قال جوزيف فارس، مخرج لعبة It Takes Two ولعبة Split Fiction القادمة، إن Hazelight Studios لن يعمل على تطوير ألعاب خدمة مباشرة أبدًا.
قال فارس في مقابلة مع موقع Eurogamer:
”لن نمتلكها، أنا لا أؤمن بها“. ”أعتقد أن [الخدمة المباشرة] ليست الطريقة الصحيحة. آمل أن يركز المزيد والمزيد من [المطورين] على شغفهم وما يؤمنون به.“
أوضح فارس أنه يتفهم الضغوطات المالية التي تفرض على الاستوديوهات وتضطرهم للعمل على ألعاب الخدمة المباشرة، لكنه أكد على ضرورة عدم فقدان التركيز على الإبداع. وهو يعتقد أنه يجب أن يكون هناك توازن بين الجوانب المالية والإبداعية، إذ لا يمكن للمطورين أن يطلبوا تمويلاً بقيمة 100 مليون دولار ويفعلوا ما يريدون.
وأشار إلى النجاح الذي شهده Hazelight كدليل على أن ”الثقة في رؤيتك“ يمكن أن تؤدي إلى ”جمهور كبير“. في العام الماضي، كشف الفريق أن مبيعات ”It Takes Two“ قد تجاوزت 20 مليون نسخة مباعة عالمياً.
اتبعت استوديوهات أخرى مؤخرًا اتجاه ألعاب الخدمة المباشرة بنجاح متفاوت. فمثلاً PlayStation بدأت تطوير ألعاب للخدمة المباشرة منذ عدة سنوات. وفي حين أن لعبة Helldivers 2 تجاوزت التوقعات، إلا أن ألعاباً مثل Concord فشلت فشلاً ذريعاً ، كما تم إلغاء العديد من الألعاب، بما في ذلك لعبة The Last of Us الخدمية من Naughty Dog، وكذلك لعبة God of War خدمية.
قال جو تونغ المخضرم في Bungie أن نموذج الخدمة المباشرة أفضل من نهج تسعير 60 دولار التقليدي، لأنه يساعد المطورين على التفكير في الأفضل للاعبين على المدى الطويل. في مكالمة الأرباح الأخيرة، قالت Ubisoft أنها ستضاعف من ألعاب الخدمة المباشرة وألعاب المغامرات في العالم المفتوح.
فازت لعبة استوديو جوزيف فارس السابقة ”It Takes Two“ بجائزة لعبة العام في حفل توزيع جوائز الألعاب 2021. سيتم إطلاق اللعبة التالية للاستوديو، Split Fiction، في 6 مارس للكمبيوتر الشخصي وPS5 وXbox Series X|S. وعلى غرار مشاريع Hazelight السابقة، فإن Split Fiction هي لعبة مغامرات تعاونية تتمحور حول مغامرة امرأتين هما زوي وميو أثناء اجتيازهما لمستويات ذات طابع خيالي وعلمي من أجل البقاء على قيد الحياة.