أجاب المطور الأسطوري “هيديو كوجيما” -مُبتكر سلسلة ميتال جير- على العديد من التساؤولات التي تشغل عُقول العديد من اللاعبين، خلال جلسة الأسئلة والأجوبة التي عُقدت معه مؤخرًا.
في بادئ الجلسة، ذكر “كوجيما” أنه يرغب بإصدار لعبة ضخمة على الرغم من وجود فريق تطوير صغير، بجانب أنه لا يستطيع في الوقت الحالي تأكيد موعد إطلاقها، لكنه شدد رغبته في فعل ذلك بأقرب وقتٍ ممكن، في نفس الوقت الذي أكد فيه أن العملية ربما ستستغرق بعض الوقت.
وأوضح أيضًا أنه يُفضل عادةً استخدام أدوات داخلية في تطوير ألعابه، وألمح إلى أن أول ألعابه مع الاستوديو الجديد ستستخدم محرك طرف ثالث، وأيضًا كشف السبب وراء سفره وزيارته للكثير من الاستوديوهات في الآونة الأخيرة، وتبيْن أن هدفه الأساسي يكمُن في العثور على التكنولوجيا المناسبة التي بإمكانه استخدامها.
وشدد كوجيما على أنه ليس من المهم أن يتم تطوير لعبة فائقة الواقعية، لكن المهم هو أنها تجعل اللاعب يشعر وكأنه داخلها، وضرب بمدينة Disneyland مثالًا على ذلك، ففيها بإمكانك استكشاف عوالم مغامرات مختلفة، حتى أنك عندما تذهب للمراحيض هناك، ترى أنها صُمِمت مع اهتمامٍ بالتفاصيل لتتناسب مع عالم وأجواء هذا المكان، وينبغي القيام بنفس الشيء مع الألعاب، على حد قوله.
وعندما سُئل عن ألعاب الأجهزة المنزلية التي لا تتضمن سوى طور فردي فحسب، أجاب بأنه لا ينبغي الحُكم على أي لعبة من منظور مدتها فقط، بل الشيء الأهم يتلخصُ في كم اندماجك في اللعبة، مع ذلك، قال أنه يعتقد أنه من الصعب -في الوقت الحالي- البقاء مع ألعابٍ بإمكانك إكمالها من أول جلسة أو في يومين فقط.
وفي الجلسة كذلك، ذكر “كوجيما” أن الناس يعتقدون أنه “منشد الكمال”، مؤكدًا أن ذلك ليس خطأ، لأن الأمر متعلقٌ كليًا بالألعاب التي ينبغي أن يكون راضيًا عنها، فيما يعتقد الكثيرون أنه لا يحترم مواعيده النهائية في كثير من الأحيان، لكنه دافع عن الأمر وأشار أن الواقع غير ذلك، فقد خالف الموعد النهائي مرتين فقط، واعترف أنه صارمٌ جدًا مع الجداول والمواعيد الزمنية التي تُخطَط لإطلاق ألعابه.
ومن المثير للاهتمام، أن كوجيما تحدث عن بعض الجوانب في حياته الشخصية وأيامه، إذ كشف أن الأولوية الأولى في حياته هي اللعب مع أطفاله، ثم النوم والأكل، وعقب ذلك، يحتاج لبعض المصادر الإبداعية، وهي تتمثل في الأفلام والروايات وغيرها، وأخيرًا، وبعد كل ذلك، يلعب الألعاب، وبطبيعة الحال قام بتجربة معظم الألعاب الضخمة الأخيرة، لكن عندما لا يتفرغ لذلك، يطلب من موظفيه لعبها مكانه.
وبالمناسبة، وصف كوجيما لعبة Quantum Break بـ “اللعبة الرائعة”.
يُشار إلى أن أول ألعابه ستصدر اولًا على بلايستيشن 4، في وقتٍ ما، لم يُعلن بعد.