مقالات

لماذا سقط المطور الياباني؟

capcom_art

المطور الياباني..قصته من أحزن القصص بعالم الالعاب الالكترونية.. نعم هو من صنع هذا المجال.. نعم هو من أعاد إنعاش هذا المجال بعد ان سقط..نعم هو تقريبا 80% من صنع هذا المجال.. ولكن نستطيع القول أنه من عام 2005 وهذا المطور يعاني لحد يومنا هذا.. من كان يتوقع ان من صنع هذا المجال وأسياد هذا المجال ان يسقطوا بالشكل الذي حصل لهم ليومنا الحالي.. سوف أحاول ان أذكر بعض من الأسباب التي أدت لسقوطهم المأساوي بعالم الالعاب.

نقلتهم لأجيال الاجهزة المنزلية من عام 2005 كانت سيئة

xbox-360-and-playstation-3

نعم هذا واحد من أقوى الاسباب.. تقنيات الجيل الجديد، افكار الالعاب، وتجديد سلاسلهم للاجيال X360، PS3 كانت محبطة.. تقنيات الجيل الجديد لم يستغلوها بالشكل المطلوب وبعضهم لم يفهمها بالشكل المطلوب.. ماهي الالعاب اليابانية التي قدمت اللعب الجماعي عبر الشبكة بشكل ممتاز مثل الالعاب الغربية؟ تقريبا لا تذكر..ماهي أفكار عناوين العابهم الجديدة..تقريبا نفس  افكار العابهم بالاجيال السابقة وبعضها كان اسوء من العابهم القديمة..وأخيرا لم يقدموا سلاسلهم للجيل الجديد بشكل متطور وافكار جديدة بتاتا..ماذا حصل لسلسلة سايلنت هيل، ريزدنت ايفل، برو ايفولوشين، ميجامان، كاسلفينيا، فاينل فانتسي وغيرهم الكثير نقلتهم للجيل الجديد كانت ضعيفة.. لم تستغل قدرات الجيل الجديد.. لم تقدم افكار جديدة، قصص جديدة، او اسلوب لعب جديد.. تمسكهم بأفكارهم القديمه بجيل يعتبر من أقوى الاجيال تطورا بعالم الالعاب الالكترونية اذا لم يكن الاقوى بنقلته!

إختفاء أساطير تطوير الالعاب

2296741-001540_screen

كم اسطورة بتطوير الالعاب اليابانية ترك منصبه، أعتزل تطوير الالعاب، مسك منصب أداري، أو تنقل بين فرق تطوير وناشرين متعددين لدرجة أنه أنتج ألعاب أقل من مستواه المتوقع.. هذا ما حدث معهم.. الكثير منهم أعتزل مهنة تطوير الالعاب.. وهناك من مسك منصب أعلى من مطور العاب وترك منصبه كمطور.. والكثير إنتقل بين أكثر من فريق تطوير وعدة ناشرين لدرجة انهم فقدوا لمستهم.. وحتى فرق التطوير الجديدة لا تذكر وليس هناك انتاج لمطورين الالعاب بالوقت الحالي مثل انتاج المطور الغربي.. وهذا العامل للأسف أثر بالصناعة اليابانية للالعاب وبشدة!

جشع الناشر الياباني للمال اكثر من اي وقت مضى

Capcom1

رأيت الكثير من الناشرين على مر السنين منذ دخلت عالم الالعاب الالكترونية.. لم ارى مثل جشع الناشر الياباني أمثال كابكوم وكونامي.. وخاصة عندما نتكلم عن كابكوم.. اصبحت جشعة لدرجة انها فضلت اسلوب الاكشن لسلسلة رعب بحتة مثل ريزدنت ايفل.. كم نسخه مطوره للعبة ستريت فايتر 4 نزلت.. وخاصه انها يمكن ان تقدم بـ DLC واحد فقط.. غير أنهم نسوا سلاسلهم الاساسية فقط لتركيزهم على السلاسل التي تطبع الاموال لهم.. مثل ميجامان، كاسلفينيا، سايلنت هيل وغيرهم الكثير تضحية للأموال.. نعم الناشر هدفه الاساسي هو المال ولاغير المال.. ولكن بنفس الوقت يجب التنويع بالالعاب، انتاج لعبة بشكل ممتاز، وايضا احترام رغبات اللاعب.. والا سوف تتدمر كل السلاسل التي يمكلونها مهما كانت قوتها!

تركيزهم على اجهزة المحمول تحول لهوس

Nintendo-3DS

أجهزة الالعاب المحمولة والهواتف أصبحت الحلم الياباني بعالم الالعاب الالكترونية.. سلاسلهم الاساسية التي تم صنعها بالاجهزة المنزلية أغلبها تم نقلها للاجهزه المحمولة.. عناوينهم الجديدة اغلبها اذا لم يكن كلها تنتج للاجهزة المحمولة.. هنالك الكثير من الالعاب لو تم اصدار نسخة منزلية لها سوف تكون من انجح الالعاب واجملها من الممكن ان تكون اجمل من النسخ المحموله لها.. مثل مونستر هنتر، فاير أمبلم، سلاسل العاب شين ميجامي تينساي وخاصة العميقة مكانها للاجهزه المنزلية مناسب وسوف تبيع بشكل ممتاز.. ولكن اللاعبين اليابانين هم من ساعدوا بقرار النقلة للاجهزة المحمولة وهذا لقلة المبيعات الواضحة للاجهزة المنزلية في اليابان!

..ولكن يبدوا انهم وجدوا الطريق الصحيح!

Final-Fantasy-XV-41

نعم مضى وقت طويل وهم في تخبط.. ولكن اعترف عندما يأتي الوقت للاعتراف.. يبدوا أنهم وجدوا ضالتهم.. مشاريعهم وخططهم للمستقبل تبدو مشرقه واسمحوا لي بقول ذلك.. فاينل فانتسي 15 تبدو من اجمل ما يكون، رجوع سلسلة من أقوى السلاسل بالتاريخ شينمو بالجزء الثالث لها، الحارس الاخير رجع لنا بعد انقطاع الاخبار لاكثر من 5 سنين واقصد بلعبة ذا لاست جارديان، وبما اننا نتكلم عن الاجزاء الثالثة واحدة من أجمل ما لعبت سلسلة كينقدوم هارتس وجزئها الثالث القادم بالطريق، اعادة الاصدار الكامل لأسطورة عندما يكون لكلمة اسطورة معنى لعبة فاينل فانتسي 7، الجزء الثالث لأفضل سلسلة بالنسبة لي بعصر الجيل الماضي دارك سولز 3، رجوع اسطورة التخفي الوحيدة بالشهر القادم ميتل جير سوليد 5 ذا فانتوم بين.. وغيرهم الكثير من الالعاب التي تعد بمستقبل العاب يابانية مشرق.. نعم انا ارى أنهم بالطريق الصحيح.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد الدوسري

هاردكور جيمر من ايام الـ16Bit .. أغلب انواع الالعاب تعجبني .. وألعب بجميع الاجهزهـ المنزليه والمحموله والـPC بدون اي تفضيل .. سلاسل كثير تعجبني ولكن جميعهم بخلف سلسلة The Legend of Zelda .
إغلاق