تحديث: تم توضيح وتعديل نقطة تحسين الألعاب.
المحتوى الأصلي للموضوع:
كتوابعٍ للتقارير الخاصَّة بجهاز بلايستيشن 4 المطور، لايزال هناك الكثير من الأسئلة التي تحتاج لإجابة، ولأن سوني لم تحرك ساكنًا إلى الآن على هذا الموضوع، سيتكفل محللو Digital Foundry بالرد على تلك الأسئلة.
في هذه المقالة، سنقوم بتخليص أبرز ما جاء في تقرير شركة التحليل المعروفة فيما يخُص التعايش بين بلايستيشن 4 العادي، وبلايستيشن Neo المطور داخل سوق الألعاب، فضلًا عن الأمور التي يتجوب على سوني فعلها مع الجهازين.
إليك بعض النقاط الأساسية التي يجب تسليط الضوء عليها مبدئيًا، وهي:
- استمرار اعتماد Dual Shock 4 كـ يد تحكم أساسية: سوني لا تنتوي إطلاق يد تحكم خاصَّة بجهاز بلايستيشن 4 المطور.
- دِقة 1080 بيكسل ستكون الحد الأدنى لدقة العرض إجباريًا: سوني حريصة على دفع المطورين لاعتماد دقة أعلى وصولًا للجودة الفائقة بشكل اختياري، مع العلم أن دقة 1080 بيكسل ستكون أقل دِقة يُسمح بها على هذا الجهاز.
- لا تمييز بين شبكتي الجهازين: إن صدرت لعبة ما على نظام بلايستيشن، وكانت تدعم بعض مميزات الأونلاين والإنترنت، يجب أن يتم إدراجها على الجهازين بالتساوي، فليس بإمكان المطورين دعم خوادم Neo وحده، على الرغم من أن ذلك سيتسبب في الكثير من المشاكل، لأنه -على سبيل المثال- ستعمل اللعبة بمعدل 30 إطارًا على بلايستيشن 4، بينما 60 إطارًا على بلايستيشن نيو، بسبب فروقات العتاد.
- دعم حفظ البيانات واللعب المشترك بين الجهازين: بالتأكيد يعمل الجهازين بنظام بلايستيشن، وهذا يعني أن جميع البيانات ستكون قابلة للتبادل بينهما.
- إصدار تحديثات للألعاب القديمة: بالنسبة للألعاب الجديدة، سيكون على المطورين عند تطوير ألعابهم إدراج نمط NEO Mode الخاص بالجهاز المُحسَّن إلى جانب نمط Base Mod الخاص بالنسخة الحالية من جهاز بلايستيشن 4، وذلك اعتبارًا من شهر أكتوبر المقبل، أما بخصوص ألعاب بلايستيشن 4 القديمة (التي صدرت سابقًا) فسيتم دعم نمط NEO Mode فيها من خلال تحديثات يتم إصدارها للعبة، وهذه التحديثات ستكون فقط للألعاب القديمة، أي أن سوني لن تقوم بالسماح للمطورين بإصدار تحديثات لألعابهم الجديدة من أجل دعم جهاز NEO من بعد إصدارها بالأسواق.
النقاط التي بالأعلى كانت مجرد نبذة بسيطة ومعلومات عامَّة عن ما احتواه التقرير، لكن بإمكانك معاينة النقاط بتفاصيل أكثر دِقة بشكل موجز أيضًا بالأسفل.
وظائف برمجيات بلايستيشن 4 وبلايستيشن نيو:
- يمكن استخدام نفس اسم المستخدم (PSN ID) للوصول لنفس المحتوى عبر الجهازين.
- ومع ذلك، ستتمكن من اختيار جهازٍ واحدٍ لجعله الجهاز المنزلي الأساسي (Primary Console).
- ينبغي أن تتوفر إمكانية لنقل حفظ الألعاب على الجهازين عبر USB مثلًا.
- يجب أن تعمل نفس الثيمات (Themes) والصور الشخصية على الجهازين (Avatars).
- لا يسمح للمطورين بفصل مستخدمي بلايستيشن 4 عن Neo، جميع أطوار ألعاب الأونلاين يجب أن تتوفر في الجهازين.
- يجب أن تكون الكؤوس (Trophies) متطابقة تمامًا.
- من المتوقع أن يتوفر متجر بلايستيشن نيو بمميزات خاصَّة.
توافق الألعاب على بلايستيشن 4 وبلايستيشن نيو:
- لا يسمح بإطلاق الألعاب على بلايستيشن 4 وحده أو بلايستيشن نيو وحده، أي يجب توفير الألعاب والحصريات على الجهازين.
- يجب أن تكون جميع الألعاب التي تشتريها رقميًا أو على أقراص داعمة للجهازين دون تكاليف إضافية.
- جميع الإضافات والمحتويات والتحديثات يجب أن تتوفر على الجهازين.
- إن دعم جهاز NEO بالألعاب القديمة سيتم عبر إصدار تحديثات لتلك الألعاب ولكن هذا الأمر غير مسموح به بالألعاب الجديدة (التي بجب أن تتضمن دعم لأنماط NEO Mode وBase Mod بدء من أكتوبر المقبل)
- لا يمكن للمطورين عرض ودعم مميزات لعب خاصَّة لمالكي بلايستيشن نيو، إن كانت اللعبة تدعم -مثلًا- تقنية تقسيم الشاشة، يجب دعمها على الجهازين، ومع ذلك، ستكون هناك أفضلية لجهاز نيو بفضل قدراته، فمثلًا، ستُقَسَّم الشاشة لنصفين على بلايستيشن 4 ، بينما لأربعة أقسام على بلايستيشن نيو.
- إصلاح الألعاب يجب أن يشمل الجهازين.
كلمة أخيرة من Digital Foundry:
من نواحي عديدة، ستسعى سوني للمحافظة بصرامة على رفع كفاءة تطوير الألعاب على الجهاز الجديد، مع المحافظة أيضًا على قاعدة مستخدميها الحاليين على بلايستيشن 4 وإرضاؤهم لأقصى الحدود، وواضحٌ أيضًا أنه تنتوي تتبع مفهوم تعزيز النظام الحالي بدلًا من تجزئته والذهاب لإطلاق أجهزة جديدة كليًا كبلايستيشن 5 مثلًا.
وأخيرًا، سوني سعيدة بقائمة المطورين التي بحوزتها، لكن هذا لا يعني بصراحة أن المطورين الحالين مجبورون على التطوير لجهاز بلايتسيشن نيو الجديد.
لا تنسَ المشاركة بالتعليقات أدناه.