بالرغم من أن لعبة Indiana Jones and the Great Circle ظهرت بشكل قوي للغاية في عرض Xbox Developer Direct لعام 2024، إلا أن الكثيرين كانوا متشككين بشأن نجاحها لعدة أسباب، إذ كانت شركة MachineGames، مطورة اللعبة، تفتقر إلى الخبرة في صناعة ألعاب المغامرات القائمة على الألغاز ذات الإيقاع السريع في ذلك الوقت، وكان أحدث مشروع لها في الفترة الماضية، لعبة التصويب التعاونية Wolfenstein: Youngblood في عام 2019، قد نال انتقادات شديدة.
بالإضافة إلى كل ما سبق، كان الكثير من اللاعبين غير راضين عن الاتجاه الذي اتخذته الاستوديو مع Indiana Jones and the Great Circle، فبدلاً من صنع لعبة مغامرات أكشن من منظور ثالث على غرار Uncharted، كما كان متوقعًا، قررت MachineGames تصميم لعبة من منظور الشخص الأول بإيقاع أبطأ مما اعتدناه في ألعاب Uncharted و Tomb Raider.
رغم كل ما سبق، تمكنت Indiana Jones and the Great Circle من إبهار النقاد عندما تم إصدارها في ديسمبر 2024، حيث نالت إشادة عالمية من وسائل الإعلام ومحبي Indiana Jones القدامى، وذهب البعض إلى حد تصنيفها كمرشحة للعبة العام، رغم ذلك، كان هناك مشكلة صغيرة في اللعبة: فقد كانت متاحة فقط على Xbox Series X/S و PC عند الإطلاق، وهو ما أثر سلبًا على مبيعاتها بدون شك، وإذا قررت شركة MachineGames تطوير جزء ثاني في المستقبل، وهو أمر شبه محسوم، فيجب عليها أن تهدف إلى جعله متاحًا على جميع المنصات منذ اليوم الأول.
لعبة Indiana Jones كانت قادمة إلى PS5 من اليوم الأول
كانت لعبة Indiana Jones and the Great Circle ستُطلق في نفس الوقت عبر جميع المنصات الأصل، بما في ذلك PlayStation 5، ولكن بعد أن تم الاستحواذ على شركة MachineGames وشركة الأم Bethesda Softworks من قبل Microsoft في عام 2021، تغيرت الأمور.
كشفت قضية مايكروسوفت ضد لجنة التجارة الفيدرالية في 2023، أن الشركة الأمريكية قامت بإعادة التفاوض على عقد Bethesda مع Lucasfilm و Disney لجعل لعبة Indiana Jones and the Great Circle حصرية دائمة على منصات Xbox. في ذلك الوقت، لم يكن هذا يبدو غير عادي، نظرًا لأن مايكروسوفت كانت قد أعربت سابقًا عن نيتها في جعل معظم، إن لم يكن كل، الألعاب التي تصدرها Bethesda حصرية على المنصات التي يوجد فيها خدمة Game Pass.
الجزء القادم قد يتوفر على PS5 من البداية
منذ اكتمال استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard في عام 2023، بدأت الشركة في تغيير موقفها بشأن حصر الألعاب على Xbox. ففي أوائل عام 2024، أعلنت الشركة عن جلب أربع من ألعابها إلى منصات PlayStation و Nintendo. ثم، خلال حدث Gamescom في العام نفسه، كشفت أيضًا أن لعبة Indiana Jones and the Great Circle، التي كانت حصرية على Xbox، ستصل إلى PlayStation 5 في ربيع 2025، بعد بضعة أشهر فقط من إصدارها على Xbox Series X/S وأجهزة Windows PC.
بالنظر إلى قرار مايكروسوفت المفاجئ بجلب Indiana Jones and the Great Circle إلى PS5، يبدو أن الشركة تسعى إلى جعل ألعابها متاحة على أكبر عدد ممكن من المنصات بدلاً من حصرها على أجهزة معينة، وقد أعلنت الشركة في الآونة الأخيرة عن عدة عناوين حصرية من تطوير استوديوهاتها سيتم إطلاقها على PS5 في نفس يوم إصدارها على Xbox، مثل Ninja Gaiden 4 و Doom: The Dark Ages و The Outer Worlds 2، وقد يكون هذا مؤشرًا على أن أي جزء مستقبلي محتمل من Indiana Jones سيتم إطلاقه على جميع المنصات في وقت واحد أيضًا.
هل كان إصدار اللعبة حصريًا على Xbox لفترة قصيرة مفيدًا لمايكروسوفت؟
إذا كان موعد إصدار اللعبة هو 2025 وليس 2024، فمن المؤكد أنها كانت لتصدر على PS5 من اليوم الأول، لكنها جاءت في فترة شائكة قبل أن يتجه Xbox بكامل قوته نحو إصدار ألعابه لمنصات متعددة، ولن يكون من المنطقي أن تطبق مايكروسوفت نفس استراتيجية الإطلاق التي استخدمتها مع Indiana Jones and the Great Circle على عناوينها الحصرية المستقبلية.
جعل لعبة مثل Indiana Jones حصرية على منصات Xbox لبضعة أشهر فقط لا يشكل دافعًا قويًا لشراء جهاز Xbox، كما أن عدم إصدارها على جميع المنصات في نفس الوقت قد يؤثر سلبًا على إيرادات المبيعات المحتملة. لهذا السبب، فإن إصدار الجزء المحتمل من Indiana Jones and the Great Circle على PlayStation 5 وحتى Nintendo Switch 2 منذ اليوم الأول سيكون على الأرجح قرارًا ذكيًا، سواء من منظور المستهلك أو من الناحية التجارية، وفي الوقت نفسه، ستحافظ اللعبة على جمهورها من خلال توافرها على Game Pass من اليوم الأول مما يخدم مصالح مايكروسوفت واللاعبين على الأجهزة كافة في نفس الوقت.