مقالات

ما هي مميزات الاونلاين بلعبة هيلو 5 ؟

halomul421512

لا يفصلنا الكثير عن موعد اصدار الجزء الجديد من سلسلة هيلو والذي يحمل اسم Halo 5: Guardians ومع اقتراب وصول اللعبة يزداد حماس اللاعبين للدخول في ساحة التنافس في طور اللعب الجماعي الذي تتميز به العاب السلسلة حيث تقدم سلسلة تجربة لعب جماعي اونلاين منذ اصدار الجزء الثاني Halo 2 عام 2004 على جهاز الاكسبوكس الاول.

انماط لعب جديدة

مع الحفاظ على انماط اللعب الكلاسيكية، ستقدم اللعبة نمط جديد للعب الجماعي يدعي Warzone حيث سيجمع ما لا يزيد على اربعة وعشرون لاعب مقسمين في فريقين كل واحد منهم مكون من اثنى عشر لاعب. يمكن ان يتحكم الجهاز ببعض الجنود في حال نقص عدد اللاعبين. هذا النمط يفرض ايضاً استخدام الخرائط الكبيرة بسبب كثرة عدد الجنود بكل فريق.

الهدف في هذا النمط هو الحصول على الف نقطة من اجل الفوز وانهاء الجولة، النقاط يحصل عليها اللاعب عندما ينجح بقتل الاعداء سواء كانوا من اللاعبين او من الجنود الذين يتحكم بهم الجهاز وايضاً سيحصل اللاعب على نقاط عند السيطرة على مناطق الاعداء او تدمير ممتلكاتهم.

halomul4215

في حال كان النمط الجديد Warzone لا يعجبك فاللعبة تقدم الانماط الكلاسيكية التي اعتاد عليها عشاق السلسلة حيث ان طور اللعبة Arena Mode سيقدم اربع اطوار مختلفة كل منها يدعم اربع ضد اربع لاعبين بنفس الطريقة القديمة التي رايناها في العاب السلسلة السابقة، الانماط الاربعة هي Breakout, Strongholds, Slayer و Capture the Flag.

الأول Breakout يسمح لفريقين بالتنافس ضد احدهما الآخر في عدة جولات متتابعة وأول فريق يفوز في خمس جولات هو الفائز. كل لاعب لديه حياة واحدة في الجولة الواحدة ويتميز هذا النمط بضعف الدروع مما يجعل اسقاط الخصوم اسهل مقارنة بانماط اللعب الاخرى. كل جولة تنتهي بموت كل اعضاء فريق ما.

الثاني Slayer يجبر اللاعبين على هدف واحد وهو قتل اكبر عدد من الخصوم في فترة محددة من الزمن بينما النمط الثالث Strongholds يطلب من كل فريق ان يسيطر على مناطق الاعداء حيث سيكون في كل خريطة ثلاث اماكن يمكن السيطرة عليها وعلى كل فريق ان يحاول الحفاظ على سيطرته بهذه المناطق والدفاع عنها.

أول فريق يصل الى المئة نقطة ينتصر. ولكن لن يحصل اي فريق على اي نقطة قبل ان يقوم بالسيطرة على منطقتين على الاقل. النمط الثالث هو Capture the Flag الذي سيعرفه جيداً كل عشاق السلسلة. للفوز في هذا النمط يجب على كل فريق ان يقوم بالسيطرة على منطقة العدو والامساك بالعلم الخاص بالخصم ثم استعادته الى قاعدة فريقك.

العديد من الادوات والجوائز

نظام Req يسمح للاعب بالحصول على بعض الادوات للاستخدام في نمط اللعب الجماعي يمكن استخدامها لفترة محدودة من هذه الادوات أسلحة ومركبات متنوعة ودروع وغيرها. الحصول على هذه الادوات يتم عبر بطاقات يمكن شراءها مقابل العملة المتداولة داخل اللعبة ويمكن ايضاً شرائها عبر المشتريات المنفصلة مثلاً البطاقة الفضية تكلف حوالي ثمان ريالات بينما الذهبية تكلف حوالي عشر ريالات.

halomulreq1halomulreq2

كل بطاقة تقدم حزمة من الأدوات بشكل عشوائي والهدف من هذا هو عدم تحويل نمط اللعب الجماعي الى “ادفع لتربح” وهو ما كان أثار الكثير من القلق لدى محبي السلسلة عندما علموا بوجود مشتريات داخل اللعبة ولكن مايكروسوفت حاولت تقليل تاثير المشتريات على الفوز بجعل البطاقات تقدم ادوات عشوائية حسب قيمتها. لن نعرف مدى تاثير هذا الامر على اللعبة حتى تصدر.

halomul4124

اصنع خرائطك بنفسك

طور اللعب العائد Forge Mode سيسمح للاعب بانشاء الخريطة الخاصة به وسيتم اتاحة هذا الطور في تحديث للعبة قادم بعد اطلاقها من المتوقع ان يصل في شهر ديسمبر. يمكنك في هذا الطور انشاء خرائط باستخدام ما يزيد عن 1600 عنصر بالامكان اضافته للخريطة وسيكون هناك الكثير من التحسينات في هذا الطور بالمقارنة بما حصلنا عليه في الالعاب السابقة.

انشاء الخرائط باستخدام Forge Mode ظهر لأول مرة في الجزء الثالث الذي صدر عام 2007 وواصل تواجده في Reach والجزء الرابع Halo 4 وهو يعود في الجزء الخامس بمميزات جديدة من ضمنها: -امكانية التعديل على اكثير من عنصر بنفس الوقت عن طريق تحديد العناصر -العديد من العناصر الجديدة -تحسينات على التحكم اثناء انشاء الخرائط.

بشكل عام اعتقد ان فريق 343 قام بعمل رائع في تطوير طور اللعب الجماعي والحفاظ على اداء السلسلة في هذا الجانب، بغض النظر عن اداء الفريق في طور القصة. القدرات الخاصة الجديدة في اللعبة تعمل بشكل رائع في اللعب الجماعي حيث ستجد نفسك تستخدم النفاثات للقفز والجري لقتل الاعداء عن قرب اكثر من السابق، وتنوع انماط اللعب يجعل اللعب الجماعي اكثر متعة لوقت اطول.

اذاً ما هي توقعاتك لاونلاين هيلو 5؟ هل سيكون متوازن وعادل ام ان المشتريات داخل اللعبة ستؤثر على التجربة؟ شاركنا برأيك عبر التعليقات!

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عاشور

مهندس حاسوب ومحب للألعاب الإلكترونية مهتم بألعاب ننتندو بشكل خاص واكن محبة خاصة لسلسلة The Legend Of Zelda
إغلاق