الاصدار السابق من سلسلة هيلو، والذي كان Halo: The Master Chief Collection قدم تجربة اونلاين كارثية جداً، قبل ان يتم تحديث اللعبة، حيث كانت محاولة الدخول الى الاونلاين لوحدها تحدي كبير بسبب المشاكل الكثيرة التي جعلت تجربة الاونلاين غير مستقرة بتاتاً وتسببت بالكثير من المشاكل للاعبين.
عملية الدخول الى الاونلاين والتحضير للجولة القادمة او ما يسمى بـ Matchmaking كان هو السبب في هذه المشاكل حيث كان ياخذ وقتاً طويلاً وفي اغلب الاوقات كان لا يعمل أصلاً. وحتى لو استطعت الدخول واللعب اونلاين فهناك الكثير من المشاكل التي خربت التجربة سواء اثناء اللعب او ما بعد اللعب.
في اكثر من مناسبة، قام رئيس الاكسبوكس السيد فيل سبنسر بتقديم الاعتذارات لجماهير اللعبة عندما يرسلوا له اسئلة حول هذه المشاكل وفي كل مرة كان يؤكد ان فريق التطوير يعمل ليل نهار لاصلاح هذه المشاكل. اللعبة التي صدرت في شهر نوفمبر من العام الماضي عانت كثيراً لدرجة ان مايكروسوفت اعتذرت لجماهيرها بشكل رسمي وقدمت نسخة من طور القصة للعبة Halo 3: ODST كاعتذار لمن قاموا بشراء اللعبة مبكراً وقام ايضاً باعطائهم شهر مجاني من خدمة Live Gold.
ولكن يبدو ان مطور اللعبة تعلم من اخطائه، حيث انه قام بعمل نسخة تجريبية لطور اللعب الجماعي للعبته الجديدة Halo 5: Guardians واستفاد بشكل كبير من تجارب اللاعبين في تحسين جودة الخدمة التي يقدمها، والى جانب تجنب اخطاء الماضي، اضاف الفريق الكثير من التحسينات على تجربة اللعبة.
في الجزء الخامس سيكون هناك حرية اكثر في تحسين شخصيتك واكتساب المزيد من القدرات، اكثر من اي وقت مضى. بعض الاشياء تم ازالتها بهدف زيادة التوازن بعضها تم استبدالها باشياء افضل. مثلاً تم ازالة Jetpack واستبداله ببديل شبيه به سيكون مرتبط بالدرع. بشكل عام تهدف التعديلات والاضافات الجديدة الى تسريع ايقاع اللعب وتحسين جودة تجربة اللعبة.
واحدة من اهم الاضافات الى اسلوب اللعب في الجزء الخامس هو امكانية الجري وتقدمها جارديانز بشكل مختلف حيث انه يمكنك الاسراع في الاتجاه الذي تريد التوجه اليه وسيكون عليك شحن طاقتك قبل فعل ذلك وبعدها في حال كنت تنوي الاسراع مرة اخرى. المميز في الموضوع ان القدرة على الاسراع تمكنك من ضرب الاعداء بقوة قد تتسبب بقتل العدو بضربة واحدة في حال كانت موجهة له من الخلف.
لكن لا تاتي هذه القدرة بدون جانب سلبي، حيث انه في حال كنت مسرع باتجاه ما ستكون مكشوف للاعداء خصوصاً الذين في مناطق قريبة منك لذا يجب ان تتاكد ان كان هناك شخص يلاحقك. او يمكنك الانزالق وذلك عبر الانحناء قبل ان تقوم تسرع باتجاه ما مما يزيد صعوبة التصويب عليك بواسطة الخصوم.
الدرع الجديد سيسمح لك بالبقاء معلقاً بالهواء لثواني معدودة بعد القفز، مما قد يكشف لك المزيد من المناطق والاعداء ولكن هذا سياتي مع جانب سئ حيث انك هدف سهل للخصوم طالما انت معلق بالهواء بشكل مكشوف، لذا اي اساءة استعمال لهذه القدرة قد تعني الموت لان الخصم لن ينتظرك لنتزل الى الارض حتى يبدا بالتصويب نحوك.
هناك قدرة خاصة اخرى يمكن استعمالها عند القفز في مكان عالي حيث بامكانك الهبوط بشكل سريع وقوي متسبباً بانفجار يحدث ضرر كبير للاعداء المتواجدين في منقطة قريبة من نقطة هبوطك، يمكنك وانت بالهواء التركيز على نقطة معينة قريبة من الخصم الذي تهدف لضربه ثم الهبوط باتجاهه، الضربة ان لم تقضي على الخصم ستقوم بكسر درعه على الاقل.
تم اضافة قدرة جديدة للجنود في اللعبة حيث اصبح بامكانهم التمسك بالحافة عند القفز الى مكان اعلى ومن ثم الصعود الى المنطقة العالية حيث اصبح الوصول الى المناطق العالية في خرائط اللعبة اكثر سهولة من السابق. ربما تحتاج هذه الخاصية الى تدرب في البداية للاعتياد عليها ولكنها بدون ادنى شك ستضيف المزيد من القيمة الاستيراتيجية الى المناطق المرتفعة في خرائط اللعبة.
بشكل عام هناك الكثير من الاضافات والقدرات الجديدة تم اضافتها بهدف تحسين اسلوب اللعبة في الاونلاين باللعبة، ومن الرائع ان المطور تعلم من اخطائه في اونلاين الجزء السابق ليتجنب النتائج الكارثية التي حصلت سابقاً.