بالرغم من انشغال كوجيما بالعمل على لعبته الخاصة بجهاز بلايستيشن 4 (وقد تصدر أيضا لجهاز PC) بالتعاون مع سوني، إلا أن طرح اجهزة الواقع الافتراضي في هذا العام فرض نفسه على معظم اللقاءات التي أُجريت مؤخرا مع مبتكر ألعاب ميتل قير هيديو كوجيما.
وفي إحدى المقابلات الاخيرة معه تم توجيه سؤال إلى كوجيما عن رؤيته لألعاب الواقع الافتراضي وإن كان يرغب في العمل على واحدة منها، حيث ذكر كوجيما أنه في حال عمله على ألعاب لأجهزة الواقع الافتراضي فهو يرغب بأن تقدم لعبته تلك تجربة فريدة للاعبين وبالأخص ألعاب الرعب ولكن على أن تكون بشكل جديد غير مألوف من قبل حيث قال:
إن ألعاب التصويب ممتعة، ولكنني مهتم أكثر بتقديم تجارب لعب فريدة تمنح اللاعبين شعوراً مختلفاً عبر أجهزة الواقع الافتراضي، هذه المشاعر قد تكون مشاعر استياء أو رعب ولكن ليس نوع الرعب الذي يأتي من المخلوقات الغريبة أو مشاهد الدماء، ولكن نوع آخر من الرعب.
لنقل أنك عندما ترتدي الخوذة فترى نفسك محاطا بأشخاص كثيرين، أناس لا تعرفهم من قبل، من دون أن يتم إخبارك من تكون أنت، أو لماذا أنت هنا، هذه الوحدة بحد ذاتها مخيفة، وهي تدفعك للبحث من حولك والاستكشاف، هذا الأمر مختلف كلياً والشعور بالوحدة هنا قد يكون أمر ممتع.
وفي نفس هذه المقابلة تم توجيه سؤال إلى كوجيما حول رؤيته لسعر أجهزة الواقع الافتراضي وخصوصاً بعد الجدل الكبير الذي أحدثه الإعلان عن سعر نظارة Oculus Rift حيث قال:
إن الأمور التي قد تقدمها هذه التقنية على مدار العشر سنوات المقبلة ستكون مذهلة، فهي لن تقتصر على الألعاب فقط بل بل ستتعداها إلى مجالات أخرى كثيرة، وعندما تفكر في هذا، إذا كنا الآن نستطيع فعل هذه الأشياء، فما الذي سنكون قادرين على فعله بهذه الأجهزة بعد 10 سنوات؟ عندها يكون النقاش حول غلاء هذه الأجهزة لا معنى له، فأنا لم أفهم إلى الآن ما هو سبب هذا الجدل بالاصل.
ما هي توقعاتكم للعبة كوجيما لهذه الأجهزة بحال قرر العمل عليها؟