تأتي ألعاب المغامرات بأشكال مختلفة ولكنها غالبًا تركز على جعل اللاعب يستكشف العالم. ستكون هذه التجربة كلها حول الاستكشاف، وجمع العناصر، وبيعها، وترقية الحقائب، ثم تكرار كل ذلك مرة أخرى. تسمى هذه الإجراءات بـ “دورة اللعبة game loop”.
كل جزء من دورة اللعبة هو آلية مختلفة للعبة، أو إجراء يمكن للاعبين القيام به. تحتوي دورة اللعبة هذه على أربع آليات:
- استكشاف التجربة للعثور على العناصر.
- جمع العناصر. يمكن للاعبين حمل عدد محدود فقط في وقت واحد.
- بيع العناصر للحصول على الذهب.
- شراء ترقيات الحقائب لحمل المزيد من العناصر في وقت واحد.
تخطيط المشروع:
قبل أن يبدأ المطورون المحترفون مشروعًا جديدًا، يخططون لما ستبدو عليه الأشياء في عملية تُعرف باسم “ما قبل الإنتاج”. غالبًا ما يقومون بإنشاء مستند تصميمي للعبة الذي يتضمن كيفية عمل التجربة.
في حين أن مستندات تصميم الألعاب (GDDs) يمكن أن تكون طويلة في كثير من الأحيان، إلا أنك في هذه المقالة ستأخذ لمحة عما سيفعله اللاعبون ورسومات العالم الذي سيستكشفونه. وجود تصوُّر واضح يساعد على تسريع عملية التطوير وأيضًا يجعل من الأسهل التواصل مع أفكارك للحصول على ردود الفعل من الآخرين.
إنشاء مستند تصميمي للعبة:
للبدء، احصل على قطعة من الورق أو افتح محرر النصوص لتتبع المستند the document.
متطلبات دورة اللعبة Game Loop Prompts:
يتم استخدام الأمور التالية لمساعدتك في معرفة دورة اللعبة، أو ما سيفعله اللاعبون.
المكون | أمثلة |
الإعداد: وصف للبيئة، مثل موضوع مُعين أو ما سيراه اللاعبون عند الاستكشاف. | – غابة سحرية مغطاة بالأشجار والأنهار. – مدينة صغيرة حيث تحتاج إلى جمع الحيوانات الأليفة الضائعة. – مستقبل يكون أغلى شيء فيه هو البطاطس. |
العناصر: ما يجمعه اللاعبون أو يحصدونه. | – بلورات لامعة. – حيوانات أليفة ضائعة مثل القطط والكلاب والسلاحف. – أنواع مختلفة من البطاطس. |
الأدوات: الأشياء التي يستخدمها اللاعبون لجمع تلك العناصر. | – معاول. – أطواق الحيوانات الأليفة. – قفازات. |
الترقيات: ما سيشتريه اللاعبون لحمل المزيد من العناصر. | حقائب. – حقائب ظهر. |
تخطيطات الخريطة Map Layouts:
الجزء الأخير من مستند تصميم اللعبة هو إنشاء تخطيط الخريطة. يمنحك هذا فكرة عما ستنشئه لاحقًا. مثال على التخطيط موجود بالأدنى.
في التخطيط، قم بوضع علامة على هذه الأماكن الرئيسية:
1- أين سيبدأ اللاعبون التجربة.
2- وضع العناصر القابلة للحصاد.
3- أين سيبيع اللاعبون العناصر.
4- أين سيشتري اللاعبون الترقيات.
5- تفاصيل البيئة، مثل الأراضي العشبية والتلال والمزيد.
إنشاء البيئة:
سيتم إنشاء البيئة باستخدام محرر التضاريس the Terrain Editor. يتم استخدام هذه الأداة في Roblox Studio لإنشاء مناظر طبيعية مثل الجبال والأنهار أو الصحاري. أثناء استخدام الأدوات، ارجع إلى تخطيط الخريطة الذي تم إنشاؤه سابقًا.
ستستخدم الأدوات في محرر التضاريس Terrain Editor لإنشاء العالم الذي رسمته في مستند تصوُّر اللعبة.
1- افتح Studio وأنشئ مشروع تضاريس مستوية جديد Flat Terrain project.
2- في علامة التبويب Home، انقر على زر Editor. سيؤدي ذلك إلى فتح محرر التضاريس Terrain Editor على الجانب الأيسر من الشاشة.
3- في محرر التضاريس Terrain Editor، انتقل إلى علامة التبويب Edit. ثم استخدم أداة Paint لتغيير مادة المناظر الطبيعية. بناءً على تصوُّرك، قم بطلاء الطرق أو المياه أو حتى الحمم البركانية.
4- استخدم أداة Draw لرسم البيئة التي أنشأتها في وثيقة التصوُّر الخاصة بك. استخدم مفتاح التبديل Brush Mode للتبديل بين إضافة وحذف التضاريس.
5- أضف تضاريس لإنشاء الجبال والتلال وتقسيم الأراضي العشبية.
6- قم بحذف التضاريس لنحت الجبال وإنشاء ملامح أكثر حدة مثل المنحدرات أو نحت الأنهار.
نموذج خريطة مكتمل:
بمجرد الانتهاء، قد تبدو خريطتك مثل المثال التالي.
باستخدام هذه الإرشادات، ستتمكن من إنشاء خريطة جذابة ومثيرة في لعبة Roblox تجعل اللاعبين يعودون لاستكشاف المزيد.