تضيف League of Legends باستمرار المزيد من الأبطال إلى قائمتها الواسعة بالفعل. يبدو أنه مع كل إصدار جديد، يحاول المطورون تقديم شيء جديد ومثير، لكن بعض الأبطال يثيرون اهتمامًا أكبر من غيرهم. مثال رائع على ذلك هو Vex، البطلة من فئة Yordle ناشرة الكآبة الصغيرة تختلف تمامًا عن شخصيات Yordle التي اعتاد اللاعبون رؤيتها تتنقل في ساحة المعركة , Vex ليست من النوع الذي يحب النور والألوان، بل تفضل أن ترى العالم مغمورًا في بحر لا نهائي من الظلام. في الواقع، هي على اتصال قوي بالظلال لدرجة أن ظلها قد تجسد ككائن حي بفضل الحدث الكارثي المعروف بـThe Ruination. الضباب الذي خلق Shadow Isles منح Vex مكانًا لتسميه وطنًا، حيث يمكنها احتضان الظلام الذي شعرت دائمًا بالراحة فيه.
استخدام Doom ‘N Gloom
القدرة السلبية لـ Vex فريدة من نوعها، حيث تمنح اللاعبين إمكانية الوصول إلى ساحرة قوية تستطيع الهروب من اللاعبين العدائيين ومعاقبة أولئك الذين يحاولون الهروب. بشكل دوري، ستكتسب Vex شيئًا يسمى “Doom”، الذي يحوّل هجومها العادي التالي إلى نسخة معززة، تتسبب في إسقاط الأعداء وتخويفهم وإبطائهم لمدة قصيرة تعتمد على مستوى Vex. يمكن أن تكون هذه وسيلة رائعة لإغراء شخصية العدو لاستخدام مهارات التحرك السريع أو الاختفاء أو المراوغة، كما تعتبر أداة جيدة لملاحقة الخصوم، لأنها تجعل الأعداء يفقدون السيطرة على شخصياتهم للحظات قصيرة.
Gloom معقد بعض الشيء ولكنه يمكن أن يكون معاقبًا بشكل كبير إذا تم استخدامه بشكل صحيح. أي عدو يقوم باستخدام التحرك السريع أو الاختفاء، أو يتعرض لضربة من قدرة E لـ Vex (Looming Darkness) سيحصل على علامة. تستمر هذه العلامة لمدة 6 ثوانٍ، وخلال هذا الوقت، إذا قامت Vex بضرب العدو بهجوم عادي، أو قدرة Mistral Bolt، أو قدرة Personal Space، فستستهلك هذه العلامة وتتسبب في إلحاق ضرر إضافي بالعدو. هذه الميزة مفيدة جدًا لإبقاء الضغط على الأعداء الفارين الذين يحاولون الابتعاد باستخدام مهارات التحرك السريع، مما يجعل من الصعب عليهم الهروب دون تحمل المزيد من الضرر.
استخدام Personal Space لتخفيف الضرر
تُعتبر Personal Space (قدرة W الخاصة بـ Vex) قدرة متعددة الأغراض، فهي تعمل كوسيلة لتخفيف الضرر وأيضًا لإلحاق الضرر بالأعداء. عند تفعيل هذه القدرة، ستطلق Vex موجة صدمة صغيرة حولها تلحق الضرر بجميع الأعداء أو الوحدات التي تقع ضمن نطاق انفجارها. تزداد كمية الضرر الناتج عن هذه القدرة بناءً على قوة السحر، مما يعني أنها قد تكون فعّالة في إلحاق ضرر جيد في المراحل المتقدمة من اللعبة، إلا أن السحر الحقيقي لـ Personal Space يكمن في الدرع الذي تحصل عليه Vex بعد تفعيل موجة الصدمة.
بمجرد تفعيل موجة الصدمة، ستحصل Vex على درع هجين يقاوم الضرر الجسدي والسحري، ويزداد قوة هذا الدرع مع زيادة قوة السحر، بحيث يكون تأثيره الدفاعي أكبر من تأثيره الهجومي عند زيادة قوة السحر. بالنسبة للاعبين الذين يقومون ببناء AP (قدرة السحر)، سيجدون في هذا الدرع أداة بقاء مفيدة للغاية يمكنها أن تساعدهم على الصمود أمام معظم هجمات الأعداء القوية.
من المهم استخدام هذا الدرع فقط عندما تكون Vex معرضة لأخذ كمية كبيرة من الضرر، حيث أن هذا الدرع يدوم لمدة 2.5 ثانية فقط، ويحتاج إلى فترة تهدئة تبلغ 20 ثانية (12 ثانية عند الوصول إلى أقصى مستوى للقدرة).
ركز على الأعداء الذين يستخدمون التحركات السريعة أو الاختفاء
تعتبر هذه النصيحة محيرة بعض الشيء، حيث يجب على اللاعبين دائمًا توخي الحذر عند مطاردة الأعداء. يمكن للاعبين الذين لديهم فهم جيد للتواصل مع الفريق أن يستغلوا هذا الأمر ويوجهوا اللاعبين غير المدركين إلى فخاخ محكمة أو معارك فريق غير متكافئة، لذا يجب على اللاعبين دائمًا أن يكونوا حذرين وواعين لما حولهم قبل مطاردة أي بطل من الأعداء.
ومع ذلك، فإن تأثير Gloom الخاص بـ Vex يمكن أن يكون معاقبًا للغاية للأعداء. يجب على اللاعبين دائمًا إعطاء الأولوية لمهاجمة أي عدو يستخدم التحركات السريعة أو الاختفاء ويصبح “معلمًا” بفضل Gloom، حيث أن الإطار الزمني لاستهلاك العلامة والتسبب في ضرر إضافي يبلغ فقط 6 ثوانٍ.
لا تتسرع في استخدام Personal Space باستمرار
يمكن أن تكون Vex مصدرًا قويًا للضرر الانفجاري عندما يتم بناؤها واستخدامها بشكل صحيح، ولكنها بالتأكيد تعتبر بطلة “هشة” نوعًا ما. سيتعرض اللاعبون إلى ضرر كبير من الهجمات القوية للأعداء، خاصةً خلال المراحل المبكرة من اللعبة، ويصبح الوضع أكثر خطورةً عند مواجهة أبطال يبرعون في السيطرة خلال بدايات المباراة.
بسبب ذلك، يجد العديد من اللاعبين الجدد الذين يلعبون بشخصية Vex أنفسهم يستخدمون قدرتها Personal Space فور دخولهم في أي معركة خوفًا من التعرض لضربة قوية. يمكن أن يكون هذا خطأ كبيرًا نظرًا لأن قدرة Personal Space تمتلك فترة تهدئة طويلة في بداية اللعبة (20 ثانية). يتحسن وقت التهدئة مع تقدم اللعبة، ولكن على اللاعبين مع ذلك أن يحتفظوا بقدرتهم W حتى يتأكدوا تمامًا من أنهم على وشك تلقي كمية كبيرة من الضرر.
إذا قام اللاعبون بتفعيل هذه القدرة مبكرًا جدًا، سيستغل الأعداء ذلك بانتظار انتهاء وقت الدرع قبل أن يوجهوا ضرباتهم ذات الضرر الكبير لـ Vex. لذا من المهم أن ينتبه اللاعبون إلى تحركات خصومهم ويحاولوا “تقدير” الوقت الذي من المرجح أن يقوم فيه الأعداء بتوجيه ضربة قوية إليهم.