مقالات

ما هي المميزات الجديدة في هيلو 5؟

halo56121

تستعد مايكروسوفت لتقديم موسم اعياد اسطوري بقائمة الالعاب الحصرية التي ستقوم بنشرها للاكسبوكس ون قبل نهاية العام الجاري واهم الاسماء المنتظرة بكل تاكيد هي Halo 5 Guardians حيث ستكون اول جزء رئيسي من سلسلة هيلو يصدر للاكسبوكس ون بعد ان تم اصدار حزمة Master Chief Collection التي قدمت نسخ محسنة لالعاب السلسلة للاكسبوكس ون.

ستقدم اللعبة أكبر عدد شخصيات على الاطلاق في تاريخ السلسلة ما بين شخصيات نعرفها وشخصيات جديدة سنتعرف عليها ولكن سيحافظ على دور البطولة الجندي Master Chief الذي سيواصل مسيرته لانقاذ المجرة بعد احداث الجزء الرابع الذي كانت نهايته مثيرة بعد مشهد الوداع الأخير.

halo52141

قصة أكثر عمقاً

احداث قصة اللعبة تجري بعد احداث الجزء السابق بثمان شهور حيث يلتقي ماستر تشيف بفرقة Blue Team الذين لا يزالوا يقاتلون تحت لواء UNSC ولكنهم سينضمون الى ماستر تشيف. بعدها سيلتقي ايضاً بالشخصية الرئيسية الاخرى في اللعبة Agent Locke والذي يقوم باداء مهمة هدفها العثور على ماستر تشيف ولكن ما هي نواياه بعد ان ينجح في الوصول اليه؟

بينما Guardians هم وحوش آلية عملاقة مجنحة تم ايقاظها من سباتها ومن المتوقع انها على صلة بالأحداث الكارثية التي تجري في المجرة. في احد المهام التي تم استعرضها من اللعبة نرى قتال ماستر تشيف برفقة لوك ضد احد هؤلاء الآليين حيث يقوموا باسقاطه بالمحيط ويعتقدون انهم انتهوا منه الا انه ينهض ويقوم بهجوم مدمر يحدث ضرر كبير في المدينة!

اما بخصوص كورتانا، يؤكد مخرج اللعبة Frank O’Connor ان مصيرها كان وضاح في نهاية الجزء الرابع، ولكن في الجزء الخامس سيكون لها دور كبير حيث ستظهر آثار تضحياتها بشكل واضح في شخصية ماستر تشيف وفي أحداث اللعبة ويؤكد ايضاً ان “شبح” كورتانا سيظهر في اللعبة خلال العديد من المهام وسيرشد البطل الى طريقه عندما يكون في حاجة الى ذلك.

halo541412

إضافات جديدة على طريقة اللعب

بعيداً عن القصة ستقدم اللعبة اضافات كبيرة على اسلوب اللعبة اولاً سيتم استبدال الدروع القديمة بدروع وقدرات جديدة منها القدرة في الجو لثوان باستخدام النفاثات Thruster التي ستكون متصلة في درع اللاعب ستمكنه من البقاء في الجو بعد القفز وبالتالي زيادة المسافة التي يمكن الوصول اليها بعد القفز رغم انها قد تترك اللاعب هدف سهل للاعداء.

حركة اخرى جديدة هي Ground Pound حيث يمكن للاعب بعد القفز اثناء وجوده في مكان مرتفع ان يسقط بسرعة وبقوة مسبباً ضرراً للاعداء المتواجدين بالقرب منه. تتطلب هذه الحركة بعض التمرن قبل ان تستطيع استخدامها حيث سيكون على اللاعب توقيت الهجوم بدقة ومتابعة توجيه الجندي تجاه الخصم اثناء السقوط.

التصويب في اللعبة اصبح اكثر ذكاءاً، في حال كنت غير مستعجل وتريد ان تقضي على عدو لم ينتبه لك فبامكانك استعمال التصويب الذكي الذي يسمح للاعب بالتركيز على عدو معين يمكنك يمكنك ملاحقته بعدها بسهولة ويمكنك التجول بحرية بدون ان تفقد التركيز على ذلك العدو حتى يتم اصابتك حينها ستفقد تركيزك على ذلك العدو. الخاصية ليست بالجديدة على السلسلة ولكن تم تحسينها.

halo513125

قدرة اخرى هي Clamber ستسمح للاعب بالقفز نحو منطقة عالية والتسلق للوصول اليها. شئ جميل آخر هو امكانية التزلق Slide وذلك عبر الضغط على الزر المخصص للانحناء اثناء الجري مما يجعل الجندي ينطلق بسرعة وهو منخفض والذي سيساعد في تجنب طلقات الخصوم.

القدرة الجديدة الاخرى هي Spartan Charge التي ستمكن اللاعب من الجري باقصى سرعة وذلك بمساعدة النفاثات المتصلة بدرع اللاعب وتساعد هذه الخاصية بالقتال من مسافة قريبة حيث ان الاصطدام في الخصوم سيسبب لهم الكثير من الضرر ولكن في نفس الوقت قد تتسبب اساءة استعمال هذه الخاصية بترك اللاعب هدفاً سهلاً عبر اختيار الاتجاه الخاطئ او اساءة التوقيت.

halo5612412

رسومات أكثر سلاسة

لأول مرة في تاريخ السلسلة يتم تطوير اللعبة لتعمل بسرعة ستين اطار في الثانية اي 60fps وهو ما يسيل لعاب محبي العاب التصويب ذات الايقاع السريع والذي يقدم تجربة لعبة ذات نعومة عالية جداً. التحدي الكبير للمطور هو ان تحافظ اللعبة على هذه النعومة خلال اللعب بالتحديد خلال المشاهد التي يكثر فيها الاعداء ويكون هناك الكثير من الاحداث في نفس الوقت.

يتم تطوير اللعبة على الاكسبوكس ون باستخدام محرك تم اعادة بناءه خصيصاً من اجل هذا توفير السلاسة وسرعة الاطارات المطلوبين مع نظام اضاءة مختلف ومؤثرات متنوعة جديدة تستغل القدرات الممتازة للجهاز بالمقارنة بالاكسبوكس 360 الذي قدمت عليه العاب هيلو اداء جيد جداً بالنسبة لقدراته التقنية.

رغم انه من المفترض ان تعمل اللعبة بدقة 1080p الا انه وبسبب عوائق تقنية تم استخدام تقنية تدعى Dynamic Scaling. ببساطة تكون الدقة بشكل افتراضي 1080p الا انه يتم تغييرها الى دقة اقل في حالة وجود ضغط عالي قد يؤدي لخفض اداء اللعبة. نفس التقنية تستخدمها نسخة الاكسبوكس ون من لعبة The Witcher 3.

.

بشكل عام، قام فريق التطوير 343 Industries بعمل رائع في تطوير اللعبة واضافة الكثير الى ميكانيكيات واسلوب اللعب مع مواصلة استكشاف المجرة بقصة عميقة جداً كما عودتنا سلسلة العاب هيلو. رغم انها لم تصدر بعد الا انها تظهر بشكل واعد جداً ومن المؤكد انها ستكون مرشحة بقوة للقب لعبة العام.

ما هي توقعاتك لهيلو 5؟

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عاشور

مهندس حاسوب ومحب للألعاب الإلكترونية مهتم بألعاب ننتندو بشكل خاص واكن محبة خاصة لسلسلة The Legend Of Zelda
إغلاق