مع دخولنا العام 2022 نعود مجدداً في مقال حدث في مثل هذا الشهر لنتحدث عن أبرز الأحداث في تاريخ الصناعة التي نحتفل بعيد ميلادها في يناير 2022 والذكرى السنوية التي يصادف حدوثها هذا الشهر، ما بين إصدار Final Fantasy VII قبل 25 عاماً، وولادة عنوان Die Hard.
Final Fantasy VII
قبل 25 عاماً تم إصدار لعبة فاينل فانتسي 7 بنسختها الأصلية من قبل سكوير للبلايستيشن، وكان ذلك بتاريخ 31 يناير 1997 في اليابان من ثم أصدرت لباقي الأسواق الغربية بنفس العام.
هي اللعبة السابعة في سلسلة فاينل فانتسي والأولى في السلسلة التي تستخدم رسومات ثلاثية الأبعاد. وتروي اللعبة قصة كلاود سترايف، وهو مرتزق ينضم إلى منظمة أفلانش المتمردة والتي تمارس الإرهاب البيئي ليمنع شركة شينرا العملاقة التي تسيطر على العالم من استنزاف الحياة من الكوكب، لاستخدامها كمصدر للطاقة. ينخرط كلاود وحلفائه في صراع يهدد العالم أكبر ويواجهون خصمهم الرئيسي، سيفيروث.
لمن لا يعلم فقد بدأ تطوير اللعبة في عام 1994. وقد أنتجت أصلا لنظام SNES، ولكن تم نقلها إلى نينتندو 64؛ ولكن خراطيش الذاكرة في نينتندو 64 افتقرت لسعة التخزين المطلوبة لوضع لقطات الفيلم، فنقلت سكوير اللعبة إلى بلايستيشن كونه كان يعتمد آنذاك على الأقراص الليزرية.
طبعاً سكوير انكس أعادت طرح هذه اللعبة عبر نسخة ريميك حققت الكثير من النجاح ونحن بانتظار الجزء الثاني ليستكمل مغامرة كلاود وأصدقائه.
Die Hard
في يناير من العام 1992 تم إصدار لعبة Die Hard لجهاز NES وتم استلهام عناصر لعبها من فيلم Die Hard الذي تم عرضه عام 1988. وهي من تطوير استوديو Pack-In-Video ونشر أكتيفجن.
في هذه اللعبة نتحكم بشخصية جون ماكلين الذي يقرر الذهاب لزيارة زوجته في Nakatomi Plaza ليكتشف بأنه تم اختطافها وأخذها كرهينة مع مجموعة من الأشخاص من قبل الإرهابي Hans Gruber وجماعته من أجل سرقة مبلغ باهظ من المال موضوع ضمن خزنة بالمبنى. ماكلين يقرر قتال الإرهابيين بمفرده عبر تنظيف الطوابق الخاصة بالبناء وقتل كل من فيها من أعداء.
اللعبة صدرت لعدة أجهزة مع اختلاف بين نسخها فمثلاً نسخة Nintendo Entertainment System و TurboGrafx-16 كانت تعتمد على نمط اللعب من الأعلى، أما نسخ Commodore 64 و DOS فتعتمد على منظور الشخص الثالث.
هذه اللعبة تختلف عن ثلاثية ألعاب الأكشن Die Hard Trilogy التي بدأ إصدارها في 1996 على بلايستيشن.
Soulcalibur V
في عام 2012 أصدرت بانداي نامكو لأجهزة اكسبوكس 360 وبلايستيشن 3 جزءاً جديداً من سول كاليبر يستكمل أحداث الجزء الرابع، فأحداث القصة تدور بعد 17 عاماً منذ نهاية أحداث الجزء الرابع و بعد نجاح Siegfried في تحطيم سيف Soul Edge و لكنه لاحظ أن السيف بدأ يأخذ شكلاً جديداً و لهذا عرف أنه لم يعد سيد السيف و قام بإعطائه لـPatroklos ابن Sophita “التي تعتبر من الشخصيات القديمة و المهمة في السلسلة” الذي يقوم بالبحث عن أخته Pyrrha التي اختفت منذ فترة طويلة.
امتازت اللعبة بتقديم رسوميات جذابة، مع طور تصميم شخصيات واسع، ومقطوعات موسيقية جميلة، بجانب إضافة طور لعب ممتاز عبر الشبكة. ولكن مع الآسف عابها وجود قصة باردة تخلوا من الأحداث، مع تكرار غير منطقي لأساليب الشخصيات، وما زاد الطين بلة هو التمثيل الصوتي السيء للعبة، مع وجود ملل في طور اللعب الفردي بسبب قلة التنوع.
Zelda II: The Adventure of Link
إحدى أجزاء سلسلة زيلدا الرائعة الذي صدر أول مرة باليابان في يناير 1987 على جهاز Famicom Disk System وهي ثاني لعبة في سلسلة أسطورة زيلدا، وتم تطويرها ونشرها من قبل نينتندو.
مغامرة لينك هي تتمة مباشرة لأسطورة زيلدا الأصلية، حيث يظهر مجددا بطل اللعبة، لينك، في سعيه لإنقاذ الأميرة زيلدا، التي وقعت تحت تعويذة نوم. وقد شكل تركيز اللعبة على التحرك الجانبي أو الـ Side-Scrolling مع عناصر الأربي جي اختلافاً كبيراً عن أسلوب سابقتها. وتعتبر اللعبة هي التتمة الفعلية الوحيدة للعبة الأصلية، حيث أن جميع الألعاب الأخرى في السلسلة هي إما ألعاب تدور أحداثها قبل الجزء الأصلي أو تدور أحداثها في واقع بديل، طبعاً هذا تغير مع قدوم زيلدا نفس البرية فأحداثها تقع بعد أحداث كل أجزاء زيلدا بحسب نينتندو.
حققت اللعبة نجاحاً كبيراً في ذلك الوقت، وأدخلت عناصر للعب مثل “العداد السحري” لدى لينك وشخصية لينك الشرير التي أصبحت شائعة في ألعاب زيلدا المستقبلية.
هذا الشهر يصادف أيضاً الذكرى 30 لإصدار Romancing SaGa من قبل شركة سكوير على سوبر فاميكوم، والذكرى العشرين لطرح ألعاب Parappa The Rapper 2 و Rez.
أدناه تجدون قائمة بأهم المناسبات للذكرى السنوية في هذا الشهر:
Rez (20th) – January 7 (North America |
Zelda II: The Adventure of Link (35th) – January 12 |
Parappa The Rapper 2 (20th) – January 23 |
Mutant Mudds (10th) – January 26 |
AirBlade (20th) – January 28 |
Romancing SaGa (SNES) (30th) – January 28 |
Final Fantasy XIII-2 (10th) – January 31 |
Soulcalibur V (10th) – January 31 |
Final Fantasy VII (25th) – January 31 |
Bucky ‘O Hare (NES) (30th) – January 31 |
Die Hard (NES) (30th) – January 1992 |
إذاً هذه أبرز أحداث الذكرى السنوية المصادفة في يناير 2022 ويبقى أن نعرف هل ستقوم الشركات بالاحتفال بهذه المناسبات عبر الإعلان عن ألعاب تخص المناسبة أو إعادة إحياء بعض الألعاب الكلاسيكية أم ستمر تلك المناسبات مرور الكرام؟ ما رأيكم أنتم؟ وما توقعاتكم للاحتفال بأبرز المناسبات؟