مقالات

دراما كوجيما و شركة كونامي‎

hidekojimapic4

في الايام الماضية طلع خبر مهم لكثير من اللاعبين و هو استقالة هيديو كوجيما (Hideo Kojima)، مخرج و مخترع سلسلة ميتل جير سوليد (Metal Gear Solid)، من شركة كونامي (Konami)، مما يعني نهاية العلاقة بين كوجيما و ميتل جير. الخبر كان مثل الصدمة لمحبين السلسلة – و هم كثار جدا – نظرا لعبقرية كوجيما و افكاره اللي خلت السلسلة من اعظم الالعاب في التاريخ، اذا ما كانت اعظمها.

مشكلة خروج كوجيما هي ان كثير من المشاريع ممكن تتأثر بخروجه، اولها و اهمها لعبة ميتل قير سوليد: ذا فانتوم بين (The Phantom Pain)، الجزء القادم من السلسلة و اللي بينزل في تاريخ 1 سبتمبر هالسنة، وبالاضافة الى اللعبة المنتظرة و بقوة سايلنت هيل (Silent Hill).

رغم تأكيد كونامي و كوجيما بنفسه انه رح يكون شغال على ميتل قير سوليد: ذا فانتوم بين حتى موعد الاصدار, الا ان الى الان ما فيه أي تصريح رسمي بخصوص لعبة سايلنت هيل، و هل هي رح تكمل التطوير او رح توقف، و وقوفها بالتأكيد بيكون خسارة كبيرة للصناعة, خصوصا بعد “التشويقة” الرهيبة اللي شفناها للعبة تحت مسمى “P.T.”

silenthillteaser

مع ان خروج كوجيما من كونامي ممكن يكون خسارة كبيرة خصوصا لسلسلة ميتل قير، الا ان كثير من الاشخاص تأثروا بشكل كبير مع الخبر و توقعوا ان هذي هي نهاية السلسلة. شخصيا، ما اقلل من شأن كوجيما ابدا او من عبقريته، لكن ميتل قير ما اشتغل عليها شخص واحد، لكن مجموعة كبيرة من العباقرة، و الله اعلم ممكن تكون كثير من الافكار الرهيبة في اللعبة ما كانت من صنع كوجيما نفسه، لكن كان هو الوجه الاعلامي و اللي دايم يظهر خلف هذي السلسلة.

كثير من الالعاب و السلاسل مرّت بنفس حالة كوجيما، ولا يحضرني الان الا السلسلة الكبيرة هيلو (Halo)، و اللي كانت من تطوير استديو بنجي (Bungie) و من نشر مايكروسوفت حصريا للاكس بوكس. انتهت علاقة بنجي بهيلو بعد نجاح كبير و بناء قاعدة جماهيرية ضخمة لا تقل عن جماهير ميتل قير، و تم تسليم اللعبة لاستديو جديد و نوعا ما مغمور، و كثير اعتقد بنهاية السلسلة الرهيب، لكن المطور الجديد اثبت جدارته و بقوة ساحقة بعد ما طلع لنا لعبة هيلو 4 و اللي اخذت تقييم “اسطورية” في موقع سعودي قيمر. بالاضافة الى ذلك، بنجي تفرغت لانتاج لعبة جديدة اللي هي ديستني (Destiny)، و اللي تعتبر الان من اضخم الالعاب الموجودة. فمن يدري، يمكن كوجيما يطلع بلعبة جديدة مستقبلا تكسر الدنيا مثل ديستني، و ينجح الفريق الجديد اللي بيكمل مستقبل سلسلة ميتل قير سوليد.

destinypic13

في النهاية، خروج كوجيما مو معناها نهاية كل شيء، كوجيما شخص من فريق كامل و ان كان مميز, و اتمنى كونامي و كوجيما يوقفوا المسلسل “المكسيكي” اللي صاير و يعطونا “الزبدة” خصوصا في موضوع سايلنت هيل و اللي هو الاهم من ميتل قير حاليا.

الوسوم
اظهر المزيد

عبدالمحسن الغريب

مواليد عام ١٩٩١، مهندس ميكانيكي، أحب الألعاب اللي فيها قصة محبوكة و تشدك من البداية إلى النهاية. و مشجع كبير لنادي يوفنتوس الإيطالي.
إغلاق