مقالات

المواصفات الرسمية لجهاز اكسبوكس سكوربيو ومقارنة مع مواصفات بلايستيشن 4 برو

سكوربيو

كما كان الجميع متوقع تم اليوم الكشف عن مواصفات جهاز سكوربيو عبر Digital Foundry محللي ألعاب الفيديو الشهيرين، حيث ذكر الفريق أنهم كانوا بالأسبوع الماضي بزيارة لشركة مايكروسوفت للاطلاع على مواصفات وإمكانيات الجهاز.

بداية أكد فريق Digital Foundry إعجابه بما قدمته مايكروسوفت بهذا الجهاز الذي شملت تطويراته ليس فقط مواصفات الجهاز بل أيضاً تصميمه، جهاز سكوربيو سيأتي مع معالج رسومي بقوة 6 تيرافلوب وهذا المعالج صمم خصيصاً للجهاز كي يقدم أداء عالي بتشغيل الالعاب.

ولأن الجميع الآن يتساءل عن كيفية تفوق سكوربيو عن باقي الأجهزة لاسيما بلايستيشن 4 برو، قام فريق  Digital Foundry بنشر جدول كشف فيه عن مواصفات سكوربيو التقنية إلى جانب مقارنته بمواصفات باقي الأجهزة:

اكسبوكس سكوربيو اكسبوكس ون بلايستيشن 4 برو
CPU Eight custom x86 cores clocked at 2.3GHz Eight custom Jaguar cores clocked at 1.75GHz Eight Jaguar cores clocked at 2.1GHz
GPU 40 customised compute units at 1172MHz 12 GCN compute units at 853MHz (Xbox One S: 914MHz) 36 improved GCN compute units at 911MHz
Memory 12GB GDDR5 8GB DDR3/32MB ESRAM 8GB GDDR5
Memory Bandwidth 326GB/s DDR3: 68GB/s, ESRAM at max 204GB/s (Xbox One S: 219GB/s) 218GB/s
Hard Drive 1TB 2.5-inch 500GB/1TB/2TB 2.5-inch 1TB 2.5-inch
Optical Drive 4K UHD Blu-ray Blu-ray (Xbox One S: 4K UHD) Blu-ray

بالنسبة لقدرات الجهاز أكد الفريق أن هذه المواصفات تسمح لسكوربيو بتشغيل عدد كبير من الألعاب بدقة 4K حقيقة وسرعة إطارات 60 إطار بالثانية، وهذا الأمر ينطبق على لعبة  Forza Motorsport، إلى جانب ذلك سيقدم سكوربيو تحسينات أخرى على الألعاب تجعلها أفضل من ألعاب اكسبوكس ون العادي لناحية تقديم تفاصيل أكثر بالخامات Textures وأوقات تحميل أقل للعبة إلى جانب مؤثرات بصرية أكثر وضوحاً وجمالا.

ويبدو بأن توجه مايكروسوفت نحو تقديم دقة 4K أفضل مما تم تقديمها في جهاز بلايستيشن 4 برو، حيث ذكر Kevin Gammill أحد مسؤولي قسم اكسبوكس بأنهم مع جهاز سكوربيو لا يسعون فقط لتقديم صورة بدقة 4K بمعنى عدد البيكسلات الخاصة بهذه الدقة، ولكنهم يريدون أن يقدموا صورة مع خامات وتفاصيل بدقة 4k ومع دعم لتقنية الإضاءة المتغيرة  HDR، كما أن فلسفتهم بهذا الجهاز تقتضي بضرورة تقديم تجربة لعب 4K دون أن يحدث هبوط بمعدل الإطارات علاوة على تقديم جودة صوت عالية الوضوح أيضاً.

وبحسب الفريق فإن مايكروسوفت تعاونت مع شركة AMD لتصميم محرك سكورييو والذي سيقدم للمطورين أداة تدعى PIX تسمح لهم بأن يتابعوا أداء الألعاب على الجهاز وماهي الآلية المثلى لجعل لعبة بدقة 900p تعمل على سكوربيو باعلى أداء ودقة، وبذلك يمكن للمطور أن يختبر عدة إعدادات للوصول إلى أفضل أداء.

من الأمور الجديدة أيضاً بجهاز سكوربيو تقديمه لتقنية تبريد مشابهة لتلك المستخدمة بأرقى أنواع البطاقات الرسومية وأقواها وهي بطاقات 1080 TI، والتي تعمل على سحب الحرارة العالية من مكونات الجهاز بكفاءة كبيرة والعمل بعد ذلك على تبريد القطع عن طريق الماء المقطر الموجود في الأنابيب النحاسية الخاصة بقطعة التبريد.

وفي النهاية ذكر الفريق بتقريره بأن مايكروسوقت أكدت له بأن جميع ألعاب اكسبوكس ون التي تعمل بدقة  900p و 1080p يمكن لجهاز سكوربيو أن يشغلها بدقة 4K حقيقية، وتم استعراض لعبة فورزا كدليل على ذلك حيث تم التأكيد أنها عملت على سكوربيو بدقة 4K حقيقية مع تفاصيل عالية الوضوح ورسوم أكثر سلاسة كل هذا ولم يتم استهلاك سوى 60%-70% من قدرات المعالج الرسومي للجهاز.

طبعاً في هذا التقرير لم يتم ذكر أي شيء عن سعر سكوربيو أو تاريخ الإصدار ولكن تم التأكيد أن مايكروسوفت ستقوم في معرض E3 2017 باستعراض ألعاب أكثر ومنها ألعاب طرف ثالث لتظهر بشكل أوضح مقدرات سكوربيو الفعلية.

المصدر

 

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق