سنستكمل بهذا المقال حديثنا عن بقية أوجه الاختلاف بين Hellblade 2 و Hellblade والتي بدأناها في الجزء الأول (يمكنكم الاطلاع عليه من هنا).
نسخة رقمية فقط
مثل Alan Wake 2، فإن Hellblade 2 ستصدر بنسخة رقمية فقط. قال رئيس الاستوديو دوم ماثيوز لـ Xbox Wire شارحًا سبب ذلك، أن الفريق “استفاد من الحرية التي أتاحها لنا التوزيع الرقمي فقط لابتكار لعبة بطول يتناسب تمامًا مع تجربتنا المقصودة ولكن يمكن بيعها بسعر أقل ليعكس طول قصتنا الأقصر. سمح لنا هذا الأمر بالتركيز على الأشياء التي نهتم بها حقًا – أخذ معجبينا في رحلة لا تُنسى في عالم سينوا الفريد من نوعه.”
ومع ذلك، كانت Hellblade 1 أيضًا إصدارًا رقميًا فقط عند الإطلاق. من ثم حصلت على نسخة متاجر على PS4 من شركة 505 Games، بينما نشرتها Microsoft فعليًا على Xbox One. ربما يمكن أن يحدث ذلك مع Hellblade 2 في المستقبل.
مقارنة السعر
فيما يتعلق بسعر اللعبة، في هذا اليوم وهذا العصر، عادةً ما يتم إطلاق ألعاب الطرف الأول من مايكروسوفت وسوني (وأحيانًا نينتندو) مقابل 70 دولارًا، بينما لعبة Senua’s Saga: Hellblade 2 ستباع ب 49.99 دولارًا فقط. في حين تم إطلاق Hellblade 1 مقابل 29.99 دولارًا، والفكرة هي أنها “نصف حجم لعبة AAA، ولكنها تباع بنصف السعر”، وفقًا لدومينيك ماثيوز من Ninja Theory.
وفي حين يمكن القول إن هذا الأمر جدير بالملاحظة أكثر بالنظر إلى قيم الإنتاج، إلا أن حجم اللعبتين مختلف تماماً. وكما قال تميم أنطونيادس المؤسس المشارك في الاستوديو (الذي لم يعد يعمل مع Ninja Theory) لـ NME في عام 2022، “الهدف من Hellblade 2 ليس إتقانها بل خلق تجربة تبدو أكثر مصداقية وأكثر دقة. طموحها من حيث الحجم أكبر. أعتقد أن Hellblade 2 ستجعل Hellblade تبدو كلعبة مستقلة.”
بالإضافة إلى حقيقة أن هيل بليد 2 ستكون لعبة رقمية فقط، فإن سعر 70 دولارًا ربما لن يكون عاملاً بصالح اللعبة بل العكس سيجلب الانتقادات، لذا من الجيد أن مايكروسوفت أدركت ذلك بدلاً من الالتزام بنقطة السعر الكامل لجميع إصدارات الطرف الأول الرئيسية.
مقارنة وقت اللعب
إلى جانب الإعلان عن سعر اللعبة، كشف Ninja Theory أيضًا أن طول لعبة Senua’s Saga: Hellblade 2 “مشابه” للعبة الأولى. تكشف زيارة سريعة إلى موقع HowLongToBeat أن Hellblade 1 تتطلب حوالي 7.5 ساعة في المتوسط لإكمال القصة الرئيسية وتسع ساعات من أجل إكمال كل شيء. تذكّر أن هذا هو المتوسط – قد يستغرق الأمر وقتًا أقل إذا كنت مستعجلًا أو أطول، اعتمادًا على مدى تمهلك في اللعب.
وهذا يعني أننا نتوقع عمر لعبة هيل بليد 2 يمتد إلى ثماني ساعات تقريبًا من اللعب وهي ستكون على الأرجح بمثابة تجربة مكثفة وأكثر راحة لك. في حديثه إلى IGN حول طول اللعبة الأقصر، قال رئيس الاستوديو دوم ماثيوز أن الكثير من اللاعبين يفضلون الألعاب الأقصر على التجارب التي تستغرق 100 ساعة:
“أنا سعيد حقًا برؤية أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يستمتعون بتجربة أقصر من المتوقع، شيء يمكنهم الجلوس في أي ليلة جمعة مهما كانت، ووضع سماعات الرأس، وإطفاء الأنوار والغرق في التجربة – لاعبون لا يريدون بالضرورة شيئًا مدته 50 ساعة، أو 100 ساعة، لذا فهي طويلة كما يجب أن تكون. […] أعتقد أن هناك الكثير من الضغط على وقت الناس هذه الأيام، وأعتقد أن معجبينا، مما نسمعه منهم، يستمتعون بلعبة أقصر حيث نيتنا أن تكون كل خطوة من تلك الرحلة ذات مغزى.”
حصرية اكسبوكس مقابل حصرية بلايستيشن
ستقدم لعبة Hellblade 2 حجماً أكبر وتحسينات رسومية، ولكنها مثل اللعبة الأصلية، لا تزال حصرية لمنصة محددة وهي Xbox Series X/S. في حين تم إصدار Hellblade 1 لأول مرة على PS4 كحصرية في عام 2017 ولكنها وصلت في النهاية إلى Xbox One في أبريل 2018 (مع إعلان Microsoft عن استحواذها على Ninja Theory في يونيو). هل يمكن أن يعيد التاريخ نفسه، خاصة مع استراتيجية مايكروسوفت الجديدة لطرح ألعاب الطرف الأول لمنصات متعددة؟
دقة العرض والأداء
على غرار Starfield حصريةXbox الأخرى، فإن لعبة Senua’s Saga: Hellblade 2 مقفلة على 30 إطارًا في الثانية على Xbox Series X/S. لم يتم تأكيد الدقة، ولكن وفقًا لمخرج المؤثرات البصرية مارك سلاتر تونستيل لـ Game Pro، فإن معدل الإطارات يرجع إلى الرغبة في إضفاء طابع “سينمائي” أكثر على اللعبة، مما يقدم تجربة مماثلة للأفلام التي تعمل بمعدل 24 إطارًا في الثانية. لا توجد أي أنماط رسومات أخرى، لذا إذا كنت تريد 60 إطارًا في الثانية، فإن اللعب على الحاسب هو الخيار الوحيد.
بينما كانت لعبة Hellblade تعمل بدقة 1080 و 30 إطارًا في الثانية عند الإطلاق على PS4، فهي حصلت على بعض التحسينات على PS4 Pro و Xbox One X، من وضع 60 إطارًا في الثانية بدقة ديناميكية إلى أوضاع 2160 و30 إطارًا في الثانية. أما على Xbox Series X، أضاف التحديث الجديد وضع 1080 وسرعة 120 إطارًا في الثانية ووضعًا لدقة تصل إلى 4K مع 60 إطارًا في الثانية ووضعًا آخر يدعم دقة 4K الديناميكية حتى 30 إطارًا في الثانية وتتبع الأشعة. باختصار، ليس من المستحيل أن تتلقى Hellblade 2 مثل هذه التحسينات على المنصة الأكثر قوة.