تعد Returnal واحدة من أبرز حصريات PS5 الصادرة في العام الماضي، رغم ذلك، تعرض العنوان لانتقادات عديدة بسبب مستوى الصعوبة وعدم وجود نقاط حفظ مما أثر بالسلب على تجربة العديد من المستخدمين، وبالرغم من ترحيب استوديو التطوير بفكرة جعل ألعابهم أكثر سهولة لدفع الالعبين لخوض أحداثها، إلا أن الوضع كان مختلفًا مع Returnal بسبب ارتباط صعوبة أسلوب اللعب بطريقة السرد والتقدم في الأحداث.
تحدث Harry Krueger، مخرج اللعبة باستوديو Housemarque، في لقاء صحفي موضحًا:
أعتقد أنه يمكننا دائمًا فعل المزيد ويمكننا دائمًا إضافة المزيد من الدعم للطرق المختلفة للعب اللعبة وطرق التحكم، عندما يتعلق الأمر بالصعوبة، وخاصة مع Returnal، فالوضع هنا يتعلق بنوع التجربة التي تحصل عليها في المقابل.
أكد المخرج إنه يعتقد أن الصعوبة العالية للعبة متأصلة في هيكل السرد وأن اللاعبين قد يشعرون بانخراط أقل في أحداث القصة إذا لم يكن هناك تحدٍ، وتابع:
أعتقد من نواحٍ عديدة أن القصة وطريقة اللعب لا ينفصلان كثيرًا في Returnal، على سبيل المثال، تتحدث سيلين عن الموت مرارًا وتكرارًا وكيف أن هذه احتمالات لا يمكن التغلب عليها، ولا يمكنها الاستمرار في هذا الوضع، وتكاد تفقد عقلها وتجن بسبب التحديات التي تواجهها.
يشار إلى أنه وفقًا للنتائج التي نشرها HowLongToBeat، الموقع المتخصص في تحديد عدد ساعات اللعب لكل عنوان والمدة الزمنية المطلوبة لإنهاء القصة الرئيسية والمحتوى الفرعي، تتواجد Returnal في قائمة أكثر 10 ألعاب لم يتم تختيمها في عام 2021 جنبًا إلى جنب مع ألعاب أخرى شهيرة مثل Outriders و The Medium.