عقب انتشار أنباء خلاف كوجيما وشركة كونامي ومغادرة مبتكر ميتل جير للشركة تساءل العديد من المهتمين في أوساط صناعة ألعاب الفيديو حول الأسباب التي قد دفعت كونامي للتخلي عن واحد من أشهر صانعي الألعاب في العالم، وحينها انتشرت بعض الأقاويل التي أشارت بأن كوجيما أثناء عملية تطوير Metal Gear Solid V: The Phantom Pain استغرق الكثير من الوقت الذي فاق الجدول الزمني الذي كان متفق مع كونامي عليه إلى جانب تخطيه للميزانية المرصودة للعبة.
واليوم ومن خلال تواجد كوجيما في حفل DICE 2016 تم إجراء مقابلة معه تناول فيها الحديث عن هذا الموضوع، حيث نفى كوجيما ما يتم تداوله بهذا الشأن وذلك في معرض رده عن سؤال حول رأيه بأكثر الأمور الخاطئة التي تُشاع عنه فقال:
الكثير من الناس يقولون بأنني أنفق الكثير من الأموال على تطوير ألعابي أو بأنني أستغرق الكثير من الوقت أثناء عملية التطوير ولكن هذا يحمل في طياته الكثير من سوء الفهم، إن مشروعي الأخير Metal Gear Solid 5 قد تأخر حوالي 5 إلى 6 أشهر ولكنني بالرغم من ذلك دائماً ما أفي بتعهداتي حول الالتزام بالميزانية أو الجدول الزمني لإصدار اللعبة، حيث أنني على سبيل المثال أستغرق 3 إلى 4 سنوات للعمل على صناعة ألعابي ولكن الخطة لهذه اللعبة منذ البداية تكون وفق هذا الجدول الزمني.
من ثم تابع كوجيما شرح أسباب استغراق عملية تطوير ألعابه كل هذا الوقت حيث ذكر بأنها تنبع من وراء تدخله الشخصي بجميع نواحي عملية التطوير حتى العمليات التسويقية للعبة فقال:
إنها تأخذ كل هذا الوقت لأنني أعمل على صنع العروض التشويقية للعبة بنفسي وتصميم بوستراتها الدعائية، وأعمل حتى على تصميم الغلاف الخاص باللعبة، إن مصنعي الألعاب اليابانيين معروفين بأنهم مستهترين بموضوع الالتزام بالوقت وأعتقد بأن الناس قد قاموا بوضعي ضمن هذه الخانة معهم، ولكن هذا غير صحيح ففي حالتي أنا المخرج والمنتج بنفس الوقت لذلك يجب أن أهتم بالنواحي المتعلقة بالإنتاج والميزانية.
وفي نهاية المقابلة تم التطرق إلى تعاونه الحالي مع شركة سوني لإصدار لعبة لجهاز بلايستيشن 4 وPC، وعن طريقة تعامل سوني معه في منحه حرية كاملة حيث قال:
إنهم لا يقومون بمراقبة ما أقوم أنا بفعله بشكل متواصل، وهذا كان جزء من شروط اتفاقي معهم وسوني كانوا جداً محترمين حيالي وحيال ما أقوم به، وبهذا الخصوص كانوا جداً لطفاء معي.
ما هي توقعاتك لآفاق تعاون سوني وكوجيما؟ هل سيتعدى الأمر إصدار لعبة واحدة فقط؟