من بين الأمور التي كانت مثار جدلٍ حول لعبة Returnal هو أنها قدمت مستوى صعوبة غير متوقع بجانب تسعيرها بمبلغ 70 دولاراً مما جعل تقييماتها تتعرض للقصف من قبل اللاعبين على Metacritic.
فالكثيرون رأوا بأن اللعبة لا تستحق سعر 70 دولاراً مقارنةً بالتجربة التي قدمتها. هذا الأمر أثير بمقابلةٍ مع Mikael Haveri مدير التسويق في فريق Housemarque.
حيث تحدث عن مدى إعجاب سوني بالمشروع منذ أن تم عرض الديمو عليها، حيث تبنت المشروع ومولته، وبعدها بدأ الفريق يشهد مجالاً أكبر لتوسعة اللعبة.
حتى اختلف عن الخطة الأولية بشكلٍ كبير. فالفريق كان يريد لهذه اللعبة أن تكون لعبة تصويب أركيدية ثنائية الأبعاد، ليتحول بعدها ويصبح أول مشروع لهم ثلاثي الأبعاد وبهذه الضخامة. أيضاً لم يكن مقدراً أن يتضمن المشروع الأساسي مشاهداً سينمائية أو تمثيل صوتي. هذا كله أضيف بفضل تبني سوني للمشروع.
أما حول اختلاف سعر هذه اللعبة عن ألعاب استوديو Housemarque السابقة التي كانت تسعر بـ 20 دولاراً غالباً، قال Haveri بأن الفريق لم يكن على علمٍ بهذا السعر، وعرف بالأمر تماماً مثله مثل الجمهور أي أن سوني لم تخبره بنيتها تسعير ريتيرنال بسعر 70 دولاراً. و وصلهم الأمر مثلنا تماماً عبر مواقع بلايستيشن الرسمية في سبتمبر 2020. ولكن المطور كان يسعى خلال التطوير لتقديم تجربة تستحق سعراً أغلى من سعر المشاريع السابقة له.
بالختام أكد على أن هذه اللعبة كان من المستحيل تقديمها بنفس المزايا على بلايستيشن 4، سواء من دعمها لتقنيات DualSense، أو المؤثرات البصرية لا سيما للـ particle، إلى نظام الرياح وكيفي تفاعله مع الضباب.