توقع رئيس بلايستيشن أن يصبح PS5 أفضل وأنجح منصة ألعاب في تاريخ Sony وفقًا للتصريحات التي جاءت في مقابلته الصحفية الأخيرة مع GamesIndustry.biz، وهي توقعات مشروعة بالنظر لأداء المنصة ومبيعاتها المميزة رغم نقص المخزون، ولكن على ما يبدو أن تصريحاته “جيم ريان” لم تكن دقيقة بما يكفي عندما تطرق للحديث عن صناعة الألعاب في الشرق الأوسط وتاريخ اللاعبين في المنطقة.
خلال المقابلة الصحفية، سُئل رئيس بلايستيشن عن تاريخ المنصة والنجاحات التي حققتها مع PS1 و PS2 وكيف وصلت لأسواق ومناطق جديدة كليًا، لتأتي إجابة جيم ريان غريبة وصادمة نوعًا ما، حيث يرى أن ثقافة الألعاب في الشرق الأوسط لم يكن لها وجود قبل ظهور أجهزة بلايستيشن، ولم يكن أحد يتطرق لألعاب الفيديو قبل ظهور أجهزة سوني للترفيه المنزلي، وتابع:
أحد الأشياء التي أفتخر بها أننا فتحنا أسواقًا لم يكن لديها أي ثقافة ألعاب على الإطلاق. مثل الشرق الأوسط، حيث لم يلعب الناس ألعابًا من قبل في منطقة الشرق الأوسط قبل وصول بلايستيشن. كان لدى روسيا صناعة ألعاب صغيرة قبل بلايستيشن أيضًا. كان لدى إسبانيا صناعة ألعاب صغيرة جدًا قبل بلايستيشن كذلك، لذا فقد غيرنا الظروف المحيطة بتلك المناطق.
يؤمن “جيم ريان” تمامًا أنه لم يكن هناك وجودًا لألعاب الفيديو في الشرق الأوسط قبل ظهور أجهزة بلايستيشن، ما يعني أن صناعة الألعاب بدأت في تلك المنطقة بعد عام 1994، تاريخ إطلاق أول جهاز بلايستيشن بالأسواق، وهو أمر لا أساس له من الصحة نظرًا لأن الفترة التي سبقت هذا التاريخ شهدت توفر العديد من أجهزة الألعاب الكلاسيكية في معظم الدول العربية مثل منصات Nintendo و Sega.