مقالات

هل لعبة Need for Speed الجديدة هي لعبة السيارات المنتظرة؟

racinggames

احد انواع الالعاب الممتعة والتي تجذب اهتمامي شخصياً هي الالعاب من نوعية سباقات السيارات في الشوارع، في الفترة الاخيرة اصبحت هذه النوعية شبه منقرضة و خلال العام نجد في افضل الاحوال لعبة واحدة فقط من هذا النوع. بالنسبة لي و لاغلب عشاق هذه النوعية من الالعاب اعتقد ان افضل العاب من هذه النوعية هي لعبة نيد فور سبيد (Need for Speed) و لعبة ميدنايت كلوب (Midnight Club).

midnightclub

لا يخفى علينا ان لعبة نيد فور سبيد من تطوير شركة EA وهذه اللعبة بدايتها من عام 1994 والسلسلة نستطيع ان نقول عنها انها سلسلة اسطورية و اسم اللعبة فقط يجذبك لشرائها. اما بالنسبة للعبة ميدنايت كلوب فهي لعبة من تطوير شركة Rockstar المطورة لسلسة Grand Theft Auto المعروفة. لعبة ميدنايت كلوب بدأت عام 2000 و آخر جزء لها كان في عام 2009 ثم بعدها انقطعت الاخبار عنها، بالرغم من ان الجزء الاخير كان جداً رائع ومميز و يحتوي على افكار عديدة وحرية كبيرة في اسلوب اللعب. اعتقد ان جزء جديد من هذه السلسلة سيحقق ارباح عالية و الاعلان فقط عن جزء جديد سيذهل عشاق السلسلة.

شخصياً هذه السلسلتين (ميدنايت كلوب و نيد فور سبيد) اعتبرهم من افضل سلاسل العاب السيارات المختصة بسباقات الشوارع. مؤخراً بدأت بعض الشركات تطور العاب من هذا النوع مثل لعبة The Crew المصممة من شركة Ubisoft ولكن للاسف اللعبة لم تصل لطموحات اللاعبين من ناحية جودة اسلوب اللعب. هنالك ايضا لعبة DriveClub التي كانت لعبة طموحة لكنها مرت باطلاقة كارثية وايضاً هي لا تصنف كلعبة سباقات شوارع.

بالنسبة لألعاب هذا العام هي قليلة كما ذكرنا و لدينا لعبة نيد فور سبيد هي الوحيدة القادمة تحت تصنيف لعبة سيارات سباقات شوارع، و اعتقد ان الجزء القادم سيكون ناجح جدًا و سيخلق فرصة صعبة للالعاب المنافسة من نفس النوع. في هذه المقالة سأستعرض اهم الاسباب التي تجعلني اؤمن بنجاح الجزء القادم من سلسلة نيد فور سبيد:

اعادة بناء السلسة من جديد

needforspeedpic4

وضح مطور لعبة نيد فور سبيد ان الجزء القادم هو اعادة بناء السلسلة من جديد وهو اشبه بريبوت (reboot) للعبة وهذا الشيء محفز وايجابي لأن المتابع للسلسلة يعلم ان اخر اجزاء من السلسلة اغلبها كانت مكررة و متشابهة جدا مع اضافات فروقات بسيطة جدا في كل جزء، الجزء القادم اعتقد سيعطي صورة جديدة ومختلفة للسلسلة عن الاجزاء الماضية والدليل على اعادة احياء السلسلة هو عدم تحديد اي اسم او عنوان بجانب اسم اللعبة مثل الاجزاء الماضية التي كانت تحمل عناوين مختلفة مثل Rivals، Most Wanted و Hot Pursuit.

اعادة اللعبة الى جذورها

nfsunderground

عشاق سلسلة نيد فور سبيد اغلبهم يتفقون ان افضل اجزاء هذه السلسلة كانت جزئي نيد فور سبيد اندرجراوند (Need for Speed Underground) و نيد فور سبيد موست وانتيد (Need for Speed Most Wanted) على جهاز بلايستيشن 2، ومن خلال الاعلانات واضح ان الجزء القادم سيجمع اهم عناصر هذين الجزئين بالاضافة لعناصر جديدة. اهم عنصر كان موجود في لعبة اندرجراوند هو التعديل المفتوح للسيارات بحيث يعطيك الحرية انك تعدل كل انش في السيارة، وميزة موست وانتيد هو اسلوب اللعب المثير والمميز مع اضافة محتوى قصة مشوق بالاضافة ان الجزء القادم سيحتوي سيارة الBMW الشهيرة في لعبة نيد فور سبيد موست وانتيد.

اضافة ميزة التعديل على السيارات

needforspeedpic88

مثل ماذكرت ان الجزء القادم سيسمح للاعبين بالتعديل على السيارات وهذه الميزة فقدناها في اغلب الاجزاء السابقة لدرجة اننا نسيناها، هذه الميزة من اقوى مميزات سلسلة نيد فور سبيد و حسب الاعلانات عن اللعبة واضح ان اللعبة ستحتوي على محتوى كبير جدا من التعديلات على شكل السيارة الخارجي و ايضا على قوة وسرعة السيارة. اعتقد ان هذه الميزة كفيلة بجعل اللاعبين يشتروا الجزء القادم من اللعبة.

عدم اصدار جزء للسلسلة خلال العام الماضي

need for speed1

بعد استغلال الشركات للاعبين بحيث يصدروا العاب بشكل سنوي و اغلب هذه الالعاب تكون مكررة واشبه ب’تحديث’ للاجزاء السابقة، شركة EA قررت انها توقف اصدار جزء جديد لنيد فور سبيد خلال العام الماضي لتطوير جزء جديد كليًا ومميز في وقت طويل و كافي بحيث تمت اضافة محتوى جديد و ميكانيكية لعب مطورة و تناسب قوة اجهزة الجيل الجديد.

ايضا الجدير بالذكر ان الجزء الجديد سيحتوي على 5 اساليب لعب مختلفة بحيث تستطيع ان تختار الطريقة التي تناسبك، تستطيع ان تلعب عن طريق: ان تخرج عن القانون ومجاراة الشرطة، ان تكون ملك التعديل من ناحية قوة السيارة ومظهرها الخارجي، ان تكون صاحب المهارة العالية في القيادة بحيث تستطيع ان تدخل في منعطفات قوية بكل دقة و سلاسة، ان تكون اسرع شخص في القيادة وتصل لأعلى سرعة ممكنة، و ان تكون فريقك الخاص فيك و تصنعوا فوضى في المدينة عن طريق مساعدتكم لبعض.

مقطع يوضح اسلوب اللعب في لعبة نيد فور سبيد:

في الختام اريد ان اقول انّني شخصياً متحمّس جداً للجزء الجديد و استطيع ان اقول ان الجزء القادم سيكون مميز و ممتع جدا لمحبي العاب السيارات من نوعية سباقات الشوارع.

هل تعتقد ان لعبة نيد فور سبيد القادمة هي لعبة السيارات المنتظرة؟

الوسوم
اظهر المزيد

أحمد قربان

طالب جامعي ، يدرس في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، تخصص هندسة صناعية ، اعشق العاب البلايستيشن و مدمن فيفا ، احب العاب الاكشن و المغامرات واي لعبة فيها كريتفتي او شيئ جديد
إغلاق