بعد طول انتظار دشنت سوني الحملة التسويقية للعبتها Horizon Forbidden West وذلك عبر إعلانها عن حلقة State of Play جديدة تضمنت عرض 14 دقيقة لأسلوب اللعب الخاص باللعبة.
طبعاً تلك كانت نظرتنا الأولى على أسلوب اللعب الخاص بالجزء الجديد من هورايزون. أصداء الحلقة كانت إيجابية غالباً وإن كان البعض عبر عن استيائه بسبب عدم إفصاح الشركة عن موعد الإطلاق، لكن المطور خرج باليوم الثاني ليخبرنا بأن عملية تطوير اللعبة تسير وفق الجدول المحدد.
الحلقة كما قلت ولدت الكثير من الآراء والانطباعات من قبل اللاعبين حول اللعبة حتى أنها باتت الأعلى مشاهدةً بين حلقات State Of Play.
طبعاً جزء كبير من الجمهور لفته سريعاً ذلك الإبهار البصري والساحر لعالم اللعبة الذي كان هذه المرة مليئاً بالألوان الزاهية، والبعض أعجب بمستوى التفاصيل في الرسوم بدءاً من تفاصيل الروبوتات حتى المؤثرات البصرية في العالم، فحتى أن المطور جوريلا لم يفوت الاعتناء بمؤثرات الجزيئات مثل البخار الصاعد من مياه الشلال أو الغبار الناجم عن رمي القنبلة الذي أعطى واقعية أكبر للمشاهد كما رأيتم في المقطع.
بعيداً عن الرسوم هناك من سحره بشكلٍ كبير وملفت أسلوب اللعب أو الجيمبلاي المتقن والذي تضمن عناصر وإضافات جديدة سرعان ما لفتت انتباهنا كلاعبين للجزء الأول، منها إضافة تلك المظلة التي تستخدمها ألوي للهبوط ومباغتة الأعداء والتي شبهها الكثيرون بمظلة زيلدا – ولا أعتقد بأن اقتباس أشياء رائعة بين الألعاب أمرٌ معيب أصلاً طالما كان تطبيقها صحيح – كذلك منحت ألوي خطافاً للتنقل بسرعة بين المرتفعات.
هورايزون لن تكون هورايزون لو لم يكن هناك قتال مع الآليات والعرض أظهر لنا مقطعاً للقتال مع البشر يظهر تحسناً ملفتاً عن الجزء الأول بهذه الناحية، وكذلك أظهر لنا معركة مع ما يشبه الماموث الضخم وفيه رأينا مناورات ألوي واستخدامها لأسلحة مختلفة للتخلص منه، وإذا لم تكن أسلحتك كافية فإن ألوي استفادت من سلاحٍ ضخم سقط من ذلك الوحش الآلي لتستخدمه ضده.
هذا التنوع بالقتال كان كافياً للبعض للتعبير عن حماسهم الكبير للعبة، وبأنهم راضون عنها ويرغبون بلعبها حالاً.
في الوقت نفسه الأمر لم يخلُ من الانتقادات حيث سمعنا من البعض نقداً للجيمبلاي وبأنه مكرر عن الجزء الأول، وهناك من قال بأن صدور اللعبة على بلايستيشن 4 سيقيدها ويجعل رسومها تتعرض للتخفيض بشكلٍ كبير. ولعل أغرب انتقاد سمعناه هو ذاك الذي ترك اللعبة والجيمبلاي وذهب ليوجه سهامه المنتقدة إلى وجه ألوي بطلة Horizon Forbidden West التي تصدرت التريند بسبب تغيير ملامح وجهها، فهناك من بدأ يرمي إلى أن سوني غيرت تصميم الوجه وجعلتها أقل أنثوية وقبيحة تماشياً مع دعم أجندات النسوية كتلك التي تقودها أنيتا ساركسيان.
لمن لا يعلم فهي ناشطة من أصول أرمنية عراقية عُرفت بانتقادها لألعاب الفيديو، حيث تتهمها بأنها ذات طابع ذكوري ودوماً ما تظهر النساء بصورة أنهن مجرد أدوات جنسية، ويتم تصوير الفتاة بأنها في خطر وينقذها بطل ذكر. وهي تكافح من أجل تحسين الشمولية بين الجنسين في ثقافة الألعاب وتغيير صورتها بالألعاب من امرأة ضعيفة إلى امرأة قوية لا تفرق عن الرجل. وهي من ألهمت نيل دركمان لتقديم شخصية نادين في أنشارتد 4.
من ناحية فضل قسمٌ من الجمهور أن يتروى بعض الشيء ولا يحكم على اللعبة بانتظار مشاهدة عروض أكثر لها، فهؤلاء يتمنون رؤية تحسينات أخرى قبل أن يحددوا ما إن كانت اللعبة ترقى لتطلعاتهم أم لا. فالقصة على سبيل المثال وما ستحتويه هذه المرة من أحداث وطريقة تقديمها تؤثر كثيراً على حكم هؤلاء.
عموماً نود في حلقة اليوم من آراء اللاعبين أن نستمع لآرائكم وتوقعاتكم عن هذه اللعبة من خلال ما شاهدناه في العرض الخاص بها، نأمل أن تثروا النقاش بآرائكم عبر قسم التعليقات بالأسفل أو التغريدة أدناه.
ملخص الآراء
يبدو بأن القفزة الرسومية هي أكثر ما نال إعجاب متابعينا في عرض هورايزون الأخير حيث حاز خيار “القفزة الرسومية مبهرة” على ٥١٫٧٪ من الأصوات، أما بالمرتبة الثانية فجاء خيار “نص نص وبنتظر عروض أكثر” مع ٢٢٫٣٪. المعجبون بأسلوب اللعب ونسبتهم ١٨٫٧٪ صوتوا لهذا الخيار، أما الباقيين ٧٫٣٪ اعتبروا بأن العرض كان محبطاً.