 ثانية، ثم تضربه بالأرض، ملحقة ضررًا جسديًا وتثبته لمدة 0.4 ثانية.
- إن انتقال القدرة النهائية إلى أبعد عدو مشابه لقدرة Leona’s E، ويوفر وصولًا ممتازًا إلى الصف الخلفي للأعداء.
- إذا لم تصب القدرة الهدف، فلن تتحرك Ambessa.
- تعتبر القدرة النهائية (Ultimate) الوسيلة الوحيدة لتجاوز الجدران، ولكن فقط إذا كان هناك بطل عدو على الجانب الآخر.
- لا يمكن استخدام القدرة النهائية مع Flash، لأن حركة Ambessa تكون مقيدة أثناء تنفيذ القدرة النهائية.
- يمكنك استخدام الاندفاع من القدرة السلبية بعد تنفيذ القدرة النهائية.
مجموعات Ambessa
كونها مقاتلة، تعتمد Ambessa بشكل كبير على تنفيذ الCombos بشكل جيد. ومع وجود اندفاع وقدرات هجومية أقوى في قدرتها السلبية، لديها العديد من الطرق لتجاوز خصومها.
Flash Combos (مجموعات فلاش)
يمكن لـ Ambessa استخدام Flash مباشرة بعد أي من قدراتها الأساسية للوصول إلى مدى الخصوم أو إعادة التمركز، لكنها لا تستطيع القيام بذلك مع القدرة النهائية (Ultimate).
Short Trade (التجارة القصيرة)
- Q1 – Dash In – AA – Q2 – Dash Out
- هذا الCombo السريع يسمح لـ Ambessa بالدخول وإلحاق ضرر متوسط قبل الاندفاع للخروج مرة أخرى.
Safe Trade With W Engage (التجارة الآمنة مع W Engage)
- W – Dash In – AA – Q1 – Dash Out – Q2 from safety
- عن طريق بدء الCombo بقدرة W التي توفر درعًا، ستكون Ambessa محمية في البداية ويمكنها إلحاق بعض الضرر. الميزة في Q2 هي أنها بعيدة المدى، مما يتيح لـ Ambessa الاندفاع للخروج عند انتهاء الدرع ثم الضرب من مسافة.
Cancel Animations (إلغاء الرسوم المتحركة)
لدى Ambessa بعض الطرق لإلغاء الرسوم المتحركة. على سبيل المثال، أثناء الاندفاع باستخدام قدرتها السلبية، يمكن للاعبين النقر على Ambessa لإلغاء الاندفاع. هذا يجعل الأمور أسرع ويسمح لها بالهجوم أو استخدام قدرات أخرى بسرعة أكبر.
يمكن لـ Ambessa أيضًا إلغاء اندفاعها باستخدام قدرات أخرى. مثال على ذلك هو:
- Q1 – Cancel Dash with E – Cancel Dash – Q2
Safe Combo With All Abilities (مجموعة آمنة مع جميع القدرات)
- W – Dash In – Q1 – E – Cancel Dash – AA – Q2 – Dash Out if needed
- يسمح هذا الكومبو لـ Ambessa بالدخول واستخدام جميع القدرات مع توفر اندفاع في النهاية للخروج. الهجوم العادي (AA) مهم لأنه يمنحها طاقة كافية لاستخدام Q مرة أخرى.
All In Ult Combo (كل شيء في المجموعة النهائية)
R – Q1 – E – Cancel Dash – Q2
إذا كان اللاعبون يرغبون في إلحاق ضرر كبير بعد استخدام القدرة النهائية، فإن هذا من أفضل الكومبوهات. ويترك W متاحة للمتابعة بالاندفاع أو الهروب إذا لزم الأمر.
ترتيب تطوير قدرات Ambessa
- R > Q > E > W
عند تحديد القدرات التي يجب تطويرها أولاً لـ Ambessa، يُنصح بالتركيز على تطوير القدرة Q في البداية، حيث تُعتبر المصدر الرئيسي للضرر، خاصةً مع احتوائها على جزأين. كما هو الحال مع معظم الأبطال، يُفضّل إضافة نقاط إلى القدرة النهائية R كلما كان ذلك ممكنًا.
بعد ذلك، يكون الخيار بين تطوير W أو E. في معظم الحالات، يُفضّل اللاعبون زيادة الضرر، لذا يُنصح بتطوير E قبل W.
Runes لـ Ambessa (رونية Ambessa )
كونها تستخدم الكثير من القدرات والهجمات العادية، تعتبر Ambessa رائعة مع Conqueror، حيث يتناغم بشكل جيد مع قدرتها على الاستمرارية من قدرتها النهائية.
خيارات أخرى قد تشمل Electrocute لمزيد من الضرر، لكن Hail of Blades و Grasp of the Undying وPhase Rush قد تناسبها أيضًا.
أحذية لـ Ambessa
- في معظم الحالات، ستحتاج Ambessa إلى اختيار Plated Steelcaps أو Mercury’s Treads حسب خصومها:
- إذا كان العدو يعتمد بشكل كبير على الهجمات العادية والأضرار الجسدية (AD)، فيُفضل اختيار Plated Steelcaps.
- أما إذا كان لدى العدو الكثير من التحكم في الحشود أو الضرر السحري، فيفضل Mercury’s Treads.
- إذا كان فريق العدو منقسمًا بين الأضرار الجسدية والسحرية، يمكن للاعبين التركيز على الحذاء الذي يناسب مواجهاتهم في المسار العلوي.
- خيارات أخرى تشمل Ionian Boots of Lucidity لتقليل فترات التهدئة أو Boots of Swiftness لأولئك الذين يرغبون في التجول وتقليل تأثير التباطؤات.
العناصر الأساسية لـ Ambessa
رغم صعوبة التنبؤ بالبناء المثالي لـ Ambessa مع التحديثات المتغيرة، يمكن توجيه اللاعبين إلى الإحصائيات الأساسية التي تحتاجها: AD (ضرر الهجوم)، Health (الصحة)، وAbility Haste (تسريع القدرات). العناصر الشائعة للمقاتلين تشمل:
- Black Cleaver (الساطور الأسود)
- Ravenous Hydra (الهيدرا الجائعة)
- Eclipse (كسوف)
بعض اللاعبين الذين يبحثون عن أكبر قدر من الضرر قد يفضلون Lethality Ambessa، لكن ذلك يعتمد على الوضع العام للعبة والتعديلات التي قد تتلقاها بعد إطلاقها.
عناصر إضافية لـ Ambessa
بعد الحصول على العناصر الأساسية، غالبًا ما تبحث Ambessa، مثل العديد من أبطال المسار العلوي، عن عناصر دفاعية تتوافق مع فريق العدو.
- ضد الأضرار السحرية (AP): يمكن أن يكون Maw of Malmortius خيارًا جيدًا حيث يوفر بعض الضرر أيضًا، بينما يمكن اختيار Spirit Visage للحصول على المزيد من الاستمرارية بما يتناسب مع الشفاء السلبي لقدرتها النهائية. كما أن العناصر الأخرى ذات مقاومة السحر يمكن أن تكون مفيدة.
- ضد الأضرار الجسدية (AD): يعتبر Death’s Dance خيارًا جيدًا لمن يرغبون في مواجهة الأعداء بشجاعة عند مواجهة الأضرار الجسدية. وفي حالة وجود أعداء يعتمدون على الشفاء بشكل كبير، ولم يتوفر في فريقها عنصر مضاد للشفاء، يمكنها اختيار Thornmail.
عناصر غير مقاومة يمكن أن تناسب Ambessa بجانب بناء العناصر الأساسية تشمل:
Spear of Shojin (رمح شوجين)
Sundered Sky (سماء ممزقة)
Sterak’s Gage ( مقياس ستيراك )