مرة أخرى نعود إليكم بمقال جديد من سلسلة مقالات لعبة الشهر التي نتحدث فيها عن أبرز وأهم الإصدارات التي تم طرحها طوال الشهر، ونسلط الضوء على أبرز ما تم مدحه فيها من قبل النقاد أو اللاعبين وعلى نقاط الضعف في تلك الألعاب. وها نحن نصل إلى المقال الخاص بشهر ديسمبر 2021.
هذا الشهر لم يشهد الكثير من الإصدارات الضخمة، ولكنه قدم لنا لعبة طال انتظارها من قبل جمهور اكسبوكس وهي Halo Infinite بوادر نجاحها ظهرت منذ إطلاق طور الأونلاين بشكل تجريبي الشهر الماضي. ومع صدور طور القصة حظيت اللعبة بإشادة كبيرة من النقاد.
فطور القصة قدم تجربة ممتعة ومسلية واستمرارية لقصتها بشكل عادت به لطبيعة السرد الخاصة بالأجزاء الكلاسيكية للسلسلة. أيضاً تم امتداح الذكاء الاصطناعي العالي للأعداء في اللعبة الذي قدم تحديات عالية حتى على الصعوبة المتوسطة.
عالم اللعبة قدم أماكن بتصاميم مفتوحة حيث يكون هناك ما يشبه القواعد العسكرية التي يمكن أن نحتلها لتكون كنقطة تنقل سريع وقاعدة عسكرية لك يمكنك من خلالها استدعاء المركبات المختلفة لاستخدامها في التنقل والقتال. وقد أعطت تلك المناطق المفتوحة مساحة من الحرية في أسلوب اللعب مرحبٌ بها.
وشهدنا تطوراً واضحاً لتصميم الـ Sand Box الخاص بالمواجهات في الجانب التنافسي من خلال توظيف متقن وممتع لاستخدام المعدَّات الجديدة في الخرائط وبالأخص الخطَّاف (Grapple Shot). عموماً هذا التوجه بتصميم العالم كان بمثابة إضفاء نوع من كسر الروتين عن خطية اللعبة المعروفة.
بناحية أسلوب اللعب قدمت لنا اللعبة تجربة ممتعة وأحسن المطور بتجديد عناصر اللعب عبر إضافة ميكانيكيات لعب جديدة الذي سيساعدك في صعود الأماكن المرتفعة بجانب سحب الأعداء إليك، بجانب تواجد قدرات جديدة يمكن أن تستفيد منها مثل قدرة بناء درع تحتمي خلفه، أو قدرة التفادي السريع.
طور اللعب الجماعي كان ممتع حقاً لكن البعض انتقد نظام جمع نقاط الخبرة في اللعبة عند إطلاقه ولهذا عمل المطور على تعديل هذا النظام مرتين، وكان هنالك انتقاد لغياب بعض الأنماط الأيقونية للعب الجماعي، مثل King of the Hill و Juggernaut. بشكل عام نظام اللعب الأساسي لا زال إدمانياً وممتعاً.
بناحية الانتقادات بشكل عام هنالك تكرارية في تصاميم المراحل في المهمات الخطية بالقصة. وكنا نتمنى أن يحصل الأعداء الرئيسيين في القصة على القدر الكافي من تسليط الضوء على دوافعهم وأهدافهم. وتحتاج Halo Infinite لمزيد من التنوع في اختيارات قوائم اللعب الخاصة بأطوار اللعب الجماعي مثل الأجزاء الماضية، تجبر قائمة Quick Play -على سبيل المثال- اللاعبين على الدخول في تسلسل معين من أطوار اللعب قد لا يرغب بعض اللاعبين بلعبها
إذاً هيلو إنفنت كانت هي اختيارنا للعبة الشهر في ديسمبر 2021. عموماً ما هي لعبة هذا الشهر بالنسبة لكم؟ بانتظار تعليقاتكم.. ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا الشهري الآخر أبرز مناسبات الذكرى السنوية بصناعة ألعاب الفيديو في ديسمبر 2021.