تعد ريسك لعبة استراتيجية تُلعب عن طريق لاعبين إلى 6 لاعبين، وعادة ما تلعب على لوحة عبارة عن خريطة سياسية مقسمة إلى اثنين وأربعين منطقة، يتم تجميعها في ست قارات.
الهدف من اللعبة بسيط للغاية، القضاء على كل اللاعبين الآخرين واحتلال كل منطقة على اللوحة، وتتميز اللعبة بالخيار والابتكار وحسن التخطيط، مما يجعلها مفيدة لتنمية المهارات خاصة لصغار السن.
التحضير قبل بدء اللعب
- قم بتقسيم اللاعبين إلى فرق متساوية واستقر على ترتيب اللعب.
- توزيع البطاقات التي تتضمن أسماء المناطق على اللاعبين، ما ضمان توزيعها بالتساوي بين كل المشاركين في المباراة.
بداية المباراة
- يقوم كل لاعب بوضع قواته التي يمتلكها على اللوحة في بداية اللعبة.
- يمكن للاعبين وضع عدد معين من القوات في كل دور.
توزيع الجنود
- إذا كان عدد اللاعبين ستة فيوزع 20 جنديًا لكل لاعب.
- إذا كان عدد اللاعبين خمسة فيوزع 25 جنديًا لكل لاعب.
- إذا كان عدد اللاعبين أربعة فيوزع 30 جنديًا لكل لاعب.
- إذا كان عدد اللاعبين ثلاثة فيوزع 35 جنديًا لكل لاعب.
- إذا كان عدد اللاعبين اثنين فيوزع 40 جنديًا لكل لاعب.
الهجوم والتوسع
- يتم إلقاء النرد لمعرفة عدد القوات المشاركة في الهجوم والدفاع، ويبدأ اللاعب بمحاولة الهجوم على مناطق مجاورة أو التوسع والوصول إلى مناطق جديدة.
- تشير الأرقام المتواجدة على الحافة السفلية للوحة إلى عدد الجيوش التي سيحصل عليها اللاعب مقابل مجموعة من البطاقات التي سيقوم باستبدالها.
- يتم تحديد النتائج بناءً على النرد وعدد القوات المشاركة في الهجوم والدفاع، ويزيل اللاعب الخاسر قواته من المنطقة، وقد يتم احتلال الأرض في حال انتصر اللاعب المهاجم.
- عندما يتمكّن اللاعب من الاستيلاء على قارة أو دولة يجب عليه أن يضع بعض الجنود فيها.
- في نهاية كل دور، يمكن للاعبين إعادة تعبئة قواتهم في الأراضي التي يمتلكونها، بناءً على عدد محدد من القوات.
- هنالك ست مجموعات من الجيوش، كل منها يحتوي على؛ المشاة الذي يعادل جنديًا، والفارس الذي يعادل خمسة مشاة، والمدفعية التي تعادل عشرة مشاة أو فارسين.
- أثناء الهدنة يحصل اللاعب على بطاقتين في كلّ دورة لعب، حيث تحتوي البطاقة على رسمة حصان، أو جندي، أو مدفع، وعند جمع ثلاث بطاقات يحصل اللاعب على ثلاثة جنود للسيطرة عليهم.
- يستمر الجميع في اللعب بالترتيب إلى أن تتم السيطرة على كل الأراضي.
- يمر كل دور بثلاث مراحل وهي الحصول على جيوش جديدة ونشرها، ثم المهاجمة، ثم تقوية المركز.
- يطابق اللاعب أعلى نرد أحمر مع أعلى نرد أبيض، وثاني أعلى نرد أحمر مع ثاني أعلى نرد أبيض، إذا كان هناك نرد أبيض واحد فقط، فيقوم بمطابقة أعلى نرد أحمر معه.
- إذا قام أحد اللاعبين بتسليم مجموعة من البطاقات في منطقة يمتلكها، فسيحصل على جنديين من المشاة يتم وضعهما في المنطقة المحددة بالبطاقة.
- يجب على أي لاعب أن يعلن عن رغبته بالهجوم بصوت عالٍ مثلاً؛ “أنا أهاجم شرق بريطانيا من غرب بريطانيا.”
- يمكن للاعب مهاجمة أي منطقة في أراضيه إلى أي منطقة بالجوار أو مناطق مختلفة.
- يمكن أن يحصل اللاعب على بطاقة مخاطر إذا استطاع، فإذا غزى في نهاية دوره الهجومي منطقة واحدة على الأقل، فإنه يحصل على بطاقة مخاطرة، ولا يمكنه أن يربح أكثر من بطاقة لهذا الغرض، فالهدف هو جمع مجموعات من 3 بطاقات لاستبدالها بجيوش جديدة.
- يمكن انهاء المباراة من خلال الوصول إلى هدف محدد مسبقًا مثل السيطرة على عدد معين من القارات.
- يفوز بالمباراة من قام بتحقيق الهدف المحدد، أو من سيطر على أكبر عدد من الأراضي.